إعلان

البنك الدولي: مصر قادرة على مواجهة كوارث المياه بالشرق الأوسط

03:03 م الأحد 23 مارس 2014

البنك الدولي: مصر قادرة على مواجهة كوارث المياه با

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكد البنك الدولي أن الجزائر وجيبوتي ومصر ولبنان والمغرب واليمن من البلدان القلائل التي قررت تغيير اسلوبها فى مواجهة الكوارث، وصممت سياسات وأنشأت وحدات لإدارة مخاطر الكوارث داخل حكوماتهم.

وأضاف البنك الدولي في تقرير نشره اليوم الأحد عبر موقعه الإلكتروني بعنوان: '' المياه عملة نادرة في العالم العربي''،أن هذه الدول التابعة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى تعد الاكثر معاناة من قلة المياه قامت بإجراء عمليات تقييم لمخاطر الكوارث، وإنشاء أنظمة للإنذار المبكر، وبناء غرف عمليات لإدارة المخاطر، وإقامة مراكز معرفية لمواجهة تلك المشكلة.

وقال التقرير أن في عام 1950، كان نصيب الفرد من الموارد المائية المتجددة أربعة أضعاف ما يتحصل عليه الفرد اليوم، كما تشير التوقعات إلى أن الموارد المائية الطبيعية في المنطقة ستواصل الانخفاض بحلول عام 2050 حتى تصبح أقل 11 ضعفاً من المتوسط العالمي.

وتابع التقرير أن تلك الأزمة تؤدي بشكل كبير لخسائر اقتصادية في منطقة الشرق الاوسط ، فخلال عامي 2008 و2011 تسبب الجفاف في جيبوتي بانكماش اقتصادي سنوي بلغ حوالي 3.9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

يذكر أن أزمة الجفاف في تلك المطقة يشكل ثالث أكبر المخاطر الطبيعية المحدقة بعد الزلازل، وبالرغم من ذلك فإن الفيضانات تشكل بدورها خطراً على المنطقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان