إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. الدولار يشتعل وأزمة تأشيرات السعودية تتواصل

04:08 م السبت 03 مايو 2014

الاقتصاد في أسبوع.. الدولار يشتعل وأزمة تأشيرات ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها أزمة تأشيرات السعودية تتواصل، الجزيرة تهدد مصر بالتحكيم الدولي بسبب خسائر 150 مليون دولار، واشتعال الدولار، وطرح تنفيذ 50 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، أكبر 20 شركة سداداً للضرائب في مصر خلال2014، الإمارات تطالب مصر بحلول سريعة وعاجلة لمشاكل استثماراتها، ورفع رسوم دخول السائحين إلى مصر.

أزمة تأشيرات السعودية تتواصل.. وجهة سيادية تتدخل

أعلنت شعبة شركات إلحاق العمالة بالغرفة التجارية للقاهرة أن جهة سيادية تدخلت لحل مشكلة إعلان شركة ''في اف اس تسهيل'' الدولية عملها في نشاط إلحاق العمالة، وأنه تم تسليم الجهة ملف عن الشركة يتضمن أوراق تأسيسها والأنشطة المصرح لها العمل بها والتي لا تتضمن أنشطة شركات إلحاق العمالة.

وكانت السفارة السعودية بالقاهرة قد تعاقدت مع شركة ''في اف اس تسهيل'' الدولية، لإصدار تأشيرات الزيارة الشخصية والزيارة التجارية والزيارة العائلية والزيارة الحكومية للمصريين الراغبين في دخول المملكة.

وترى شركات إلحاق العمالة المصرية أن ممارسة الشركات الأجنبية نشاط إلحاق العمالة يعرضها للانهيار، وتشريد أكثر من 60 ألف مصري عدد أسر 15 ألف موظف يعملون بها، خاصة أن السوق السعودي يعد من الأسواق الرئيسية لهذه الشركات.

طرح تنفيذ 50 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي

صرح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن هيئة المجتمعات العمرانية، تتولى حاليا طرح تنفيذ 50.240 ألف وحدة سكنية، ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي فى 15 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية، وذلك بخلاف 30.680 ألف وحدة يتم الانتهاء منها حاليا في 9 مدن جديدة، تمهيدا لتسليمها للمستحقين.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى في بيان لوزارة الاسكان، أنه يتم حالياً طرح 6680 وحدة فى العاشر من رمضان، و4824 بمدينة 15 مايو، و2120 بالسادات،و1992 ببنى سويف الجديدة، و6384 وحدة بأسيوط الجديدة، و3792وحدة بسوهاج الجديدة.

كما سيتم طرح تنفيذ 5856 وحدة سكنية بمدينة بدر،و1560 وحدة بأسوان الجديدة، و5280 بطيبة الجديدة، و1848بمدينة قنا الجديدة، و1968 وحدة سكنية بالمنيا الجديدة، و1896 وحدة بالقاهرة الجديدة، و336 وحدة بالنوبارية الجديدة، و1000 وحدة بالعبور، و4704 ببرج العرب الجديدة.

فوائد ديون مصر ترتفع29% وتتجاوز 205 مليار جنيه في 9 أشهر

كشفت تقرير لوزارة المالية، ارتفاع إجمالي فوائد الدين الحكومي خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الحالي الفترة من (يوليو - مارس) بنسبة 29.2 بالمئة لتسجل نحو 205.0 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له.

وأوضحت المالية عبر تقرير شهر إبريل المنشور على موقعها الالكتروني، أن فوائد الدين الداخلي خلال الفترة (يوليو - مارس) بلغت نحو 110.0 مليار جنيه، بينما بلغت فوائد الدين الخارجي نحو 3.7 مليار جنيه.

الجزيرة تهدد مصر بالتحكيم الدولي بسبب خسائر 150 مليون دولار

طالبت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية السلطات المصرية بدفع تعويض مادي عن الأضرار المادية والمعنوية التي ترتبت على ما أسمته '' مصادرة أجهزة وأصول الشبكة وضبط صحفيها''.

وهددت الشبكة عبر بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أنه ''إذا لم تتم تسوية النزاع خلال الستة أشهر القادمة فإن الجزيرة ستحيل النزاع للتحكيم الدولي. وتؤكد أنها بتقديم هذا الإخطار فإنها تسعى إلى حماية حقوقها وحقوق صحفيها المقررة قانونا''.

وذكرت الجزيرة أنها تقدمت بإخطار رسميا إلى الحكومة المصرية المؤقتة بشأن الاتفاقية الثنائية للاستثمار لعام 1999 الموقعة بين دولة قطر ومصر، مشيرة إلى أن الخسائر المالية للشبكة بلغت نحو 150 مليون دولار أمريكي.

الدولار يواصل التحليق أمام الجنيه بالبنوك ويصل لأعلى مستوى في 294 يوم

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الجنيه في البنوك ليصل إلى أعلى معدلاته في 294 يوم، بينما تخطى سعر الشراء حاجز الـ 7 جنيهات.

وأعلن البنك المركزي المصري عبر موقعه الإلكتروني الأربعاء الماضي أنه باع 39.2 مليون دولار من أصل 40 مليون دولار تم طرحهم للبيع للبنوك خلال العطاء الدوري رقم 192، وبلغ أقل سعر مقبول للدولار خلال عطاء المركزي 6.9976 جنيه مقابل 6.99 جنيه أقل سعر مقبول خلال عطاء الاثنين الماضي.

وطبقا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه أمام الجنيه ليبلغ سعره 7.0075 جنيه للشراء و7.0376 جنيه للبيع.

ويعد هذا سعر البيع هو الأعلى بالبنوك في حوالي 294 يوم منذ أن انخفض سعر الدولار يوم الخميس 11 يوليو الماضي من 7.0392 جنيه إلى 7.0329 جنيه عند البيع بالبنوك.

الدولار يشتعل بالسوق السوداء

شهد سوق صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بالسوق الموازية حالة من عدم الاستقرار، تزامناً مع ارتفاعه بالسوق الرسمية ووصوله إلى أعلى معدلاته في نحو 9 أشهر.

ورصد محرر مصراوي ارتفاع الدولار بشركات الصرافة بشكل ملحوظ أمس الثلاثاء، ليرتفع بنحو 5 قروش منذ بداية الشهر الحالي ليسجل 7.50 و 7.52 للبيع للأفراد، و7.30 و 7.40 للشراء.

وزير المالية: زيادة سعر الطاقة ''حتمي'' وسيرفع الأسعار


قال هاني قدري وزير المالية إن زيادة أسعار الطاقة ''حتمية'' ولا يوجد فيها أي اختيارات، مشيرًا إلى أن تحريك أسعار الطاقة سيكون له انعكاسات على رفع الأسعار العامة.

وأكد الوزير خلال مؤتمر صحفي بحضور محرر مصراوي على أنه يتم إنفاق مبالغ كبيرة على الدعم ولا تتحسن الأحوال المعيشية للمواطنين، منوها إلى أن نحو أقل من 10 بالمئة من مخصصات الدعم يصل إلى الفقراء ومحدودي الدخل والباقي يذهب إلى الأغنياء، مشيراً إلى أنه عند تحريك الأسعار سيتم مراعاة الغطاء الاجتماعي لتحديد الجزء الأكبر من أثر هذه المتغيرات على الفقراء.

بالأسماء.. أكبر 20 شركة سداداً للضرائب في مصر خلال 2014

أعلنت وزارة المالية، قائمة أعلى 20 شركة سداداً للضرائب بنهاية موسم تقديم الاقرارات الضريبية، والذي يبتدأ في شهر يناير وينتهي في نهاية مارس للأفراد و 30 إبريل للشركات.

وأوضحت وزارة المالية، عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه، أن حصيلة الضرائب التي تم تحصيلها من الـ20 شركة وفقاً لبيانات مركز كبار الممولين التابع لمصلحة الضرائب المصرية بلغت نحو 7.1 مليار جنيه خلال العام الحالي مقارنة بـ5.6 مليار جنيه خلال العام السابق 2013.

وبحسب بيان المالية، تصدر البنك التجاري الدولي المركز الأول في قائمة أعلى 20 شركة تقديماً للضرائب، وتلاه بنك قطر الوطني في المركز الثاني وشركة المصرية للاتصالات في المركز الثالث وبنك فيصل الاسلامي في المركز الرابع وجاء بنك اتش إس بي سي في المركز الخامس.

وزير المالية: عجز الموازنة الجديدة سيرتفع لـ 350 مليار جنيه

قال هاني قدري وزير المالية إنه من المتوقع أن يصل عجز الموازنة خلال العام المالي المقبل (2014-2015) ما بين 340 و 350 مليار جنيه بنسبة 14 بالمئة من الناتج القومي.

وأضاف قدري خلال مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة بحضور محرر مصراوي أن المالية تعمل على أن ينخفض العجز إلى 10 بالمئة من الناتج القومي، حيث تستهدف الوزارة تخفيض العجز بمقدار 120 أو 130 مليار جنيه.

وشدد على أن العجز المتوقع 350 مليار جنيه يعتبر ''خطرا''، حيث يحتاج تمويل كبير جدا ويعمل على مزاحمة القطاع الخاص في مصادرة التمويل المحلي ورفع الفائدة.

شركة بيبسي ترد على تهديد أنصار بيت المقدس: لا علاقة لنا بالداخلية

نفت شركتي بيبيسي كولا وشيبسي ما تردد بشأن استخدام الشرطة لشاحنات تابعة للشركتين.

وذكرت الشركتان عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه: '' نؤكد أن شركتي بيبسي كولا مصر وشيبسي للأغذية هما شركتان للأغذية والمشروبات، ونحن نستخدم شاحناتنا فقط في توصيل منتجاتنا للموزعين والمستهلكين ولا يتم استخدامها لأي غرض آخر''.

وكانت جماعة أنصار بيت المقدس، قد هددت شركة بيبسي بعواقب وخيمة قد تؤدي إلى هلاك الشركة بأكملها في مصر، حال عدم توضيحها لحقيقة تعاونها مع وزارة الداخلية- على حد قول الجماعة.

الإمارات تطالب مصر بحلول سريعة وعاجلة لمشاكل استثماراتها

طالبت الامارات من مصر إيجاد حلول سريعة للصعوبات والتحديات التي تواجه استثمارات الشراكات الاماراتية العاملة في مصر.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء منشور على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتي أثناء اجتماعه مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي: ''إنه هناك ضرورة لإيجاد حل سريع للحد من التحديات والصعوبات التي تواجه استثمارات الشركات الإماراتية في مصر''.

خسائر موبينيل ترتفع 11% وتتجاوز 163 مليون جنيه خلال 3 أشهر

كشفت نتائج اعمال الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) خلال الربع الأول من عام 2014 أن خسائر الشركة ارتفعت بنحو 11.4 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وأشارت موبينيل عبر نتائج أعمال الربع الأول من العام والتي أرسلتها لإدارة البورصة المصرية، أن صافي خسائر الشركة بلغت 163.7 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 146.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2013.

حماية المستهلك يحيل 3 فضائيات و6 شركات للنيابة بسبب إعلان مضلل

أعلن جهاز حماية المستهلك أنه أحال 6 شركات تسوق عبر الهاتف، و3 قنوات فضائية، ووكالة إعلانية إلى نيابة جنوب الجيزة بتهمة الإعلان المضلل.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز خلال بيان له - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تم رصد إعلانات مضللة صادرة عن 6 شركات تسوق عبر الهاتف وهي شركات الزمردة، والفيروز، والذهبية، والبرونزية، والماسة، والياقوت والتي تعلن على قنوات بانوراما فيلم، وبانوراما كوميدي، وبانوراما دراما 2 عن منتج كريم كول جيل.

وأضاف أن هذه الشركات ادعت أن المنتج لديه القدرة على علاج آلام العظام والروماتيزم خلال خمسة دقائق فقط على خلاف الحقيقة، كما ادعت أن المنتج مسجل بوزارة الصحة تحت رقم 7965 لسنة 2006.

السياحة: 25 دولارا رسوم دخول السائحين لمصر بدءً من أول مايو

تلقى وزير السياحة هشام زعزوع خطابا من وزير الخارجية نبيل فهمي متضمناً أن رسم تأشيرة الدخول لمصر سيرتفع إلى 25 دولاراً بدلاً من 15 دولاراً بدءً من اول مايو المقبل.

وذكرت وزارة السياحة في بيان تلقى مصراوي نسخة منه انه تم إبلاغ شركاء القطاع السياحي في الخارج من منظمي الرحلات ووكلاء السفر بهذه الزيادة في التأشيرة حتى يتسنى لهم اتخاذ ما يلزم نحو تضمين الاسعار الجديدة للتأشيرة على برامجهم السياحية، مشيراً إلى أن تلك الزيادة لن تؤثر على الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

المركزي: 1.9 مليار جنيه انخفاض في حجم البنكنوت المطبوع خلال فبراير

أعلن البنك المركزي انخفاض حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) في فبراير الماضي إلى 269 مليار جنيه مقابل 270.9 مليار جنيه في يناير الماضي بانخفاض نحو 1.9 مليار جنيه.

وأوضح البنك خلال التقرير الشهري الذي نشره على موقعه الإلكتروني أمس الخميس أن حجم النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي في فبراير بلغ 267.7 مليار جنيه مقابل 269.1 مليار جنيه في يناير بانخفاض 1.4 مليار جنيه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان