إعلان

اقتصاديون: ترشح السيسي يحقق الاستقرار.. وأهم نصيحة له ''اختار رجالك بعناية''

06:16 م الخميس 27 مارس 2014

اقتصاديون: ترشح السيسي يحقق الاستقرار.. وأهم نصيحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هبه محسن:

حالة من التفاؤل سيطرت على المصريين عقب إعلان المشير عبد الفتاح السيسي عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في خطابه للشعب بالأمس، وهو الخطاب الذي ركز فيه المشير على ''الأمل'' في مستقبل أفضل لمصر.

وعلى الصعيد الاقتصادي، فقد أكد مجموعة من خبراء الاقتصاد على أن ترشح المشير السيسي للانتخابات سيعطي ثقة أكبر للاقتصاد المصري وسيعمل على دفعه للأمام، مشيدين بكملته التي أكد خلالها على ان التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر لن يستطيع أي رئيس حلها إلا بمساعدة الشعب وهو ما اعتبره بداية مرحلة جديدة من الشراكة المجتمعية في إعادة بناء هذا الوطن.

مصراوي استعرض آراء عدد من خبراء الاقتصاد بشأن رؤيتهم لتأثير ترشح المشير عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة وأهم التحديات الاقتصادية التي قد تواجه في حال فوزه في انتخابات الرئاسة.

استقرار اقتصادي

بداية، أوضح الدكتور عبد العزيز حجازي رئيس وزراء مصر الأسبق، أن ترشح المشير عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية يحقق حالة من الاستقرار للاقتصاد المصري من خلال البرنامج الاقتصادي الذي سيعلنه.

وتوقع ''حجازي'' في تصريحاته لمصراوي، أن يحتوي البرنامج الاقتصادي للمشير عبد الفتاح السيسي على عدداً من المشروعات القومية التي من شأنها دفع الاقتصاد للأمام ومكافحة الفقر والقضاء على البطالة.

وأشار إلى أن التربية العسكرية التي تربي عليها ''السيسي'' تعتمد على النظام في وضع الخطط والرؤى ومتابعة صارمة لعملية التنفيذ وفقاً لمدد زمنية محددة، وهذا ما يفتقده القطاع المدني.

وعن موقف بعض الدول الرافض للسيسي رئيساً لمصر، يرى حجازي أنه بمجرد انتخاب المشير عبد الفتاح السيسي رئيساً لن يكون أمام هذه الدول سوى احترام الإرادة الشعبية كما أنها ستغير موافقها عندما ترى أنه في سدة الحكم في مصر رجل قوي قادر على تحقيق إنجاز ملموس على الأرض، خاصة وأن وجود مصر في حالة ضعف ووهن لن يحافظ على مصالح هذه الدول في الشرق الأوسط.

مشروع اقتصادي

وأوضح محمود العسقلاني الخبير الاقتصادي ومنسق حركة مواطنون ضد الغلاء، أن وجود المشير عبد الفتاح السيسي في صدارة المشهد المصري أمر بالغ الأهمية، فهو الوحيد الذي لديه مشروع اقتصادي وربما ذلك لأنه تربى في مؤسسة عريقة لديها أكبر وأضخم وأنجح مشروع اقتصادي في مصر.

وتابع في تصريحاته لمصراوي: ''الجيش لديه أكبر مشروع اقتصادي فهو لديه مصانع لتصنيع كل شيء ومزارع وأراضي زراعية وإنشاءات وغيرها''.

وأضاف ''العسقلاني'' أن مشروع السيسي الاقتصادي عكف على وضعه مجموعة من خبراء الاقتصاد الأكفاء، وإذا استطاع تنفيذ هذا المشروع بشكل جيد فسيستطيع أن يخرج مصر من عنق الزجاجة ويعبر بها إلى مرحلة جديدة، وحينها ستكون دول العالم مجبرة على احترام الإرادة الشعبية من أجل الحفاظ على مصالحها المشتركة مع مصر.

أوجاعاقتصادية

ومن جانبه، يرى سعد هجرس الكاتب المتخصص في الشأن الاقتصادي، أن ترشح المشير عبد الفتاح السيسي ليس بالخبر الجديد ولكنه الشعب كان يحتاج للإعلان الرسمي لهذا الأمر وهو ما قد حدث بالأمس.

وأضاف ''هجرس'' في تصريحاته لمصراوي، أن المرشح عبد الفتاح السيسي له أنصار وأعداء داخل مصر وخارجها، ولكن جميع استطلاعات الرأي تؤكد أن شعبيته داخل
الشارع المصري جارفة.

وتابع ''سر نجاح خطاب السيسي بالأمس يكمن في أنه لامس أوجاع المصريين الاقتصادية وبث في نفوسهم الأمل في وضع اقتصادي أفضل في المستقبل''.

قوة اقتصادية

وأكد الدكتور عبد الرحمن عليان عميد معهد الدراسات الاقتصادية، أن وصول المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة سيعطي قوة للاقتصاد المصري وسيزيد من ثقة الدول المانحة والمستثمرين العرب وربما بعض الأجانب في الاقتصاد المصري.

ولفت ''عليان'' في تصريحاته لمصراوي، إلى أن المشير عبد الفتاح السيسي استطاع خلال العام الماضي أن يقيم علاقات جيدة بين مصر وعدد كبير من دول العالم وهذا سيخفف من حدة الاعتراض عليه كرئيس من قبل بعض الدول.

تحديات وعوائق

وعدد الخبراء مجموعة التحديات التي قد تواجه المشير عبد الفتاح السيسي في حال فاز في انتخابات الرئاسة

وأوضح الدكتور عبد الرحمن عليان: ''المشير عبد الفتاح السيسي أمامه عدد كبيراً من التحديات الاقتصادية على رأسها جذب المزيد من الاستثمارات وتحسين أوضاع الزراعة والصناعة والسياحة، فضلاً عن مشكلة سد النهضة الإثيوبي''.

وعاد الدكتور عبد العزيز حجازي ليؤكد أن القضاء على الفقر والبطالة وتخفيض عجز الموازنة وزيادة احتياطي النقد الأجنبي هم التحديات التي ستواجه ''السيسي'' في بداية حكمه، مضيفاً أن الشعب المصري بأكمله والمصريين في الخارج لابد أن يشاركوا في إزالة هذه التحديات والعوائق الاقتصادية.

وشدد على ضرورة أن تستغل الأموال التي سترد لمصر من الخارج سواء كانت مساعدات أو تحويلات للمصرين في الخارج بشكل صحيح في إقامة عدد من المشروعات الاقتصادية التي تدفع الاقتصاد المصري للأمام.

أما محمود العسقلاني فقد اوضح أن أهم تحدي سيواجه المشير هو القضاء على الإرهاب والمظاهرات الفئوية، على أن يتعهد للعمال المضربين بتحسين أوضاعهم في فترة زمنية يتم الاتفاق عليها، وأكد على أن مصارحة الشعب بالحقائق الاقتصادية ستكون عاملاً مساعداً في دعم الشعب له.

ولفت إلى أن الرئيس الجديد عليه أيضاً أن يعمل على إزالة جميع معوقات الاقتصاد لان منظومة التشريعات الاقتصادية في مصر تحتاج إلى تغيير وتعديل كامل لأنها معرقلة للاقتصاد.

واتفق معه سعد هجرس الكاتب الصحفي، الذي أكد أن القضاء على الإرهاب سيكون التحدي الأول أمام المشير عبد الفتاح السيسي، خاصة وأن الإرهاب في مصر له ظهير إقليمي ودولي.

نصائح

وقد قدم الخبراء مجموعة من النصائح للمشير عبد الفتاح السيسي مرشح الرئاسة وكان أبرزها التي قدمها الدكتور عبد العزيز حجازي للمشير السيسي أن يختار رجاله بعناية، حيث يرى أن الرجل القوي يختار حوله رجالاً أقوياء، مشدداً على أن أعضاء الفريق الرئاسي لابد أن يكون على قدر عالي من الوطنية ولابد أن يكون لديهم رؤية واضحة لما هو قادم.

وكانت نصيحة محمود العسقلاني منسق حركة مواطنون ضد الغلاء للمشير، أن يبتعد عن بطانة السوء والمنافقين وأن يعمل على إرساء العدل بين طوائف الشعب، لأنه يرى أن شعور المواطن بالعدل سيجلعه قادراً على تحمل الأزمات الاقتصادية بل على العكس سيساند الدولة في تخطيها.

أما نصيحة الكاتب الصحفي سعد هجرس فكانت أن يبتعد المشير عن المنافقين ومن أسماهم بـ''حملة المباخر''، فضلاً عن النخبة المستهلك التي ضاق صدر الشعب المصري منها ومن أفكارها على مدى سنوات طويلة.

ويرى أن نجاح المشير السيسي جزء سيكون متوقف على نحاجه في استقطاب دماء جديدة فتية تظهر بدلاً من النخبة المستهلك، بالإضافة إلى استيعابه للشباب الذين هم عنصراً هاماً في المستقبل.

واختتم الدكتور عبد الرحمن عليان هذه النصائح بتأكيده على أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية بين أطياف وفئات الشعب المختلفة من حيث الدعم والأجور والتوظيف وغيرها من الأمور، وهذا الأمر سيكون سر نجاح أي رئيس قادم لمصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان