إعلان

البنك الدولي: اقتصاد مصر الأكثر تضررا من فرض عقوبات على روسيا

01:18 م الثلاثاء 22 أبريل 2014

البنك الدولي: اقتصاد مصر الأكثر تضررا من فرض عقوبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكدت مجموعة البنك الدولي أنه من المحتمل أن يؤدي اضطراب صادرات روسيا وأوكرانيا إلى خفض حجم التجارة على الصعيد العالمي وبشكل خاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف البنك الدولي في بيان أصدره أمس الأول أن روسيا وأوكرانيا منتجان ومصدران زراعيان رئيسيان، ففي عام 2012 بلغت صادرات روسيا وأوكرانيا 11.5 بالمئة من الصادرات العالمية للقمح، واستأثرت أوكرانيا بأكثر من 14 بالمئة من صادرات الذُرة العالمية.

وأشار البيان إلى أن أكثر من 50 في المائة من صادرات القمح الروسي يذهب إلى مصر يليها لبنان والأردن واليمن، حيث تستورد مصر 52.1 بالمئة من مجموع القمح المستورد من روسيا ، بينما تستورد 23.6 بالمئة من مجموع القمح المستورد من أوكرانيا.

وتابع البيان أن مصر تستورد نسبة 0.2 بالمئة من الذرة من روسيا، بينما تعتمد على اوكرانيا للحصول على حوالي 46.6 بالمئة من إمداداتها من نفس المحصول.

وذكر البيان أنه في حال اضطراب وضع الاستيراد من روسيا وأوكرانيا- بعد فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا لمجموعة من العقوبات نصت على تجميد الأصول وحظر السفر على بعض المسؤولين في روسيا والقرم و إنهاء التعاون المدني والعسكري مع روسيا- فسيتعين على مصر ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا الأخرى زيادة وارداتها من مصادر أخرى بأسعار أعلى يمكن أن يكون لها على الأرجح آثار اقتصادية كبيرة.

كما تستورد مصر 7.7 بالمئة من مجموع النفط المستورد من روسيا، حيث تعد روسيا واحدة من أكبر منتجي ومصدري النفط في العالم بنسبة إنتاج تبلغ 13 بالمئة من مجموع صادرات النفط الخام على مستوى العالم ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في حال انخفاض صادراتها – بحسب التقرير .

يذكر أن سعر خام برنت في شهر مايو الماضي كان قد ارتفع لـ 106.92 دولار للبرميل ، في ظل توقعات بارتفاع الأسعار في حدود 30 دولاراً للبرميل مما سيجعل البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة الكويت والعراق والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران، تشهد ارتفاعاً في عائدات صادراتها.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان