إعلان

وزيرة التضامن تعتمد لائحة مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال الأيتام

10:57 ص الأحد 15 يونيو 2014

وزيرة التضامن تعتمد لائحة مؤسسات الرعاية الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

اعتمدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي اللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ومعايير الجودة داخل هذه المؤسسات.

وأوضحت الوزيرة خلال بيان للوزارة اليوم الأحد أن الوزارة لم تنفرد بوضع اللائحة النموذجية ومعايير الجودة، ولكنها كانت نتاجًا لحوار بناء مع شركاء التنمية والمهتمين والمتخصصين دون إقصاء أي من المهتمين بمؤسسات الرعاية، بل حرصت الوزارة على أن يكون الأطفال أنفسهم هم واضعيه بما يعبر عن آمالهم وطموحاتهم - بحسب البيان -.

وأضافت أنه في إطار سعي الدولة ممثلة في وزارة التضامن بشأن رعاية الأطفال الأيتام والمحرومين من الرعاية الأسرية قامت الوزارة بتعديل القرار الوزاري المتضمن اللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية لهذه الفئة الصادر منذ عام 1977 نظرًا للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي طرأت علي المجتمع المصري.

وأكدت الوزيرة أن هناك الآن لائحة نموذجية تتماشى مع تلك المتغيرات ابتداءً من البنية الأساسية والتجهيزات وبرامج الرعاية المقدمة للأطفال داخل تلك المؤسسات بالإضافة إلى الأجهزة الوظيفية العاملة معهم وإجراءات الترخيص لتك المؤسسات.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق مع شركاء التنمية بكل من جمعية ''وطنية''، وأصدقاء كفالة اليتيم، وبعض الأكاديميين والمتخصصين والعاملين في مجال رعاية الأيتام إعداد وصياغة معايير الجودة داخل المؤسسات الإيوائية لرعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من سن الميلاد وحتى سن الاعتماد على النفس والاندماج بالمجتمع.

ولفتت الوزيرة إلى أن تلك المعايير تتضمن ستة محاور أساسية منها البيئة والبنية والتجهيزات والإدارة والتوثيق، وحماية الطفل ومناصرته والتي تضم كفاءة العامل مع شكاوى الأطفال، والتوثيق والإبلاغ عن الأحداث الهامة المتعلقة بحماية الطفل، وبرامج وأنشطة التوعية وتنمية قدرات الحماية والرعاية المتكاملة والممارسات المهنية، وكفاية وكفاءة العاملين.

ونوهت إلى أن لكل محور مجموعة من المعايير، ولكل معيار مجموعة من وحدات القياس بما يضمن جودة مختلف أوجه الرعاية المقدمة داخل هذه المؤسسات.

وشددت الوزيرة على أهمية قيام الجمعيات والمؤسسات الأهلية التابع لها مؤسسات لرعاية الأطفال الأيتام والمحرومين من الرعاية الأسرية بالالتزام باللائحة النموذجية وتطبيق دليل قياس وتقويم معايير الجودة داخل تلك المؤسسات، كذلك على هذه الجمعيات توفيق أوضاعها طبقًا لما ورد باللائحة النموذجية خلال عام من تاريخ الصدور.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان