إعلان

الإحصاء: 75'' من السائقين لم يلتزموا بتعريفة المواصلات الجديدة

01:34 م الخميس 10 يوليو 2014

الإحصاء: 75'' من السائقين لم يلتزموا بتعريفة الموا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال اللواء ابو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء إن الجهاز قام بمتابعه اثر زيادة أسعار الطاقة على وسائل النقل والتي اظهرت التزام 25 بالمئة من قائدي مركبات النقل بزيادة الأسعار المقررة والتي تقدر بنحو 25 قرشا، في حين رفع 50 بالمئة منهم تعريفة الركوب بمقدار 50 قرشا، وقام نحو 25 بالمئة من السائقين برفع التعريفة للضعف واستغلال الموقف.

واوضح الجندي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس أن الحكومة قامت برفع دعم الشرائح الأعلى مشيرا إلى أن نحو 67 بالمئة من المواطنين لديهم بطاقات تموينية وأن الشريحة الأغنى هي التي تحصل على أكبر نسبة من معدلات الدعم الذي يعتبر هدرا لموارد الدولة.

وقال إن نحو 80 بالمئة من دعم المنتجات البترولية يوجه إلى السولار، يليه البوتاجاز، ثم البنزين، مشيرا إلى أن بنزين 95 يتم بيعه بسعر التكلفة الحقيقية، وبنزين 92 رغم الزيادة الاخيرة مازال مدعوما.

واوضح الجندى أن الهدف من زيادة المنتجات البترولية توجيه الدعم للطبقات الفقيرة وزيادة مستحقي الضمان الاجتماعي والمناطق الاكثر احتياجا وزيادة مخصصات التعليم والصحة والمرافق الاساسية مشيرا الى ان الحكومة اتخذت من الاجراءات التى تحد من اثر الزيادة الاخيرة على مستوى الأسعار.

وحول الوزن النسبي للسلع في معدلات التضخم، أشار إلى انه يتم تحديده وفقا لمعدلات التضخم والذى سيتم بدء اعداد في أكتوبر القادم لعم 2014-2015 لافتا الى انه لن يتم استحداث اي اليات جديدة او سلع في قياس معدلات التضخم.

وبين أن الجهاز قام بدراسة اثر زيادة التعريفات على الركاب قبل اعلان زيادة اسعار للطاقة لافتا الى ان الجهاز كان لديه المعرفة مسبقة بارتفاع الاسعار وتم احاطه متخذي القرار بالدراسة والاعلان عنها للمجتمع لكى يعرف المواطن حقه والسعر الذى يجب ان يقوم بدفعه دون تجاوز النسبة المقررة.

ولفت الى ان الدراسة اوضحت انعكاس زيادة الاسعار، حيث أن زيادة الأسعار تتناسب مع زيادة الوقود مشيرا إلى ان اغلب الرحلات داخل القاهرة لا تزيد المسافة فيها عن 5 كيلومترات وتستهلك اقل من لتر واحد مما يعنى زيادة سعر الرحلة بنحو 70 قرشا وان حمولة المركبة تكون نحو 14 راكبا اى لا يزيد نصيب الراكب من الزيادة لا تزيد عن 5 قروش.

ونوه الى اهمية ان لا يرفع قائدي مركبة النقل اسعار الرحلات عن الاسعار المقررة بحيث تكون 25 قرشا للرحلات داخل القاهرة على اقصى تقدير ،كما ان اسعار الزيادة على الرحلات خارج القاهرة لا تزيد التكلفة عن 3 جنيهات.

واوضح أن الجهاز قام بوضع التسعيرة الجديدة للتاكسي الأبيض، بحيث تكون المسافة التى تقدر بنحو 20 كليومترا والتي يكون السعر القديم للرحلة يبلغ نحو 25 جنيها ويكون بعد الزيادة نحو 26 جنيها مشيرا الى ان الدارسة التى اعدها الجهاز قامت بتوعية السائقين لكى لا يتمادوا ويغالوا فى التعريفة.

وأشار الجندي إلى رفع الحكومة لأسعار الطاقة يعتبر على حد قوله ''دواء مر'' ولكن سيساعد فى سد عجز الموازنة والقيام بتقديم الخدمات للمواطنين محدودي الدخل واكثر الفئات اكثر احتياجا ولكى لا يذهب الدعم الى غير مستحقيه.

وقال إنه من المنتظر ان ترتفع اسعار بعض السلع والخدمات خلال الشهر الحالى مشيرا الى ان زيادة الاسعار تكون من 2 الى 10 بالمئة وأن انعكاسها على الاسعار بالنسبة للسلع والخدمات ستكون نسبة ضئيلة وانه ستكون هناك مراقبة للأسواق حتى لا يتم استغلال الوضع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان