إعلان

مسؤول: نسبة التجارة البينية للدول العربية 10'' فقط

02:38 م السبت 26 أبريل 2014

مسؤول: نسبة التجارة البينية للدول العربية 10'' فقط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

استضاف قطاع الاتفاقات التجارية التابع لوزارة التجارة والصناعة، إجتماعاً لخبراء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ''UNDP'' لمتابعة آليه تنفيذ خطة التحرك السريع لمبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية فيما يتعلق بتطوير ممرات التجارة والنقل بين الدول أعضاء المبادرة.

وقال سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقات التجارية، عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ خطة العمل الخاصة بمبادرة تطوير ممرات النقل والتجارة في الدول الأعضاء وهي مصر والسودان والأردن والسعودية والعراق، وكذلك التنسيق مع كافة الجهات المعنية لتحقيق أقصى استفادة من عضوية مصر فى هذه المبادرة.

ولفت إلى أنه تم إنشاء نقطة إتصال بقطاع الإتفاقات التجارية لمتابعة تنفيذ المبادرة والتنسيق مع كافة الجهات المعنية، لوضع رؤية مستقبلية لكيفية تعظيم إستفادة مصر من هذا المبادرة.

وشارك في الإجتماع ممثلين عن مصلحة الجمارك، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، الحجر البيطري، والحجر الصحي بالإضافة إلى ممثلين عن هيئة الموانيء البرية والجافة.

وأشار إلى أن الاجتماع إستعرض أهمية القضاء على المعوقات الخاصة بلوجستيات التجارة التي تقف حائلاً أمام انسياب سلاسل التوريد التجارية بين الدول العربية وتعتبر من أهم التحديات الرئيسية التي تواجه التكامل الاقتصادي الإقليمي والمنطقة العربية.

وأوضح أن تنمية التجارة البينية للدول العربية تمثل حوالي 10 بالمئة فقط من إجمالي حجم التجارة الإقليمية، وكذلك ضرورة الحد من الحواجز والقيود عبر الحدود بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية وتعظيم أداء ممرات التجارة والنقل في البلدان العربية أعضاء المبادرة.

وأضاف رئيس قطاع الاتفاقات التجارية أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية يقومان بإستكشاف فرص التعاون المشترك لتطوير وتصميم منهجية المشروع فى جميع مراحله على أن يتم تطبيقه على المراكز الحدودية الأخرى في المنطقة.

وأوضح أنه من المتوقع مع نهاية عام 2014 أن يتم وضع مقترحات لمشروعات متكاملة وشاملة لتحسين أداء المنافذ الجمركية والمراكز الحدودية للدول أعضاء المبادرة وذلك من خلال تبسيط إجراءات الاستيراد والتصدير والعبور الرئيسية بين هذه البلدان؛ وتعزيز أداء الشركات المعنية بالنقل واللوجستيات

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان