إعلان

خسائر اقتصاد إسرائيل بعد 15 يوما من حرب غزة

01:08 م الأربعاء 23 يوليو 2014

خسائر اقتصاد إسرائيل بعد 15 يوما من حرب غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكد تقارير صحفية أن الاقتصاد الاسرائيلي تكبد خلال 15 يوما من العدوان على غزة خسائر فادحة طالت قطاعات حيوية مختلفة.

وأضاف التقرير الذي أذاعته فضائية CNBC عربية اليوم الأربعاء، أن مقدار الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الإسرائيلي تقدر بأكثر من 8.5 مليارات شيكل أي ما يعادل 2.4 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن الاقتصاد الاسرائيلي يخسر يوميا ومنذ بدء العدوان نحو 80 مليون دولار، كما شهدت البورصة انهيارات، خاصة في الأيام الاوائل من العدوان الاسرائيلي على غزة.

وهناك حوالي 300 هدف في قطاع غزة عرضة للصواريخ الاسرائيلية – بحسب التقرير - وهذه الصواريخ تكلف الجيش الاسرائيلي الكثير ومنها خسائر في النفقات العسكرية للجيش وبالتحديد تكاليف النقل والوقود وأيضا الطلعات الجوية.

وأشار التقرير أن الصواريخ التي تطلقها حماس على القبة الحديدة التي أقامتها اسرائيل لاعتراض تلك الصواريخ من ضمن ما يُكبد الاقتصاد الكثير، حيث أن تكلفة اعتراض صاروخ واحد منها يكلف 100 ألف دولار أمريكي، كما أن هذه الصواريخ تسبب في خسارة العديد من المرافق الإسرائيلية مثل المصانع التي تم تحطيمها من قبل صواريخ حماس.

وطبقا للتقرير، تراجعت القوة الشرائية للمستهلك الاسرائيلي خلال أيام الحرب خوفا من سقوط أية صواريخ عليهم.

ومن الخسائر المتوقعة أيضا هو ما سوف يقوم به المواطنين الإسرائيليين من طلب التعويضات عن الخسائر التي تكبدوها بشكل شخصي من الحكومة، حيث أنه وبعد 15 يوم تقريبا منذ بدء الحرب تم التقدم بحوالي 662 طلب تعويض لأضرار الصواريخ، منها 416 طلب تعويض للمنازل وأكثر من 200 طلب تعويض للخسائر التي أصابت الحقول والسيارات.

وتابع التقرير أن كل تلك الخسائر لم تؤثر فقط في الشكل العام للاقتصاد ولكنها أثرت بالسلب على الميزانية العامة للدولة المقررة لعام 2015، حيث اضطرت الحكومة لتأجيل مناقشة الميزانية العامة خاصة أن هناك معطيات جديدة تتعلق بتعويضات المواطنين تُقدر تقريبا بأكثر من 10 ملايين شيكل يوميا، كما أن ميزانية الدفاع التي تم إقرارها من قبل لعام 2015 بنحو 54 مليار شيكل أصبحت بعد الحرب قابلة للزيادة.

ومن أكثر القطاعات تضررا في هذه الخسائر هو قطاع السياحة الذي تلقى ضربة موجعة، فبحسب بعض الخبراء لن يتعافى القطاع قبل 5 لـ 5 اشهر، كما تتوقع شركة الطيران الاسرائيلي "العال" في الربع الثاني من هذا العام ان يكون هناك خسائر بين 40 إلى 50 مليون دولار – طبقا للتقرير.

وكان مطار تل أبيب والعديد من شركات الطيران الأمريكية والاوروبية قد أوقفوا بعض رحلاتهم خوفا على سلامة المواطنين، خاصة بعد تلقي منطقة قريبة من المطار صاروخ من غزة

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان