إعلان

وزير التموين ينفى ما نشرته المالية بشأن سعر توريد القمح

10:47 ص الأربعاء 14 مايو 2014

وزير التموين ينفى ما نشرته المالية بشأن سعر توريد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه الكميات التي تم استلامها من المزارعين والتجار من القمح المحلي منذ فتح باب التوريد منتصف الشهر الماضي وحتى الآن بلغت حوالي 2 مليون طن قمح، مؤكدًا أن سعر توريد القمح لم يتغير وهو 420 جنيها للأردب.

وكانت الصفحة الرسمية لوزارة المالية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" نشرت أمس تساؤلًا عن رأي المواطن في سعر توريد القمح للمزارعين المحليين طرحته على مدونتها الإلكترونية للحوار الاقتصادي - ازالته في وقت لاحق - ذكرت فيه أن سعر توريد أردب القمح المحلي هذا الموسم 500 جنيها، وهو ما أثار لغطًا في سوق القمح.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أن الوزير أكد خلال اجتماعه والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة مع شعبة المخابز بالغرفة التجارية للقاهرة مساء أمس الثلاثاء أنه من المستهدف استلام حوالي 4 ملايين طن قمح بزيادة قدرها 400 ألف طن عن العام السابق وذلك في نهاية موسم التوريد منتصف شهر يوليو القادم.

وأوضحت الوزارة أن الاجتماع ناقش بدء الاستعدادات لتنفيذ النظام الجديد لبيع العيش المدعم للمواطنين عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف العيش في منطقة جنوب القاهرة.

وأكد وزير التموين أنه سيتم تطبيق نظام بيع العيش المدعم الجديد في منطقة جنوب القاهرة خلال الأيام القليلة القادمة وتشمل مناطق حلوان، والمعادي، والتبين، و15 مايو، والقاهرة الجديدة، وأنه سيتم صرف جزء من المستحقات المالية المتأخرة لدى الدولة من فروق التكلفة، وأسعار السولار، وحافز الجودة لأصحاب المخابز المدعمة في هذه المناطق عند بدء تطبيق النظام الجديد فيها.

وقال إنه سيتم صرف باقي المستحقات على دفعات قبل نهاية هذا العام كما تم مع أصحاب المخابز في محافظات بورسعيد، والسويس، والإسماعيلية التي تم تنفيذ نظام بيع العيش الجديد فيها والتي حققت نجاحًا كبيرًا - على حد وصف الوزير.

وأضاف وزير التموين أن المخابز الطباقي ستدخل في نظام بيع العيش المدعم الجديد، وأنه سيتم توقيع بروتوكول قريبًا مع الصندوق الاجتماعي لتوفير قروض بشروط ميسرة لأصحاب المخابز لتطوير وتحديث مخابزهم وشراء مولدات كهربائية للاستعانة بها في حالة انقطاع الكهرباء.

وجدد تأكيده أن النظام الجديد لبيع الخبز يوفر الخبز بكميات كبيرة وبجودة عالية ويقضي على الطوابير، ويحافظ على كرامة الإنسان وأدميته وبالسعر الرسمي 5 قروش للرغيف، ويوفر لأصحاب المخابز حقوقهم المالية فورًا من بيع العيش، ويحافظ على مخصصات الدعم البالغة 22 مليار جنيه سنويًا من الإهدار والتسرب.

ويتضمن النظام الجديد تخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية، على أن يحصل صاحب البطاقة التموينية على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني مقابل ما يتم توفيره من استهلاكه للعيش وذلك في أوائل الشهر التالي لصرف الخبز بالإضافة الى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية

ويشمل هذا النظام استخراج بطاقة صرف خبز لمن ليس لديهم بطاقات تموينية وذلك من مكاتب التموين التابعة لهم، ووجود بطاقة صرف خبز لدى صاحب المخبز بها حصة للبيع للمواطنين الذين لا يحملون أي بطاقات، كما سيتم استخراج بطاقات صرف عيش للشركات والمصانع لتوفير العيش للعمالة الوافدة.

وقال محافظ القاهرة إن عدد السكان في منطقة جنوب القاهرة يبلغ 2.7 مليون مواطن ويوجد بها حوالي 500 مخبز.

وحضر الاجتماع الدكتور كرم كردي عضو اتحاد الغرف التجارية نيابة عن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد، والدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد، وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، وعطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة، وأصحاب المخابز بمنطقة جنوب القاهرة، وقيادات وزارة التموين.

وطالب عبد الله غراب كافة أصحاب المخابز بالانضمام للمنظومة الجديدة لأن عليهم مسئولية عامة تجاه الدولة والمواطنين بتوفير الخبز لهم، كما أنها توفر لهم مستحقاتهم المالية فورًا من بيع الخبز المدعم، وتبعد عنهم أية شبهة أو سلبية في مجال إنتاج الخبز - بحسب بيان الوزارة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان