إعلان

الفاو: 18'' من سكان العالم يعيشون في منازل من الخشب

03:06 م الإثنين 23 يونيو 2014

الفاو: 18'' من سكان العالم يعيشون في منازل من الخش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، أن البلدان ينبغي أن توجه مزيداً من العناية في سياساتها، للحفاظ على المساهمات الحيوية للغابات وتعزيزها كسبيل لتوفير سبل المعيشة والغذاء ومقومات الصحة ومصادر الطاقة.

وأوضحت الفاو في تقرير بعنوان ''حالة الغابات في العالم '' اليوم الاثنين، أن نسبة كبيرة من سكان العالم تعتمد على منتجات الغابات في تلبية الاحتياجات الأساسية للطاقة والمأوى وبعض احتياجات الرعاية الصحية الأولية - وغالباً إلى حدود بالغة ليست في الحسبان.

وأضاف التقرير أن في العديد من البلدان النامية، غالباً ما يشكل حطب الوقود المصدر الوحيد الميسر بأسعار في المتناول، بالنسبة لأغلبية السكان.

وتعتمد واحدة من كل ثلاث أسر على حطب الوقود كوسيلة رئيسية للطهي، كما توفر الطاقة المستمدة من الخشب أكثر من نصف إجمالي المعروض من الطاقة لدى 29 بلداً، بما في ذلك 22 بلداً في إفريقيا. وفي تنزانيا، على سبيل المثال، يمثل حطب الوقود ما يصل إلى 90 بالمئة من مجموع استهلاك الطاقة الوطنية – بحسب التقرير.

ووفقاً للتقرير، يعيش نحو 1.3 مليار شخص أو 18 بالمئة من سكان العالم في بيوت مبنية من الأخشاب، ويمثل ذلك اعتباراً على جانب من الأهمية الفائقة بالنسبة للبلدان الأقل نمواً، حيث عادة ما تكون منتجات الغابات أكثر يسراً في الحصول عليها من مواد البناء الأخرى.

وتوظف أنشطة إنتاج مواد البناء، والطاقة الخشبية، ومنتجات الغابات غير الخشبية في الغابات نحو 41 مليون شخص على الأقل في قطاع ''غير رسمي'' بجميع أنحاء العالم، أي ثلاثة أضعاف عدد العاملين في قطاع الغابات الرسمي.

وأكد المدير العام المساعد لمنظمة ''فاو'' مسؤول قطاع الغابات، الخبير إدواردو روخاس- بيرياليس، أن ''البلدان ينبغي أن تحول تركيزها من الإنتاج إلى الفوائد - سواء في جمع البيانات أو وضع السياسات - أي نقل التأكيد من الأشجار إلى السكان'' ، مضيفا، أن ''السياسات والبرامج، سواء في قطاع الغابات أو خارجه، يجب أن تعالج بوضوح دور الغابات في توفير الغذاء والطاقة والمأوى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان