إعلان

اكتشف بترولي جديد في مياه خليج السويس

11:42 ص الخميس 06 مارس 2014

اكتشف بترولي جديد في مياه خليج السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مصطفى:

أعلنت شركة آى بي آر الأمريكية المستقلة في دالاس بتكساس كشف بترولي في أول بئر تحفره فى منطقة امتياز "جنوب غرب جبل الزيت" الواقعة في مياه خليج السويس في مصر.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة البترول اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - قامت شركة آى بي آر الأمريكية ببناء رصيف بحري حديث من النوع (ذو الثلاثة شقوق) على بعد 9.5 كيلومتر من الشاطئ، وخط أنابيب قطره 8.5 بوصة يمتد من الرصيف الى الشاطئ، كما قامت كذلك ببناء مرافق إنتاج على الأرض لاستقبال ما يرد لها من الإنتاج البترولي في المستقبل.

وأشارت الشركة إلى أن البئر المسمى بـ (SWGEZ-5) أطلق خلال الاختبارات زيتاً وغازاً بمعدلات 3611 برميل من الزيت يومياً، بالإضافة إلى 2.90 قدم مكعب من الغاز يومياً، وبلغت نسبة المياه والمترسبات (0.2% BS&W) فقط وبلغت كثافة الزيت 33 درجة بمقياس المعهد الأمريكى للبترول.

وتم حفر البئر من فوق منصة الحفر تحت اشراف فرق من مهندسي العمليات بشركة آى بي آر ، وكذلك شركتها المشتركة – شركة الغردقة للبترول PetroHurghada)، واستغرق حفر البئر واختباره وإكماله 43 يوماً ، وبلغ عمق البئر 8020 قدم ، حيث انتهى الحفر فى صخر الأساس من عصر ما قبل الكمبرى(Basement of the Pre-Cambrian age ) .

وتابع البيان: "صادف البئر 107 قدم من صافي الطبقة المنتجة للهيدروكربونات من صخور طبقات الصخر النوبي وصخور طبقة المطلة من الزمن المتأخر للعصر الكريتاسي والتى تم استهدافها، حيث تعد من أغنى الطبقات الحاملة للنفط فى خليج السويس.

وصرَّح المدير التنفيذى لعمليات شركة آى بي آر - المهندس سام دبوس – قائلاً : "نحن مسرورون جداً بنتائج هذا الاكتشاف الجديد وبالجهود العظيمة التى قدمها فريق الفنيين بالشركة، ونتطلع لتضمين هذا المجهود الناجح فى خطط توسّعاتنا الطموحة ، لعام 2014 ، لكى نتجاوز التوقعات الداخلية وبذلك نساهم فى الوفاء بتعهد الدولة بزيادة الانتاج" .

وتظل شركة آى بي آر تحث الخطى لتستثمر في حفر 57 بئراً، كي تزيد الانتاج وتضيف مكامن جديدة خلال عام 2014، وذلك بما تحوزه الشركة من أصول بالصحراء الغربية وخليج السويس، حيث أتمت حالياً حفر 11 بئراً فى هاتين المنطقتين المنتجتين للهيدروكربونات .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان