إعلان

''الفاو'' تعلن أخطر عشرة طفيليات تنتقل عبر الغذاء

02:53 م الثلاثاء 01 يوليو 2014

''الفاو'' تعلن أخطر عشرة طفيليات تنتقل عبر الغذاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''FAO'' قائمة بأول عشرة طفيليات تنتقل عبر المواد الغذائية، وأكثرها إثارة للقلق على الصعيد العالمي.

وأضافت الفاو في تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء بعنوان ''تدرج مستند إلى تعددية المعايير في إدارة أخطار الطفيليات المحمولة في الغذاء''، أن هذه الطفيليات تؤثر على صحة الملايين من البشر كل عام، إذ تصيب أنسجة العضلات والأعضاء الداخلية، مما يسبب الصرع، وصدمات الحساسية، والديزونتاريا الأميبية وغيرها، وتقوى هذه الكائنات الطفيلية على الحياة داخل أجسامنا على مدى عقود بأسرها.

وكانت ''الشريطية الوحيدة '' التي تتواجد في لحم الخنزير – بحسب التقرير - هي أول هذه الكائنات قياساً على مدى جسامة تأثيرها بمقياس الضرر الذي تلحقه على الصعيد العالمي.

وأوضح التقرير أن من ضمن العشرة طفيليات الأوائل التي تنتقل عبر المواد الغذائية هي ''المشوكة الحبيبية '' ويُعثر عليها في المنتجات الطازجة ، و ''المشوكة'' أو ''شريطية الكيسات العُدارية'' ويُعثر عليها أيضا في المنتجات الطازجة ، و ''التوكسوبلازما'' أو ''دودة داء المُقوَّسَات'' ويُعثر عليها في لحوم المجترات الصغيرة، ولحم الخنزير، ولحم البقر، ولحوم الصيد.

وفي المنتجات الطازجة وعصير الفواكه والحليب يُعثر على '' الكريبتوسبوريديوم'' ، و'' نسج المتحولة'' يُعثر عليها في المنتجات الطازجة ، و''الحلزونية الخيطية'' يُعثر عليها في لحم الخنزير ، و''عائلة الديدان المفلطحة'' يُعثر عليها في أسماك المياه العذبة ، و'' الديدان المعوية الصغيرة'' يُعثر عليها في المنتجات الطازجة ، و''المثقبية الكروزية'' يُعثر عليها في عصائر الفاكهة.

وأكد التقرير أنه في أوروبا يتأثر أكثر من 2500 شخص بالأمراض الطفيلية المنقولة في الأغذية كل سنة، وفي عام 2011 سجلت 268 من حالات الخيطيات، و781 من حالات المشوكات في بلدان الاتحاد الأوروبي.

وفي آسيا ليس هناك بيانات وطنية دقيقة عنها، وإن كان من المعترف به أن الأمراض الطفيلية تنتشر على نطاق واسع في أنحاء القارة، ويقر العديد من بلدانها بأن تلك من المشكلات الصحية العامة الرئيسية.

أما في معظم الدول الإفريقية لا توجد أي بيانات على الإطلاق عن انتشار الطفيليات التي تنقلها الأغذية إلى البشر، بسبب النقص العام في أنظمة المراقبة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان