إعلان

وزير المالية يصدر ضوابط جديدة للتعامل مع الإعلام

04:53 م الإثنين 21 أبريل 2014

وزير المالية يصدر ضوابط جديدة للتعامل مع الإعلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

حظر هاني قدري وزير المالية التواصل مع أجهزة الإعلام إلا من خلال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، ورؤساء المصالح والهيئات التابعة لها، أو من يفوضهم وزير المالية شخصيًا، ومن خلال رسائل واضحة ومعدة بعناية.

كما حظر الوزير خلال منشور عام نشرته وزارة المالية على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين التحدث باسم وزارة المالية أو تحت مظلتها من خلال ''مصدر مسئول'' أو بمعنى أدق مصدر مجهول من غير المصرح لهم بذلك ومن ليس لهم رخصة، لأن ذلك يعد من قبيل التسريبات الضارة التي تؤدي إلى الإرباك العمدي للمؤسسة وإدارة الاقتصاد والإضرار بحق الرأي العام في المعرفة الدقيقة أيضًا - على حد وصفه -، مهددًا بتعرض المخالفين للمساءلة القانونية.

وأشار إلى أن التواصل مع الإعلام باسم وزارة المالية مسئولية جسيمة، لابد أن تتم من خلال إطار مؤسسي وترتيب إداري يحفظ المهنية ويمنع البلبلة والتخبط من خلال رسائل غير مدروسة.

وقال إن تداول المستندات الرسمية له أصول وقواعد حاكمة وأعراف مؤسسية راسخة، وأنه يتعين على جميع العاملين بالوزارة والمصالح والهيئات التابعة لها توخي منتهى الحذر في تداول المستندات المصلحية التي تكون بحوزتهم، لافتًا إلى أن الشفافية تحكمها قواعد ومقررات متعارف عليها على مستوى العالم، وأن وزارة المالية سباقة في دعم الشفافية والإفصاح عن البيانات بمختلف وسائل النشر والإيضاح - على حد تعبيره -.

وأضاف أن الخروج على هذه القواعد غير مسموح به، ويعرض المخالف للمساءلة، لافتًا في نفس الوقت إلى أن تداول البيانات بين قطاعات الوزارة ومصالحها والهيئات التابعة لها لابد أن يتم في أوسع نطاق لأن ذلك يخدم القيام بالمهام المطلوبة على نحو أفضل.

كما نص المنشور على أن وزارة المالية وزارة سيادية وتمثيلها هو تمثيل لسيادة الدولة، وأنه يتعين على جميع العاملين بها وبالمصالح والهيئات التابعة لها الحفاظ على هذا المقام ''الرفيع'' حفاظًا تامًا دون أي توانٍ.

وشدد على ضرورة الحفاظ على المهنية والحرفية وكافة المعايير المؤسسية في كل أعمال العاملين بالوزارة وتعاملاتهم مع رؤسائهم ومرؤسيهم وزملائهم ومع الجهات الأخرى المحلية والدولية، ومع جمهور المواطنين، والالتزام بكل ما تتطلبه واجباتهم الوظيفية والخدمة في مجال العمل العام.

ولفت الوزير في المنشور إلى أن التواصل بين الرؤساء ومرؤسيهم هو أمر في غاية الأهمية، وأنه يتعين أن يتم بشكل دوري، كما أن الدور الذي تقوم به نقابات العاملين بوزارة المالية هو دور مهم وذو مكانة رفيعة، وذلك دون الإخلال تحت أي ظرف بالإطار المؤسسي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان