إعلان

محلب يوجه بتشكيل لجنة لحصر الشركات المتعثرة بمشروع توشكى

04:19 م الأربعاء 23 يوليو 2014

محلب يوجه بتشكيل لجنة لحصر الشركات المتعثرة بمشروع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

توشكى - (أ ش أ):

أصدر المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء توجيهات لوزير الري حسام مغازي بتشكيل لجنة لتقييم وإجراء حصر كامل للشركات المتعثرة العاملة بمشروع توشكى، وتقديم كافة الدعم اللازم لها لإعادة ضبط إيقاع عملها واستكمال مشروعاتها التي توقفت جراء عدد من المعوقات.

جاء ذلك خلال العرض الذي قدمه وزير الري أمام رئيس الوزراء بالقاعة الكبرى ضمن الجولة الذي يقوم بها الوفد الوزاري بمشروع توشكى، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء من المقرر أن يلتقي عددًا من المستثمرين للوقوف على أهم المعوقات التي يواجهونها والحلول الممكنة التي يمكن أن تساهم الدول من خلالها لتحريك المياه الراكدة وضخ الدماء لهذا المشروع القومي الكبير.

وقال وزير الموارد المائية والري إن مشروع استصلاح الـ4 ملايين فدان الذي يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي سيدخل مشروع توشكى في المرحلة الأولى منه الذي يتضمن مليون فدان.

وأضاف مغازي في تصريحات على هامش زيارته مع رئيس الوزراء لمحطة الرفع بمشروع توشكى، أن "المشروع ظلم في مراحل سابقة ولكن هناك توجيهات بعودة الروح له ليس فقط في مجال الري، ولكن سيتم الدفع بمشروعات لعودة الحياة للمشروع من خلال مشروعات إسكان وخدمات سياحية وقرى زراعية.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة ستحدد أنواع المحاصيل التي تحتاجها الدولة لزراعتها وتضمينها في المشروع وكذلك وزارة البترول بالكشف عن المعادن في المنطقة وهو ما سيتضمنه التقرير الموجه إلى الرئيس السيسي.

وأوضح مغازي أن هناك رؤية مستقبلية بعمل جميع الوزارات لإنجاح المشروع واستصلاح كامل المنطقة على مساحة 600 ألف فدان وتصدير المنتجات وتوريدها للسوق المحلية.

ولفت إلى أن محطة الرفع الرئيسية في مشروع توشكى كافية لزراعة كامل المنطقة المستهدفة بالإضافة إلى 30 ألف فدان أخرى قابلة للزراعة على مياه الآبار الجوفية، مؤكدًا أن فرع 3 تم الانتهاء منه بالكامل، ولكن لم تطلق المياه فيه لحين توفيق الشركة لأوضاعها وإطلاق المياه بمجرد بداية الاستزراع.

وقال الوزير إن المعوقات الحالية بالمشروع سببها مجموعة من المتغيرات الاقتصادية والفنية والسياسية ، وكذلك الشركات التي لم تظهر الجدية اللازمة، منوهًا في العرض الذي قدمه لرئيس الوزراء إلى أن المشروع يفتقد الربط بالوادي على مستوى يتناسب مع المشروع وحجم الاستثمارات الزراعية به، وعدم توافر مقومات الجذب لأي مستثمر جديد، للعمل على محاور التنمية مثل التعدين أو صناعات أو سياحة.

وأكد أنه تم عقد اجتماعات مع الشركات المتعثرة، وأن هناك قرارات لرئيس الوزراء تم اتخاذها بدعم الشركات المتعثرة لتنطلق بعد العيد لاستكمال الأعمال المتوقعة.

وشرح مغازي عمل محطة الرفع وبداية عملها منذ إنشاءه وحالات الفروع الرئيسية بعد أن تم إطلاق المياه في فرعي 1 و2 وانتهاء العمل في فرع 3 والذي أكد أنه جاهز لإطلاق المياه بمجرد الانتهاء من أعمال الاستصلاح في نطاقات الأراضي التي ستزرع عليه، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من زراعة 21 ألف فدان وهناك 37 ألف فدان جاهزة للزراعة.

وتوجه محلب إلى مزارع شركة جنوب الوادي لتفقدها والوقوف على المشكلات التي تواجه الشركة في استكمال مشروعات الاستصلاح.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان