إعلان

وزير البترول: خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير

04:20 م السبت 12 يوليو 2014

وزير البترول: خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة معامل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة وزيادة طاقات معامل التكرير.

وأضاف المهندس شريف إسماعيل عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن الخطة تتضمن إزالة الاختناقات وإضافة وحدات إنتاجية جديدة ومتطورة واستغلال الطاقات الفائضة وتحديث معدات الإنتاج وأنظمة السلامة والصحة المهنية، إلى جانب تحسين مواصفات استخدام المنتجات البترولية من سولار وخلافه.

وأكد على ذلك سيسهم في تأمين إمدادات المنتجات البترولية للسوق المحلي وخفض الاستيراد من الخارج بمايسهم في خفض جانب من عبء الدعم عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

جاء ذلك خلال اختتام المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، الجولة التفقدية للمشروعات البترولية التي استمرت 3 أيام بمحافظات الغربية وكفر الشيخ وبورسعيد والبحيرة حيث تفقد عدد من مشروعات التكرير بمحافظة الأسكندرية شملت معامل ميدور والعامرية وأكبا.

وقام الوزير بافتتاح تشغيل المرحلة الأولى من مشروع إعادة استخدام مياه الصرف الصناعي المعالجة بمعمل ميدور.

وأوضح الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور، أن المشروع أدى إلى تحقيق وفر هائل في كميات المياه المستهلكة بمعمل ميدور، فضلاً عن انخفاض التلوث البيئي وإعادة استغلال هذه المياه في ري المسطحات الخضراء بالموقع وكذلك استخدامها في بعض العمليات الإنتاجية المصاحبة.

وأشار إلى أنه من المخطط أن تبدأ المرحلة الثانية من المشروع مع التوسعات في المعمل ويتم خلالها إضافة وحدة معالجة جديدة تتيح استخدام المياه مرة أخرى في عمليات إنتاج البخار، كما استعرض الخطوات المبدئية لعمليات التوسعات بالمعمل والتي تهدف لزيادة طاقته التشغيلية إلى 160 ألف برميل يومياً.

وأضاف أن ذلك سيحقق للمعمل نقلة نوعية من حيث الربحية والتصنيف العالمي وزيادة مساهمته في تأمين إمدادات المنتجات البترولية للسوق المحلي.

كما تفقد الوزير مشروعات شركة الأسكندرية للإضافات البترولية ( أكبا)، حيث تم التعاقد مع هيئة البترول على توريد 4 آلاف طن سنوياً بقيمة 91 مليون جنيه من إضافات تحسين السولار بما يوفر حوالى 5 بالمئة فى معدل استهلاكه بمايعادل 2.1 مليار جنيه.

وبحسب بيان للبترول، أنه تم بالفعل توفير مادة الإضافة وتركيب وحدات الحقن بجميع المعامل المصرية، كما يتم دراسة زيادة معدلات تعظيم إنتاجية السولار من 5 إلى 10 بالمئة بمعامل تكرير القاهرة والسويس والأسكندرية.

وأوضح الدكتور مسعد القصبي رئيس شركة الأسكندرية للإضافات البترولية ( أكبا)، أنه تم الاتفاق على تصدير 5 آلاف طن من زيوت المحركات، حيث تم بالفعل تصدير شحنات إلى كينيا ولبنان سوريا وفلسطين.

وأشار إلى أنه جارٍ حالياً تركيب مفاعلين جديدين بطاقة حوالي ألف طن شهرياً لإنتاج البيوديزل ( الوقود الحيوي) وخلطه بالسولار لتحسين مواصفاته وزيادة كمياته، وأنه جارٍ حالياً إنتاج البيوديزل من زيت الطعام المستعمل بكميات تجريبية لحين الانتهاء من مناقصة توريد زيت الطعام بكمية ألف طن شهرياً.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان