إعلان

استطلاع: 79'' من المصريين يتوقعون ارتفاع الأسعار خلال 6 أشهر

06:19 م الأحد 13 أبريل 2014

استطلاع: 79'' من المصريين يتوقعون ارتفاع الأسعار خ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

كشف استطلاع للرأي أن نحو 79 بالمئة من المصريين يتوقعون ارتفاع تكاليف المعيشة خلال الشهور الستة المقبلة.

وأشارت الدراسة التي أجراها بيت.كوم، موقع للتوظيف بالشرق الأوسط، بالتعاون مع YouGov، المنظمة المتخصصة بالأبحاث والاستشارات، حول ثقة المستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن نحو 37 بالمئة من المجيبين في مصر لهم آراء إيجابية تتعلق بتطور أوضاعهم المالية خلال الأشهر الستة المقبلة.

الوضع الاقتصادي الشخصي

يوضح 16 بالمئة من المجيبين في مصر أن أوضاعهم المالية قد تحسنت خلال الأشهر الستة الماضية، إضافة إلى إشارة ثلاثة من أصل عشرة مجيبين (34 بالمئة) إلى عدم وجود أي تغيير، ويرى 42 بالمئة أنهم واجهوا تراجعاً في الوضع المالي الخاص بهم.

ويقول ستة من أصل عشرة مجيبين (61 بالمئة) أن مدخراتهم قد تراجعت بالمقارنة مع الأشهر الـ 12 الماضية، إلا أن التوقعات إيجابية في ظل توقع 37 بالمئة لتغير إيجابي في وضعهم المالي ضمن الأشهر الستة المقبلة، على الرغم من توقع ثمانية من أصل عشرة (79 بالمئة) من المجيبين في مصر ارتفاع تكاليف المعيشة في الفترة نفسها.

ومن ضمن الـ 24 بالمئة الذين يتطلعون لشراء سيارة للاستخدام الشخصي في الأشهر الـ 12 القادمة في مصر، يفضل خمسة من أصل عشرة (51 بالمئة) اقتناء سيارة مستعملة.

ويخطط الربع (16 بالمئة) الاستثمار في ملكية عقارية خلال الأشهر الـ 12 القادمة. ويتطلع 59 بالمئة من الراغبين بالاستثمار العقاري نحو الأبنية الجديدة، في حين يفضل 56 بالمئة منهم الشقق السكنية على غيرها من العقارات.

ويهتم المجيبون في مصر بشراء جهاز حاسوب مكتبي أو محمول (24 بالمئة)، وأجهزة تلفزيون بلازما (15 بالمئة)، والأثاث (13 بالمئة)، وذلك خلال فترة الأشهر الستة المقبلة.

الأوضاع الاقتصادية بالنسبة إلى الدولة

يوضح خمسة من أصل عشرة مجيبين في مصر (52 بالمئة) أن اقتصاد الدولة قد تراجع في الأشهر الستة الماضية، التوجه الذي يعتقد 30 بالمئة منهم أنه سيستمر خلال الأشهر الستة المقبلة.

وتعتبر ظروف الأعمال جيدة إلى جيدة جداً بالنسبة إلى 18 بالمئة من المجيبين، مع إشارة خمسة من أصل عشرة (50 بالمئة) إلى أن الأمور ستصبح أفضل خلال عام.
وهناك القليل من فرص العمل المتوفرة في مصر بالنسبة إلى 68 بالمئة من المجيبين، ويعبر الأغلبية عن أملهم بتوفر المزيد من الفرص في الأشهر الستة المقبلة، وذلك بحسب 54 بالمئة من المجيبين.

المنظور الحالي تجاه الوظيفة

على ما يبدو فإن الشركات في مصرلم تكن توفر فرص العمل خلال الأشهر الستة الماضية، وذلك بناء على ما أشار إليه 39 بالمئة من المجيبين الذين قالوا أن هناك عدد أقل من الموظفين يعملون معهم حالياً بالمقارنة مع فترة النصف سنة الماضية. وسيستمر هذا التوجه، مع توقع ربع المجيبين في مصر (23 بالمئة) بانخفاض أعداد الموظفين في شركاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة.

ويعبر المجيبون في مصر عن عدم رضاهم عن فرص النمو الوظيفي (46 بالمئة)، والفوائد غير النقدية (51 بالمئة)، ومستوى الأمن الوظيفي (48 بالمئة) في مناصبهم الحالية، ويشير ستة من أصل عشرة منهم (57 بالمئة) على الأقل إلى عدم سعادتهم برواتبهم الحالية.

تم جمع بيانات مؤشر بيت.كوم لثقة المستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشهر مارس 2014 عبر الإنترنت في الفترة ما بين 9-24 فبراير 2014، بمشاركة 6,728 شخصاً بعمر 18 عاماً فما فوق، من دول الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر وتونس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان