إعلان

وزير التموين يفتتح المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك

02:58 م الثلاثاء 25 مارس 2014

وزير التموين يفتتح المرصد الإعلامي لجهاز حماية الم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

افتتح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الثلاثاء المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك بمقر الجهاز بالمهندسين بحضور اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز.

وقال الوزير خلال تصريحات صحفية أثناء الافتتاح - الذي حضره محرر مصراوي - إن هذا المرصد يهدف إلى رصد الإعلانات المضللة للمستهلك بحيث يكون هذا الرصد سندًا قانونيًا ضد المنتج أو الموزع المعلن لمحاسبته قضائيًا على تضليل المستهلك وذلك بعد رصدها عبر استمارات وتحليلها.

وأضاف أن عدم صلاحية المنتج تكون عبر العديد من الأشكال منها أن يكون ضارًا بالصحة وغير مطابق للمواصفات التي قدمها المنتج للجهات المعنية، أو الإعلانات المضللة عن المنتجات، أو اختراق حقوق الملكية الذي من أهم أشكاله استغلال العلامات التجارية المشهورة.

وشدد الوزير أنه تم تشديد العقوبات على هذه الممارسات بمشروع قانون حماية المستهلك الجديد المعروض أمام مجلس الوزراء حاليًا والذي يتضمن 84 مادة، حيث يتم تغريم صاحب الإعلان المضلل من 10 آلاف جنيه إلى نصف مليون جنيه بدلًا من 5 آلاف جنيه إلى 100 ألف جنيه في القانون الحالي، كما يشمل نشاطات مختلفة مثل التايم شير، وخدمات الإنترنت، وغيرها.

وأكد على عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة على تمكين الجهاز من أداء دوره بشكل أكبر، وتسهيل معرفة المستهلكين به وتقديم شكاواهم له، لافتًا إلى أنه سيتم ضم شكاوى المستهلكين من محلات البقالة التموينية إلى مهام جهاز حماية المستهلك بالإضافة إلى وزارة التموين.

وأشار إلى أن هناك تنسيق مع الأجهزة المناظرة بالدول العربية لعمل كود موحد لحماية المستهلك بالوطن العربي وملاحقة المخالفين عبر الانتربول، مطالبًا الجهاز المصري بخطة إعلامية سريعة للوصول إلى كافة شرائح المواطنين وإلى القرى والنجوع، وتعريفهم بحقوقهم كمستهلكين بما يزيد من عدد المتفاعلين مع الجهاز إلى أضعاف المتعاملين الحاليين.

ومن جانبه، قال اللواء عاطف يعقوب إن الجهاز حدد مجموعة من العاملين المتخصصين من أوائل خريجي كلية الاعلام بالإضافة إلى عدد من باحثي الإدارة القانونية، وإدارة الشكاوى لمتابعة العمل داخل المرصد الإعلامي ورفع تقرير يومي إلى رئيس الجهاز بنتيجة ما تم متابعته من إعلانات على معظم القنوات الفضائية لكي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الإعلانات المضللة، وتوعية وإعلام المستهلكين بالشركات والمنتجات المخالفة لكي يتم توعيتهم قبل اتخاذ قرارات الشراء.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع مجموعة من الخبراء الألمان في إطار مشروع التوأمة المؤسسية للجهاز مع دول الاتحاد الأوروبي على عقد ورشة عمل لتدريب الراصدين بالجهاز، منوهًا إلى أن الأولوية في المرحلة الحالية لإنشاء فروع للجهاز بكافة المحافظات لتسهيل التواصل مع المستهلكين بشكل أكبر مشيدًا بدور وزير التموين في التواصل مع المحافظين ومتابعة خطوات تنفيذ هذا المشروع.

وأشار يعقوب إلى أن الخط الساخن يعمل به 7 أفراد يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا إلى الرابعة مساءً عدا الجمعة والسبت يتلقون حوالي 650 مكالمة يوميًا بمعدل شهري 24 ألف مكالمة، وأن عدد الشكاوى الناتجة عن هذه المكالمات يصل إلى 90 شكوى يوميًا بمعدل شهري 2000 مكالمة، وأن 50 بالمئة من الشكاوى التي يتلقاها الجهاز تكون عن طريق الشكاوى عن طريق الخط الساخن، وأنه يتم التعامل مع 95 بالمئة من الشكاوى التي تصل الجهاز في حين تصل المعدلات العالمية إلى ما بين 80 و85 بالمئة.

وطالب يعقوب بزيادة عدد العاملين بالخط الساخن نظرًا لأن العدد في بعض فترات ذروة المكالمات لا يكفي مع وجود فترات راحة للعاملين وسط يوم العمل في الوقت الذي رأى فيه الوزير أن الخط الساخن يعمل بما يعادل ثُلث طاقته وأن على الجهاز الوصول بشكل أكبر للمستهلكين وتعريفهم بدوره لتسهيل تفاعلهم معه، وزيادة عدد الشكاوى السنوية من 20 ألف شكوى إلى ما يزيد عن مليون شكوى.

وبعد الافتتاح عقد وزير التموين اجتماعًا مع مجلس إدارة الجهاز أكد خلاله أهمية دعم ورفع كفاءة مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك والتي تعد بمثابة الذراع التي يعتمد عليه الجهاز في ممارسة نشاطه ودوره المنوط به قانونًا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان