إعلان

البترول: مصر ستستورد الغاز من إسرائيل بشرط وحيد

01:40 م الأربعاء 14 مايو 2014

البترول: مصر ستستورد الغاز من إسرائيل بشرط وحيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

صرح مصدر مسئول بوزارة البترول أن قضايا التحكيم التجاري مع بعض الشركات الأجنبية مازالت منظورة، وأن الموقف المصري جيد بشكل عام وأن هذه الشركات حققت عوائد اقتصادية جيدة خلال فترة عملها بمصر والتي امتدت لسنوات طويلة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، فإن شكاوى الشركات ترجع إلى ظروف استثنائية مرت بها مصر خلال الفترة الماضية، مؤكدة أن الاقتصاد المصري سيسترد عافيته مع استقرار الأوضاع السياسية في أقرب وقت ممكن.

وكانت بعض الشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط في مصر قامت برفع دعوى تحكيم دولي ضد الحكومة المصرية، وطالبتها بتعويض 8 مليارات دولار نتيجة الخسائر التي تعرضت لها في مصر منذ ثورة 25 يناير.

وأضاف بيان البترول أنه ''بشأن خطاب النوايا الذى تم توقيعه بين شركتي نوبل إنيرچى ويونيون ?ينوسا الإسبانية لاستيراد الغاز من الحقول الاسرائيلية لمشروعها في دمياط لإسالة وتصدير الغاز فأنه لا يمكن أن يتم إلا بموافقة السلطات المصرية المختصة وبما يحقق المصلحة القومية لمصر، ودون حل كافة قضايا التحكيم التجارية المعلقة''.

وأكد البيان الصادر عن الوزارة أنه لن تتم الموافقة على صفقة استيراد الغاز من إسرائيل ''إلا إذا كانت هذه الصفقة تحقق قيمة مضافة مرتفعة للاقتصاد المصري''.

وأضاف أنه بالرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد المصري فإن قطاع البترول لازال يمثل فرصاً جاذبة للاستثمارات الأجنبية بدليل توقيع 33 اتفاقية بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية ، وأن الموازنة الاستثمارية التخطيطية لعام 2014 - 2015 للإنفاق على أنشطة البحث والاستكشاف بالشركات الأجنبية العاملة في مصر ارتفعت إلى 8.3 مليار دولار في مقابل 8 مليار دولار خلال عام 2013 - 2014

وأشار إلى أن مؤشرات إنتاج البترول في مصر توضح حدوث زيادة بمعدلات جيدة خلال النصف الثاني من 2014 مع دخول مشروعات تنمية الحقول الجديدة حيز التنفيذ .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان