إعلان

البترول: 1.5 مليار دولار لمواجهة ارتفاع استهلاك المنتجات البترولية

02:31 م السبت 29 مارس 2014

البترول: 1.5 مليار دولار لمواجهة ارتفاع استهلاك ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مصطفى:

قال المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إن تنفيذ المشروعات البتروكيماوية الجديدة يمثل إضافة قوية للاقتصاد المصري من خلال توفير احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية التي تستخدم في جميع الأنشطة الاقتصادية وتمثل الاستغلال الاقتصادي الأمثل للغاز الطبيعى وزيادة القيمة المضافة، فضلاً عن توفير قيمة مايتم استيراده من الخارج، ومساهمتها فى توفير فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة.

وأضاف المهندس شريف إسماعيل، عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، أن قطاع البترول ينفذ حالياً برنامج عمل لزيادة الطاقات المتاحة بمعامل التكرير المصرية ورفع كفاءتها من خلال إنشاء وحدات إنتاجية متطورة لمواجهة الزيادة المستمرة في الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية وخاصة البنزين والسولار والمازوت والبوتاجاز و تأمين إمداداتها محلياً، وتقليل استيرادها لترشيد الدعم الموجه لها من جانب الدولة، موضحاً أن برنامج العمل يشمل تنفيذ مشروعات طموحة في مجال التكرير بمعامل ميدور وأنربك وأسيوط باستثمارات تقدر بنحو 1.5 مليار دولار.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها وزير البترول لعدد من مشروعات التكرير والبتروكيماويات بالأسكندرية والتي شملت مشروع مجمع الشركة المصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته ومعمل تكرير ميدور.

وبحسب بيان البترول، بدأت الجولة بتفقد موقع المجمع الجديد للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته الجاري تنفيذه حالياً بمنطقة العامرية بالأسكندرية لمتابعة تطورات أعمال إنشاءات المشروع الذي حقق تقدم أعمال بلغ حوالي 54 بالمئة.

ومن جانبه، قال المهندس سامي عبد الهادي رئيس الشركة، إن المجمع أحد أهم مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات، وتبلغ استثماراته نحو 1925 مليون دولار، حيث يمثل نموذجاً للشراكات الوطنية بين قطاع البترول و عدد من البنوك المصرية في مجال اقامة المشروعات الكبرى.

وأشار إلى أن إنتاج المجمع ستقوم عليه عدد من الصناعات البتروكيماوية الأخرى التي تستخدم في العديد من الصناعات النهائية لمنتجات التغليف والتعبئة والمواسير ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية، وأنه بانتهاء المشروع وتشغيله المخطط في الربع الأخير من العام القادم سيكون إضافة قوية للاقتصاد الوطني وصناعة البتروكيماويات المصرية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمجمع 400 ألف طن بولي إيثيلين و 25 ألف طن بيوتاديين.

كما تفقد الوزير الوحدات الإنتاجية بمعمل ميدور الذي يعد أحدث معامل التكرير المصرية للوقوف على سير العمل والاطلاع على موقف تنفيذ التوسعات الجديدة في المعمل التي تهدف إلى تعزيز قدراته بما يدعم مكانته كواحدٍ من أكثر المعامل تطوراً على مستوى الشرق الأوسط من حيث درجة التقدم التكنولوجي والتي تواكب المعدلات العالمية في صناعة التكرير، نظراً لما يضمه المعمل من وحدات تحويلية متطورة وتميز منتجاته بالجودة وهو ما أهله ليلعب دوراً استراتيجياً في منظومة توفير الوقود بمصر، وفقاً للبيان.

واستعرض الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور، الخطوات التنفيذية لمشروع زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة 60 بالمئة باستثمارات تقدر بحوالي مليار دولار مما يعظم دوره في توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي وخاصة السولار.

وأوضح أنه تم الانتهاء من التصميمات التفصيلية للمشروع الذي يستهدف الوصول بطاقة المعمل من 100 ألف برميل إلى 160 ألف برميل يومياً، بما يزيد طاقة الإنتاج السنوية من السولار بنسبة 50 بالمئة لتصل إلى حوالي4 مليون طن سولار و 240 ألف طن بوتاجاز بزيادة 37 بالمئة و1.3 مليون طن بنزين عالي الأوكتين بزيادة 18 بالمئة و1.2 مليون طن وقود طائرات بزيادة 35 بالمئة.

ولفت إلى أن نتائج الدراسات الخاصة بالمشروع المقرر الانتهاء منه أواخر عام 2017 أكدت ارتفاع الجدوى الاقتصادية والعائد الاقتصادي المتوقع تحقيقه حيث بلغ معدل العائد الداخلي حوالي 30 بالمئة، مؤكداً على أن المشروع يعد نقلة تكنولوجية لمعمل ميدور من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع لمعامل التكرير من حيث التكنولوجيات المستخدمة.

وفي نفس السياق، شهد وزير البترول توقيع اتفاق بين شركتي ميدور وإنبي، تتولى بمقتضاه إعداد الدراسات الهندسية لمشروع تحديث وحدة التقطير الجوي والتفريغي الحالية بالمعمل باستثمارات حوالي6 ملايين دولار لإضافة برج تقطير مبدئي للوحدة بهدف زيادة الطاقة التكريرية بنسبة 15بالمئة

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان