إعلان

مزايدة عالمية لاستغلال الرمال السوداء في كفر الشيخ يوليو المقبل

02:00 م الأربعاء 25 يونيو 2014

مزايدة عالمية لاستغلال الرمال السوداء في كفر الشيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ بدء فتح مظاريف المزايدة العالمية للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ خلال شهر يوليو القادم.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أن المزايدة تأتي لتحديد الشركات المؤهلة للمشاركة في تلك المزايدة لاستغلال الرمال السوداء بالمنطقة بين برج البرلس وحتى مطوبس والتي تتركز بها كميات كبيرة من الرمال السوداء بتركيزات عالية من المواد المشعة والصناعية المختلفة والتي يمكن استغلالها في العديد من الصناعات.

وأضاف المحافظ خلال ورشة العمل التي نظمتها نقطة التجارة الدولية وهيئة الطاقة النووية تحت عنوان فتح افاق جديدة للصادرات المصرية اليوم الأربعاء أن عدد الشركات التي تقدمت للمشاركة بالمناقصة شملت 5 شركات محلية وعالمية منها المقاولين العرب واحدي الشركات الاماراتية واخري باستثمارات مصرية عربية.

واوضح أن الشروط التي سيتم اختيار الشركات الفائزة طبقا لها ستتركز على الامكانيات الاكبر للشركة القادرة على تصنيع الخامات المستخرجة من الرمال وقدرتها على حماية البيئة.

واشار إلى أن المحافظة ستتولى الولاية والاشراف على المنطقة التي توجد بها الرمال وستتولى هيئة الطاقة النووية النواحي الفنية والعلمية بالتعاون مع نقطة التجارة الدولية للتسويق لتلك المنطقة عالمية.

وأكد المحافظ أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين المرحلة الأولى استخراج وتنقية الرمال والمرحلة الثانية لإنتاج المواد الخام وتصنيعها صناعات بسيطة ومتوسطة وعالية التكنولوجيا .

ومن جانبها، اشارت فيفي عوض رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية أن تلك الورشة تأتي ضمن استراتيجية الوزارة لوضع الاطر للاستغلال الامثل للمواد الخام التي تتمتع بها مصرومنها الرمال السوداء والتي تستخدم كمدخل انتاج في العديد من الصناعات منها المطاط والحديد والأغذية ومستحضرات التجميل والاحجار وبعض الصناعات الاستراتيجية كالطائرات.

ولفتت إلى أن هيئة الطاقة النووية ومحافظة كفر الشيخ كانتا قد اعلنا في وقت سابق عن طرح مزايدة عالمية لاستغلال الرمال السوداء بالمحافظة، موضحةً ان النقطة ستقوم بالتسويق الإلكتروني لتلك المزايدات ونشر الوعي لدي الشركات العالمية والمستثمرين بأهمية استخدام هذ النوعية من الرمال من خلال موقعها الالكتروني والتواصل مع الشبكات العالمية واعداد وعرض الكتالوجات العالمية بأهمية الرمال وأهم الصناعات التي تقوم عليها والمشاركة بالمعارض الدولية.

واوضحت رئيس نقطة التجارة الدولية ان استغلال هذه الرمال بشكل جيد وفصل المواد الخام المتواجدة بها واقامة صناعات عليها يعتبر مشروع قومي سيدر عائدا اقتصاديا عاليا ويتيح العديد من فرص العمل.

وأشار الدكتور مجدى محمد فرج رئيس مجلس إدارة هيئة المواد النووية بوزارة الكهرباء والطاقة أنه تم إعداد دراسات جدوى حول استغلال الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ والتي كشفت أن التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع تصل إلى 125 مليون دولار وتحقق عائداً اقتصادياً كبيراً ،مؤكداً أن هناك توجيهات من السيد رئيس الجمهورية واتفاق بين كافة الوزارات المعنية بعدم بيع المواد الخام مرة أخرى بشكل أولي وإنما يتم إقامة صناعات على تلك المواد الخام لزيادة قيمتها المضافة .

وأضاف أن الرمال السوداء بها أكثر من ست معادن مهمة تستخدم في العديد من الصناعات منها صناعة الطائرات والغواصات والأدوية والدهانات والبلاستيك والمطاط والصلب وغيرها من الصناعات الأخرى، لافتاً إلى أن هيئة الطاقة النووية ستقوم بتوفير كافة خبراتها العلمية والفنية اللازمة للمساهمة في تنفيذ هذا المشروع خلال المرحلة المقبلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان