إعلان

وزير البترول الأسبق: مصر لا تعاني مشكلة في الطاقة ولكن في التسعير

05:33 م الأحد 11 مايو 2014

وزير البترول الأسبق: مصر لا تعاني مشكلة في الطاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد و(أ ش أ):

قال المهندس عبد الله غراب وزير البترول الأسبق في كلمته بأحد المؤتمرات اليوم الأحد إن ''مصر تستخرج فقط من 35 إلى 40 بالمئة من كمية مخزون البترول المتاح لديها''، مشيرًا إلى ضرورة تطبيق التكنولوجيا الحديثة للحصول على نتائج أفضل ولكي تتمكن مصر من الخروج من أزمة الطاقة الحالية.

وأضاف في تصريحات على هامش مؤتمر ''مستقبل تنمية الآبار القديمة في مصر'' اليوم الأحد، أن كل برميل من البترول يخرج من أرض مصر أرخص بكثير مما يتم استيراده من الخارج، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر هور رسالة بأن هناك فرص كبيرة لإنتاج البترول بمصر ولكن لم يتم استغلالها بالشكل اللازم.

وأشار غراب إلى أن مصر لا تعاني من مشكلة في الطاقة ولكنها تعاني من مشكلة في تسعير الطاقة، منوهًا إلى أن دعم المواد البترولية لا يصل إلى المواطن البسيط، وأنه لا بد من إعادة هيكلة الدعم لحل المشكلة وتوظيف الفائض من هذه الهيكلة في المجالات الاجتماعية كالصحة والتعليم.

ومن جانبه، قال المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول - خلال كلمته بالدائرة المستديرة - إن ''احتياجات مصر من الطاقة تتزايد يوم بعد يوم، وإننا نواجه صعوبة في توفير ما يلزمنا من الطاقة''.

وأشار إلى أهمية تقليل الفجوة بزيادة الإنتاج من خلال خطوات أساسية تتمثل في اكتشاف واستغلال خليج العقبة ومنطقة البحر الأحمر بمساعدة الجيش في تأمين تلك المناطق، وتعديل الاتفاقيات والتعاقدات لتتناسب مع الاحتياجات، بالإضافة إلى التركيز على استخدام الطاقة البديلة، منوهًا إلى أن السوق المصري لديه من الإمكانيات والخبرات ما يؤهله ليصبح من أقوى وأفضل الأسواق المنتجة للطاقة.

ونظم المائدة المستديرة شركة ''ايجيبت أويل آند جاس'' بالتعاون مع وزارة البترول، والهيئة العامة للبترول، وبحضور المهندس شريف سوسة وكيل أول وزارة البترول نيابة عن وزير البترول.

وبدوره، أكد المهندس هشام إسماعيل نائب الرئيس التنفيذي لشركة (هاليبرتون) العالمية لمنطقة شمال أفريقيا أهمية البدء في تنمية الآبار القديمة، داعيًا الهيئة المصرية العامة للبترول أن تتقدم بنموذج لهذا المشروع.

ومن جهته، أكد المهندس محمد فؤاد رئيس مجلس إدارة شركة (ايجيبت أويل آند جاس) أهمية عقد مناقشات مفتوحة لتسليط الضوء على العقبات المختلفة والمتوقع حدوثها في تطوير الآبار القديمة في مصر، وتوفير مساحة لتبادل الأفكار والمهارات مع كبار الخبراء في مجال الطاقة لتذليل المعوقات الاقتصادية لتطوير الآبار القديمة، وكذلك شرح كيفية تطبيق مفهوم تنشيط الآبار القديمة، وأيضًا تقديم تقنيات فعالة من حيث التكلفة والتطبيقات فى الحفر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان