إعلان

وزير الاستثمار يبحث مع سفراء 20 دولة أفريقية التعاون الاقتصادي

12:49 م الخميس 17 يوليو 2014

وزير الاستثمار يبحث مع سفراء 20 دولة أفريقية التعا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

استقبل أشرف سالمان وزير الاستثمار، سفراء كل من جمهورية الكونغو ومالي والكاميرون وبروندي وتشاد وليبيريا وموريشيوس وغانا وجنوب السودان ونيجيريا وأوغندا والسنغال وبوركينا فاسو وموزمبيق وزامبيا والقائم بأعمال سفير كينيا وتنزانيا وزيمبابوي ومالاوي واريتريا، لبحث مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك.

كما استقبل أشرف سالمان -بحسب بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس-، المستشار السياسي لسفارة جنوب أفريقيا والمستشار الاقتصادي والتجاري لسفارة ساحل العاج.

واستعرض وزير الاستثمار في بداية الاجتماع العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة والروابط القوية التي تربط بين دول القارة الأفريقية، مؤكداً على ضرورة زيادة حجم التجارة البينية وزيادة الاستثمارات ورفع القيود على حرية التجارة وتفعيل المبادرات والتفاهمات التي من شأنها أن تلبي متطلبات الدول الأفريقية.

كما استعرض الإجراءات التي تقوم بها مصرحالياً في مجال استكمال خارطة الطريق الاقتصادية والسياسية بالتوازي، وإجراءات تحسين مناخ الاستثمار وإتاحة الفرص والمشروعات الاستثمارية للمستثمرين وتشجيع القطاع الخاص وتحسين فرص نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوجيه الجهود نحو الترويج للاستثمارات المصرية في أفريقيا والاستثمارات الأفريقية في مصر.

وأشار إلى وجود العديد من النماذج الناجحة من المؤسسات والمستثمرين المصريين العاملين في مختلف الدول الأفريقية في قطاعات عديدة، مثل الخدمات البنكية والتشييد والبنية التحتية والطاقة والإسكان وغيرها.

وأشار السفير مجدي راضي إلى مبادرة إنشاء وكالة للتنمية الأفريقية والتي ستدخل حيز التنفيذ في يوليو الجاري، بهدف تفعيل التعاون بين مصر والدول الأفريقية وزيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري.

من جانبهم، أكد سفراء الدول الأفريقية على أنهم يلمسون تغيراً ايجابياً في التوجهات المصرية نحو دول قارة أفريقيا خاصة بعد حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي القمة الأفريقية في شهر يونيو الماضي، ومما ينبئ بعودة العلاقات المصرية الأفريقية لما كانت عليه في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وشدد السفراء على أهمية مثل هذه الاجتماعات وأهمية عقدها بصفة دورية واستكمالها بعقد لقاءات ثنائية لمتابعة التطورات والإسراع في الخطوات والوقوف على التحديات والتعامل معها، مؤكدين أن هناك فرص عديدة للتعاون خاصة وأن القارة غنية بالموارد والخبرات والأيدي العاملة وتحتاج فقط إلى إرادة جادة وتوفير المعلومات.

وأكد السفير صبري مجدي على أهمية عقد الاتفاقيات الثنائية بين دول القارة خاصة فيما يتعلق بحماية الاستثمار ومنع الإزدواج الضريبي وكل ما من شأنه تسهيل الإجراءات والتيسير على المستثمرين خاصة صغار المستثمرين، وضرورة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين التجمعات الاقتصادية كتجمع دول الكوميسا ودول غرب أفريقيا.

كما وجه عدد من السفراء الدعوة لوزير الاستثمار لزيارة بلادهم على رأس وفد من المستثمرين المصريين للتعرف على الفرص المتاحة لديهم، كما اقترحوا عقد منتديات استثمارية في مختلف الدول الأفريقية للترويج للاستثمارات وتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات.

وأشار عدد من السفراء إلى ضرورة الإسراع في خطوات تنفيذ مشروعات البنية الأساسية من الطرق مثل طريق القاهرة كيب تاون وشبكات النقل والتركيز على مشروعات الطاقة وفتح خطوط الطيران المباشر بين مصر ودولهم والتي من شأنها تحسين مناخ الاستثمار في القارة الأفريقية.

كما رحب السفراء بمبادرة إنشاء وكالة التنمية الأفريقية لما تتيحه من فرص لتعزيز التعاون وتقوية العلاقات بين دول القارة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان