إعلان

وزير الزراعة: مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بالكونغو

01:32 م الإثنين 09 يونيو 2014

وزير الزراعة: مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة نموذجية مشت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة أرسل وفدًا رفيع المستوى من الوزارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية لبحث توطيد سبل التعاون الزراعي بين البلدين في إطار سعي الوزارة إلى تنمية العلاقات الزراعية بأفريقيا.

وأوضح أبو حديد خلال بيان للوزارة اليوم الاثنين نشرته على موقعها الإلكتروني أنه تم مناقشة البنود المبدئية لمذكرتين للتفاهم المشترك بين مصر والكونغو لإنشاء مزرعة نموذجية متكاملة مشتركة بالكونغو، بالإضافة إلى إنشاء وحدة للإنتاج السمكي المتكامل هناك.

وقال إن الاتفاقيتين من شأنهما تحقيق أهداف التنمية الزراعة في الدولتين، وإن المزرعة المشتركة، والتي سيتم إنشاؤها بالتعاون مع هيئة المخزون الاستراتيجي العام والتابعة لرئاسة جمهورية الكونغو، تستهدف تنمية البحث العلمي الزراعي والإنتاج الحيواني باستخدام الأصناف عالية الإنتاجية وتطبيق الأساليب الزراعية والتكنولوجية المصرية المتطورة.

وتابع الوزير أن المزرعة سيتم إنشاؤها على مساحة 600 هكتار، بمنطقة ميكانو على بعد 70 كيلو متر شمال كينشاسا (عاصمة الكونغو)، وسيتم بها إجراء الأنشطة الزراعية المتفق عليها، وتعزيز الانشطة البحثية والإرشاد، وتدريب متخصصي الإرشاد والمزارعين على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية لإنتاج المحاصيل المختلفة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة بمصر ستتولى توفير المساعدات الفنية والخبرات المصرية لإنشاء وإدارة المزرعة، وتدريب المزارعين والخبراء الكونغوليين في المجالات المرتبطة بأعمال المزرعة وتكنولوجيا الزراعة الحديثة، وتطوير وتنفيذ البرامج المتبادلة بين البلدين.

وأضاف الوزير أن جمهورية الكونغو تلتزم بتخصيص المساحة المشار إليها، وتزويدها بالبنية الأساسية شاملة المعدات والقوى اللازمة للتشغيل، وتمهيد الطرق وتحديد مصادر الري، وتسهيل سبل النقل الداخلي ودخول المدخلات الزراعية إلى المزرعة، فضلاً عن منح الخبراء والفنيين المصريين العاملين بها التسهيلات الممنوحة للخبراء المصريين بدولة الكونغو، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن العاملين بالمزرعة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان