إعلان

وزيرة التضامن توافق على تحسين المعاشات الاستثنائية بتكلفة 4 مليون جنيه

12:29 م الأربعاء 09 يوليو 2014

وزيرة التضامن توافق على تحسين المعاشات الاستثنائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وافقت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي خلال رئاستها اجتماع اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية على منح وتحسين معاشات لنحو 2400 أسرة مصرية بتكلفة إجمالية تقارب 4 ملايين جنيه سنويًا تتحملها الخزانة العامة.

وأكدت الوزيرة خلال بيان للوزارة اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - حرص الحكومة على مد مظلة الضمان الاجتماعي لشرائح المجتمع الأولى بالرعاية ضمانًا لاستقرار الأسر المصرية وتخفيف العبء عنها، وتحسين دخول أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة والحالات المرضية الحرجة التي تتطلب توفير دخل إضافي، وكذلك تكريم الذين أدوا خدمات جليلة للوطن.

وأضافت أنه من ضمن الذين تم منحهم معاشات استثنائية 15 من قدامى النقابيين، بجانب زيادة معاشات أسر 23 من شهداء الشرطة، و62 ممن قدموا خدمات جليلة للوطن منهم اثنان من بناة السد العالي، بالإضافة إلى 2250 من العاملين السابقين في القطاعات الحكومية المختلفة ممن يعانون من ظروف اقتصادية وصحية حرجة ويتقاضون معاشات متدنية.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة ممثلة في وزارة التضامن لا تتوانى عن مد يد العون للأسر المصرية محدودة الدخل وذلك من خلال العمل على ثلاثة محاور، الأول نظام متكامل للتأمينات والمعاشات يغطي جميع شرائح المجتمع.

ولفتت إلى أن المحور الثاني هو معاش الضمان الاجتماعي الذي تستهدف الحكومة توسيع نطاقه ليشمل المزيد من الأسر المصرية الأولى بالرعاية حيث خصصت الموازنة العامة الجديدة التي بدأ العمل بها أول يوليو الحالي نحو 10.7 مليارات جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي لزيادة العدد إلى 3 ملايين أسرة، والثالث نظام المعاشات الاستثنائية.

وكشفت والي عن الاتجاه لتطوير الأساس التشريعي لنظام المعاشات الاستثنائية من خلال وضع مواد وقواعد واضحة للاستفادة من هذا النظام ضمن مشروع قانون التأمين الاجتماعي الموحد الجاري صياغته حاليًا، مشيرة إلى أن مشروع القانون سيتبني مبدأ المساواة بين العاملين بالحكومة والقطاع العام والعاملين بالقطاع الخاص.

وأوضحت أن النظام الحالي للمعاشات الاستثنائية يشترط العمل بالحكومة أو القطاع العام لمدة 3 سنوات على الأقل للسماح بالحصول على معاش استثنائي.

وقالت الوزيرة إن القواعد الحالية لمنح وتحسين المعاشات الاستثنائية تتضمن أيضًا الحاصلين على براءة اختراع، وكل من حقق إنجازًا أسهم في رفع اسم مصر في المحافل الدولية، أو توصل لابتكار يؤدي لزيادة الإنتاج أو يخفض التكلفة، والحاصلين على وسام الاستحقاق أو نوط الامتياز أو نوط الواجب أو وسام العلوم والفنون والآداب أو وسام الجمهورية بجميع طبقاته.

من ناحية أخرى، كشفت الوزيرة عن وضع قيمة محددة لحالات منح وتحسين معاشات قدامى النقابيين بصفة استثنائية لتصبح 450 جنيه شهريًا في حالة المنح، و200 جنيه في حالة تحسين المعاش.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان