إعلان

المقاولون العرب: 3 مليارات دولار قيمة تعاقدات الشركة مع 18 دولة في أفريقيا

01:18 م الجمعة 28 مارس 2014

المقاولون العرب: 3 مليارات دولار قيمة تعاقدات الشر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أن قيمة التعاقدات الجاري تنفيذها بقطاع المشروعات الأفريقية بالشركة بلغت قرابة 3 مليارات دولار حتى أوائل فبراير الماضي، موضحاً أن ذلك في 18 دولة أفريقية تم تنفيذ ما قيمته مليار دولار بنسبة تجاوزت 35 بالمئة.

وقال محسن صالح - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن هذه التعاقدات موزعة على قطاعات غرب ووسط وشرق وشمال أفريقيا والتي تتواجد بها الشركة، حيث جاء قطاع الغرب في المرتبة الأولى بقيمة إجمالية بلغت ملياري دولار تم بالفعل تنفيذ ما قيمته 809 ملايين دولار، وجاءت نيجيريا في مقدمة دول القطاع، وبلغ حجم الأعمال الحالي بها 1.3 مليار دولار، ومن مشروعاتها تطوير طريق أتوجو بورت هاركوت بقيمة قدرها 320 مليون دولار، كأكبر مشروع حصلت عليه شركة مقاولات مصرية في أفريقيا.

وأضاف أن غينيا الاستوائية جاءت في المرتبة الثانية من دول غرب أفريقيا بحجم أعمال بلغ 529 مليون دولار، وبها مشروعات إسكانية وطرق ومدارس ومنشآت عسكرية، إضافة إلى دول أخرى كالكاميرون، وليبيريا، وغانا، وكوت ديفوار، والكونغو الديمقراطية.

وأوضح أن قطاع وسط أفريقيا جاء في المركز الثاني من حيث المشروعات المنفذة به بقيمة وصلت إلى 344 مليون دولار، تم بالفعل تنفيذ مشروعات بقيمة 82 مليون دولار، مبيناً أن تشاد استحوذت على كل مشروعات القطاع وأن أحدث المشروعات بها إنشاء مبنى وزارة الخارجية التشادية بقيمة 90 مليون دولار، تم إسناده للمقاولون العرب بالأمر المباشر من رئيس تشاد، تقديرا لمصر وللشركة لدورها الوطني، ويستضيف المبنى القمة الأفريقية في يونيو 2015 إضافة إلى مقر البنك المركزي لدول وسط أفريقيا بقيمة 26 مليون دولار.

وأشار إلى أن المشروعات التي تنفذها المقاولون العرب بإثيوبيا تسير بشكل طبيعي وبمعدلاتها المتفق عليها دون تعطيل من الجانب الإثيوبي، ومنها مشروعات طرق بقيمة 111 مليون دولار، ويعمل بها 100 مصري مع العمالة الإثيوبية ولا يجدون أي مشاكل كما توجد بإثيوبيا معدات للشركة بقيمة 22 مليون دولار.

وأظهر صلاح أن المشروعات التي تنفذها الشركة في قارة أفريقيا تتضمن مشروعات طرق وإسكان وإنشاءات وبنية تحتية ومشروعات كبرى في حين بلغ عدد العمال المصرين العاملين بتلك المشروعات 1360 عاملا منهم 860 عاملاً بقطاع غرب أفريقيا و295 عاملاً في وسط أفريقيا و93 بشرق أفريقيا و112 في شمال أفريقيا.

من جانبه، قال المهندس أشرف راتب عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب عن قارة أفريقيا، ''إن العلاقة الشخصية للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الحالي والذي كان يتولى رئاسة الشركة ووزارة الإسكان مع الرؤساء الأفارقة، ساهمت بشكل كبير في توسع مشروعات الشركة في القارة''، مشدداً على ضرورة توسيع علاقات التعاون مع أفريقيا وفق المصالح المشتركة بعيداعن التعالي

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان