إعلان

البنك الدولي: نظام بن علي استولى على 21'' من أرباح القطاع الخاص في تونس

11:38 ص الأربعاء 02 أبريل 2014

البنك الدولي: نظام بن علي استولى على 21'' من أرباح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أوضحت دراسة جديدة لمجموعة البنك الدولي أن أصحاب الامتيازات في النظام التونسي السابق قاموا باستغلال اللوائح الحكومية وتلاعبوا بها حتى استطاعوا أن يستولوا على أكثر من 21 بالمائة من جميع أرباح القطاع الخاص في البلاد.

وأضافت الدراسة التي أصدرها البنك الدولي بعنوان ''كل شيء داخل الأسرة، تحكم الدولة في تونس''، أن حاشية النظام استثمروا في قطاعات مربحة تتمتع بالحماية وخاصة عبر وضع شروط مسبقة للترخيص واستخدام صلاحيات تنفيذية لتغيير التشريعات لصالح النظام.

واشارت إلى أن الشركات التي كانت ذات ارتباط بالنظام السابق استطاعت عبر ارتباطها الوثيق بأسرة بن علي أن تحصل على أكثر من خُمس الأرباح التي جنتها جميع شركات القطاع الخاص خلال 17 عاما.

وقالت أنه على مدى فترة 16 عاماً وقع بن علي 25 مرسوماً أدخلت اشتراطات ترخيص جديدة على 45 قطاعاً مختلفاً وقيوداً جديدة على الاستثمار الأجنبي المباشر على 28 قطاعاً عملت على خدمة مصالح المقربين وحمايتها من المنافسة، مما وفر فرصة لتحقيق أرباح غير عادية.

وتابعت الدراسة أن هذه الشركات التابعة للنظام فاق أدائها بشكل صارخ عن منافساتها من حيث العمالة، وحجم الانتاج، والحصة السوقية، والنمو، والأرباح.

وأكدت الدراسة أنه بعد مرور ثلاث سنوات على الثورة التونسية، لم يتم تغيير النظام الاقتصادي الذي كان قائماً في عهد بن علي بشكل كبير، ولا تزال مطالب التونسيين من أجل الوصول إلى الفرص الاقتصادية بعيدة المنال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان