إعلان

وزير التجارة: الحكومة بصدد قرارات اقتصادية صعبة وسياسات جديدة

02:32 م الإثنين 16 يونيو 2014

وزير التجارة: الحكومة بصدد قرارات اقتصادية صعبة وس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أكد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة أن مصر تسير بخطوات ثابتة نحو بناء اقتصاد قوي قادر على تجاوز مرحلة التباطؤ الحالية والمضي قدماً نحو مستقبل افضل يحقق إرادة الشعب في بناء مصر الجديدة الديموقراطية الحرة والعادلة.

وأضاف خلال كلمته أمام مؤتمر ''مد جسور التعاون وبناء آفاق استثمار جديدة بين القاهرة ومدينة بتسبرج الامريكية '' والذي نظمه معهد الشرق الاوسط الأمريكي، أن الحكومة بصدد وضع سياسات اقتصادية جديدة تشجع الادخار والاستثمار وزيادة الانتاجية والتنافسية وتجذب المستثمرين المصريين والعرب والاجانب .

وقال الوزير إن انعقاد هذا المؤتمر في مصر يستهدف استعادة ثقة المستثمرين ورجال الأعمال ومراكز اتخاذ القرار بالولايات المتحدة الامريكية في الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون مع الولايات المتحدة في العديد من المجالات، خاصة وأن العلاقات بين البلدين علاقات استراتيجية قائمة على تبادل المصالح لكلا الجانبين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين، أضاف الوزير أن الاقتصاد المصري في حاجة ماسة لاتخاذ قرارات صعبة تسهم بشكل مباشر في مواجهة مشكلات عجز الميزانية وأزمة الطاقة وحل مشكلات البطالة، مشيرا إلى التزام الحكومة الكامل بإصلاح مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في مختلف المجالات.

واوضح عبد النور أن السوق الاستثماري المصري يعتبر مقصداً استثمارياً مهماً في منطقة الشرق الأوسط ليس فقط بسبب السوق الكبير ولكن أيضاً بسبب شبكة الاتفاقيات التجارية الضخمة الموقعة مع دول الاتحاد الأوروبي والكوميسا والدول العربية والتي تسمح بنفاذ السلع الصناعية المصرية لأسواق تلك الدول دون رسوم جمركية، لافتاً إلى أن مصر أصبحت منفتحة الآن على كافة الثقافات وترحب بالمزيد من الشراكات مع مختلف الدول والتكتلات العالمية شرقاً وغرباً.

واشار عبد النور إلى أن مصر مرت بظروف صعبة على المستويين السياسي والاقتصادي خلال الـ 3 سنوات الماضية إلا أن الالتزام بتنفيذ خارطة الطريق قد ساهم في إحداث الاستقرار المنشود، حيث تم انجاز الاستحقاقين الأول والثاني والمتمثلين في إقرار الدستور الجديد والانتهاء من الانتخابات الرئاسية وجاري التحضير للاستحقاق الثالث وهو الانتخابات البرلمانية، مؤكداً ان مصر عازمة علي الانفتاح علي الاسواق العالمية لجلب التكنولوجيات الحديثة وزيادة القدرة التنافسية للمنتج المصري في السوقين المحلي والخارجي.

كما اكد الوزير ان مصر تواجه حرباً شرسة ضد الارهاب والذي اصبح ظاهرة عالمية، مطالباً الدول الخارجية وعلي رأسها الولايات المتحدة الامريكية بدعم جهود مصر لمواجهة هذا الارهاب الذي لا دين ولا وطن له، لافتا إلى ضرورة عودة العلاقات المصرية الأمريكية لمسارها الصحيح والتى انحرفت عن مسارها خلال المرحلة الماضية.

وقال الوزير إن الصحافة الغربية لم تتناول بدقة حقيقة الوضع الأمني بمصر خلال الثلاث سنوات الماضية ونقلت صورة مشوشة للرأي العام الخارجي، مشيراً إلى ضرورة الالتزام بنقل الصورة الصحيحة حول الوضع السياسي والأمني المستقر بمصر حالياً.

ومن جانبه، قال الدكتور إسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق ورئيس المجلس الاستشاري بمعهد الشرق الأوسط الأمريكي أن المعهد يستهدف حالياً بناء جسور تعاون جديدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى مجالات الاستثمار والتعليم والثقافة والصحة وغيرها.

وأشار إلى أن بعثة رجال الأعمال التي تزور مصر حالياً تمثل خطوة مهمة نحو المزيد من التعاون الاقتصادي البناء وإحدى دعائم محاربة الإرهاب، لافتاً إلى ضرورة توسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين الشعبين المصري والأمريكي بعيداً عن العلاقات الحكومية الرسمية.

وقالت سيمين كارتس رئيس معهد الشرق الأوسط الأمريكي أن عقد هذا المؤتمر يأتي في إطار حرص المعهد على استكشاف الفرص الهائلة في الاقتصادي المصري والتي يمكن استغلالها من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة بين الجانبين المصري والأمريكي، مشيرةً إلى إمكانية الاستفادة من الخبرات الأمريكية فى مجالات تكنولوجيا المعلومات ومشروعات التعاون بين القطاعين العام والخاص والطاقة والتصنيع لدعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة .

وسيتناول المؤتمر عقد جلسات متخصصة حول التعليم والصحة والطاقة سيتحدث خلالها كل من الدكتور ابراهيم الدميري وزير النقل والدكتور عادل عدوي وزير الصحة والدكتور محمود ابو زيد وزير الري الاسبق والدكتور احمد جمال الدين موسي وزير التعليم الاسبق.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان