إعلان

وفد اقتصادي مصري في موسكو لتشجيع الشركات الروسية على الاستثمار في مصر

03:16 م الإثنين 24 مارس 2014

وفد اقتصادي مصري في موسكو لتشجيع الشركات الروسية ع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

يبدأ منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار مباحثاته مع عدد من المسئولين بالحكومة الروسية، خلال زيارته التي بدأت اليوم الاثنين لموسكو، لتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك.

وبحسب بيان صحفي لوزارة الصناعة والاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين، أن الوزير سيعقد لقاءات مع كبرى الشركات الروسية الراغبة في الاستثمار في مصر وذلك على هامش اجتماعات اللجنة التجارية المصرية المشتركة والتي يترأسها عن الجانب المصري ويترأسها عن الجانب الروسي نيكولاى فيدروف وزير الزراعة.

وقال الوزير أن هذه الزيارة تستهدف في المقام الأول التوصل إلى نتائج ملموسة وخطة عمل مشتركة تنفذ في إطار زمني محدد يتم الاتفاق عليه بين الجانبين وذلك فى خطوة لتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لفتح آفاق جديدة فى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، لافتا إلى أن اللجنة المشتركة ستنتهي من أعمالها غداً الأربعاء وسيتم توقيع عدد من الاتفاقيات بناء على النتائج التى سيتم التوصل إليها خلال اجتماعات اللجنة فى العديد من القطاعات .

واضاف أنه سيجرى سلسلة من المباحثات مع وزير الصناعة والتجارة الروسي ومسئولي صندوق الاستثمار الروسي، بالإضافة إلى عدد من كبرى الشركات الروسية خاصة فى مجال التنقيب عن الغاز والطاقة والبنية التحتية بهدف تشجيعهم للاستثمار فى السوق المصري .

ومن جانبه، أوضح محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجاري ورئيس الوفد المصري فى الاجتماعات التحضيرية أن الاجتماعات تضمنت تشكيل 5 مجموعات من الجانبين لبحث المشكلات والمعوقات التي تقف حائلاً أمام تنمية التعاون المشترك في كل مجال على حدة، حيث شملت مجموعة فى مجال الصناعة والإستثمار ومجموعة فى مجال التجارة ومجموعة فى مجال السلع الزراعية ومجموعة فى مجال الكهرباء والطاقة والبترول بالإضافة إلى مجموعة للتعاون الفني والعلمي والطيران والتعليم العالى .

واشار إلى أنه من المقرر أن تنتهي مجموعات العمل من إعداد التقرير النهائي لنتائج المباحثات والمناقشات بين الجانبين على أن يتم رفعها إلى اللجنة التجارية المشتركة برئاسة وزيرا التجارة والزراعة فى البلدين.

كما أكد فيكتور إيفانوف وكيل وزارة التنمية الاقتصادية ورئيس الجانب الروسي فى اللجنة التحضيرية أن اجتماعات اللجنة تمثل فرصة كبيرة لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة مع مصر والتى تعد من أهم الشركاء التجاريين لروسيا فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أن نتائج هذه الاجتماعات ستسهم فى تيسير وتدفق الاستثمارات الروسية إلى السوق المصري .

واشار الدكتور محمد البدرى سفير مصر بموسكو أن العلاقات المشتركة بين مصر وروسيا علاقات استراتيجية ويجب تنميتها خلال المرحلة المقبلة خاصة وأن هناك رغبة مشتركة بين المسئولين فى البلدين لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك فى مختلف المجالات .

كما أوضح سيرجى كربتشينكو سفير روسيا الاتحادية بمصر أن اجتماعات اللجنة عقدت فى وقت مهم للغاية لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتي شهدت تراجعاً بسبب ظروف المرحلة الانتقالية التى مرت بها مصر خلال المرحلة الماضية، متوقعاً أن يتم التوصل إلى نتائج ملموسة تسهم فى فتح المجال أمام القطاع الخاص فى البلدين لإقامة مشروعات مشتركة خاصة فى مجالات الطاقة والبترول .

شركات روسية تسعى للاستثمار

وأضاف الوزير مفوض تجارى يحيي عيد رئيس المكتب التجاري بموسكو أن هناك عدد كبير مـن الشركات الروسية قد ابدت رغبتها فى الاستثمار فى مصر خلال المرحلة المقبلة وأنه يجرى حاليا عقد جلسات عمل مع هذه الشركات لتعريفهم بالحوافز والمزايا التى يتيحها مناخ الأعمال فى مصر.

ولفت إلى أن إجمالي الاستثمارات الروسية فى السوق المصري بلغت حوالى 66 مليون دولار حتى نهاية عام 2013 وهو رقم ضئيل لا يتناسب مع حجم وقوة العلاقة بين البلدين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان