إعلان

الاقتصاد في أسبوع: شروط الحصول على وحدات سكنية والحكومة تدرس فرض ضرائب جديدة

02:46 م السبت 22 مارس 2014

الاقتصاد في أسبوع: شروط الحصول على وحدات سكنية وال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها طرح 10 آلاف وحدة سكنية بـ13 مدينة بأقساط على 20 عاما وشروط الحصول عليها، والضرائب تدرس فرض ضريبة جديدة على الأفراد والشركات، وتراجع عدد السائحين الوافدين لمصر خلال يناير الماضي، ودخل قناة السويس يرتفع إلى 37 مليار جنيه بنهاية يونيو، ومحلب أصدر قراراً بعدم قطع الكهرباء نهائياً عن المدن السياحية، وحصة شهرية لكل أسرة من الخبز.. وسلع مجانية للموفرين.

طرح 10 آلاف وحدة سكنية بـ13 مدينة بأقساط على 20 عاما

قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن بروتوكول ومبادرة البنك المركزي يبدأ بعدد 10 آلاف وحدة سكنية بالمدن الجديدة، وهى( 6 أكتوبر والعـاشر مـن رمضان و 15 مايو، والسادات، وبدر، وبرج العرب الجديدة، وبنى سويف الجديدة، والفيوم الجديدة، والمنيـا الجديدة، وسوهــاج الجديدة، وأسيوط الجديدة وقنا الجديدة، وطيبة الجديدة) وبمساحات مختلفة تتراوح بين 57 مترا مربعا و63 مترا مربعا، بأسعار عائد مُخفضة 7 بالمئة متناقصة سنويا، ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل التي تصل الى 20 عاماً.

وقالت مى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري، تأتي هذه الخطوة تفعيلاً لمبادرة البنك المركزي المصري لتحفيز البنوك وتشجيعها على التوسع فى مجال التمويل العقاري، مع توجيهها للاهتمام بمحدودي ومتوسطي الدخل، ايماناً منه بالمسئولية الاجتماعية التي تقع على عاتقه بخلاف دوره الاقتصادي، على أن يتم ذلك بالتزامن مع تحقيق إصلاح هيكلي للتمويل العقاري، من خلال إتاحة التمويل طويل الأجل بأسعار عائد منخفضة لضمان توفير الدعم المناسب لفئة محدودي الدخل، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8,5 مليار جنيه مصري قابلة للزيادة.

شروط وإجراءات الحصول على 10 آلاف وحدة سكنية تابعة للاسكان

صرحت مي عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقاري أن الـ 10 الالاف وحدة سكنية التي ستطرحهم وزارة الاسكان عن طريق مبادرة البنك المركزي لن يحصل عليها الا مستحقيها.

وأوضحت في تصريحات لمصراوي، أن شـروط الحصول على وحدة سكنية، هي ألا يتجاوز الدخل السنوي للمتقدم للحصول على الوحدة السكنية 21 ألف جنيه في حالة الأعزب أو 30 ألف جنيه في حالة المتزوج أو من لديه أسرة، وعدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية، وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني، كما يشترط ألا يزيد سن المواطن طالب الوحدة عن 50 سنة ولا يقل عن 21 سنة.

قالت مي عبدالحميد أن المستندات المطلوبـة للحصول على الوحدة السكنية هي (،شهادة بإثبات صافي الدخل الشهري أو السنوي على أن تكون معتمدة ومؤرخة من جهة العمل وبها رقماً السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهه العمل، وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة، عليهم إحضار شهادة من محاسب قانوني أو مصلحة الضرائب تبين صافى الدخل الشهري أو السنوي، وصورة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية، كما يشترط للمستفيد تقديم صورة بطاقة الرقم القومي للأعزب أو للزوج والزوجة على أن تكون سارية، وصورة قسيمة الزواج (للمتزوج)، إضافة إلى إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، مع إرسال حوالة بريدية بإسم صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى (كود مالى 2682 ) بمبلغ 75 جنيها كمصاريف استعلام لا ترد).

الضرائب: ندرس فرض ضريبة جديدة على الأفراد والشركات

صرح مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية بأنه يتم الآن دراسة فرض ضريبة الـ5 بالمئة لمن يزيد دخله عن مليون جنيه المقترحة على كل من الأفراد والشركات.

وأشار إلى أن الضريبة الجديدة قد تفرض في صورة عينية عن طريق إقامة مشروع، بالإضافة إلى إمكانية دفع الضريبة في صورة أموال.

وزير التموين: حصة شهرية لكل أسرة من الخبز.. وسلع مجانية للموفرين

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية بدء تطبيق الاستراتيجية الجديدة للخبز بمحافظة بورسعيد الشهر المقبل، وأنه سيتم تحديد حصة شهرية من الخبز للأسرة تزيد عن حاجتها عبر بطاقات ذكية لصرف الخبز.

وقال الوزير خلال بيان للوزارة - تلقى مصراوي نسخة منه - إن تطبيق استراتيجية الخبز الجديدة سيبدأ في محافظة بورسعيد منتصف الشهر القادم، وسيتم تعميمها على مستوى الجمهورية خلال 3 شهور، وتتضمن الاستراتيجية الجديدة قيام المواطنين بشراء الخبز مباشرة من المخبز بالسعر الرسمي وهو 5 قروش عن طريق بطاقات التموين الذكية، بالإضافة إلى البطاقات الذكية المخصصة لشراء الخبز التي سيتم استخراجها لأي مواطن ليس لديه بطاقة تموينية بدون شروط.

وقال الوزير إنه سيتم تخصيص حصة من الخبز شهريًا لكل بطاقة ذكية حسب أفراد الأسرة تزيد على الاحتياجات، وللمواطن الحق في صرف عدد من الخبز يوميًا حسب احتياجاته أو صرف الحصة بالكامل في أي يوم من الشهر.

وأضاف: ''وسيتم احتساب عدد الأرغفة بالبطاقة بعدد من النقاط فكلما وفر في استخدام الخبز وفر في النقاط، وسوف يحصل مقابل هذه النقاط على سلع مجانية من محلات البقالة مثل عبوات من الألبان، أو الجبن، أو السكر، أو الشاي، أو الزيت، أو غيرها، وذلك بالإضافة إلى حصته الشهرية من السلع التموينية المقررة على بطاقة التموين الذكية''.

29% تراجعًا في عدد السائحين الوافدين لمصر خلال يناير الماضي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء تراجع حركة السياحة الوافدة إلى مصر بنحو 28.9 بالمئة خلال شهر يناير الماضي واوضح الجهاز عبر النشرة الشهرية للسياحة عن شهر يناير 2014، والصادرة اليوم الاثنين، أن عدد السائحين القادمين لمصر بلغ 642 ألف سائح خلال شهر يناير الماضي، مقابل 903 ألف سائح خلال يناير 2013.

من جانبه، توقع هشام زعزوع وزير السياحة أن يصل أعداد السائحين الروس الوافدين إلى مصر إلى 3 مليون سائح بنهاية 2014 مقابل 2.4 مليون سائح في عام 2013 بزيادة 600 ألف سائح.

مميش: دخل قناة السويس يرتفع إلى 37 مليار جنيه بنهاية يونيو

قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناه السويس، إن دخل مصر من قناة السويس سوف يزيد مع نهاية العام المالي الحالي في نهاية يونيو المقبل لنحو 37 مليار جنيه تعادل نحو 5.5 مليار دولار.

ووصف مميش الرقم بأنه أعظم رقم سيتم تحقيقه، مشيرًا إلى أن زيادة حصيلة القناه من يوليو الماضي إلى فبراير بنحو 4 % بالدولار.

تقرير: نمو الودائع بالعملة المحلية يسجل أعلى معدل منذ مايو 2008

ذكر البنك المركزي المصري إن معدل النمو في الودائع بالعملة المحلية خلال شهر ديسمبر الماضي ارتفع إلى 21.6 بالمئة، مقابل 16.3 بالمئة في يونيو ليصبح المعدل الأعلى منذ مايو 2008 حيث بلغ النمو في هذا الشهر نفس المعدل.

وأضاف التقرير الشهري للبنك المركزي الصادر - الذي نشر على الموقع الإلكتروني للبنك - أن معدل النمو في الودائع بالعملات الأجنبية انخفض إلى 5.5 بالمئة مقابل معدل نمو 20.5 بالمئة في يونيو ليصبح أدنى معدل منذ يوليو 2012 الذي بلغ 3.9 بالمئة.

وارتفع معدل النمو في إجمالي الودائع خلال شهر ديسمبر الماضي - بما فيها البنك المركزي - ارتفع إلى 18.14 بالمئة، مقارنة بمعدل نمو 17.18 بالمئة في شهر يونيو الماضي.

إنشاء مرصد للإعلانات المضللة وللتنبؤ بتقلبات الأسعار لحماية المستهلك

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم إعداد قانون جديدة لحماية المستهلك، يتضمن عقوبات مشددة للإعلانات المضللة ومكافحة الغش والتدليس عبر التجارة الالكترونية وذلك حماية للمستهلكين وعدم تعرضهم لعمليات النصب أو الاحتيال، مشيراً إلى أنه يتم حالياً إنشاء مرصد للتنبأ بمشكلات المستهلكين وحمايتهم من تقلبات الأسعار بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.

وأوضح الدكتور خالد حنفي، عبر بيان للتموين، تلقى مصراوي نسخة منه، أنه سيتم أنشاء مرصد بجهاز حماية المستهلك للتنبأ بتقلبات الأسعار للتحرك فوراً وعمل توازن في الأسعار، كما سيتم إنشاء مرصد لرصد الاعلانات المضللة في جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروئة وشبكة الانترنت وتوقيع عقوبات على المخالفين.

شركات السياحة: محلب أصدر قراراً بعدم قطع الكهرباء نهائياً عن المدن السياحية

قال حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة، إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أصدر قراراً بعدم قطع الكهرباء نهائياً عن المدن السياحية، خاصة شرم الشيخ والغردقة.

وأشار رئيس غرفة الشركات السياحية، في تصريحات له، أن قرار رئيس الوزراء جاء خلال اجتماع له مع ممثلين للقطاع للسياحي، وبمشاركة وزير السياحة هشام زعزوع، معتبراً أن الاجتماع يعد نقطة تحول في علاقة الدولة بالسياحة وتقديم الدعم والتقدير الحكومي الواجب لتلك الصناعة التي تعد ركيزة أساسية وعمود فقري للاقتصاد القومي.

وأضاف أنه قرر رئيس الوزراء كذلك بعدم رفع عداد الكهرباء من أية منشأة سياحية سواء فندق أو شركة أو مطعم، مشيراً إلى أنه سيتم التحقيق الفوري مع أي موظف يخالف تلك التعليمات، كما كلف وزيرة التأمينات الإجتماعية بعقد اجتماع عاجل مع القطاع السياحي لوضع الحلول الفورية لمشاكل القطاع وأيضاً تفعيل صندوق الطوارئ وإيجاد آلية لتقديم الدعم اللازم للمشروعات السياحية منه.

شيبسي تنوي ضخ استثمارات في مصر بقيمة ملياري جنيه خلال خمسة أعوام

أعلنت شركة شيبسي مصر أن الاستثمارات التي ستضخها خلال عام 2014 تزيد بنسبة 16.4 بالمئة عما ضخته من استثمارات في العام الماضي، وأنها تنوي ضخ حوالي ملياري جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال محمد شلباية مدير عام الشركة خلال الجولة التي تم عقدها للصحفيين الأحد الماضي بمصنع الشركة بالسادس من أكتوبر بمناسبة الإعلان عن حملة ''البقاء للأطعم'' إن الشركة قامت وتقوم بضخ استثمارات بقيمة 136 مليون دولار ( ما يعادل 816 مليون جنيه) خلال الأعوام 2012 و2013 و2014.

وأوضح شلباية أن الشركة تتطلع إلى ضخ حوالي ملياري جنيه استثمارات في الأعوام الخمسة القادمة (ما يعادل نحو 285.7 مليون دولار)، وأن عدد العاملين الحاليين بالشركة يبلغ نحو 9 آلاف عامل.

استثمارات إيطالية بقيمة 1,3 مليار دولار في الطاقة والبنية الأساسية

التقى السفير عمرو مصطفى حلمي، سفير مصر في إيطاليا، كارلو كالندا، نائب وزير التنمية الاقتصادية بالحكومة الإيطالية، حيث تم الاتفاق على عقد الجولة القادمة لمجلس الأعمال المصري الإيطالي بالقاهرة يومي 29 و30 إبريل المقبل بمشاركة ممثلين عن عدد كبير من الشركات الإيطالية التي تُبدي اهتماما بتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكد السفير المصري، في بيان لوزارة الخارجية، وصل مصراوي نسخة منه، أن هناك استثمارات إيطالية جديدة تقدر بحوالي 1,3 مليار دولار سيتم التوقيع على العقود الخاصة بها خلال الأسبوع الأول من إبريل في المجالات المتصلة بالطاقة ومشروعات البنية الأساسية في أكبر عملية استثمارية تقوم بها إحدى الشركات الإيطالية في مصر منذ عدة سنوات.

خبير: المشروع النووي يوفر لمصر 16 مليار دولار سنويًا

قال الدكتور إبراهيم علي العسيري خبير الشئون النووية والطاقة وكبير مفتشين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا إن المشروع ‏النووي المصري المتمثل في إقامة حتى ثماني محطات نووية سيوفر‎ ‎سنويًا حوالي 16 مليار دولار أمريكي، وليس فقط 8 مليارات دولار كما تم تقديره‎ ‎سابقًا، كما سيوفر حوالي ‏‏90 مليون برميل بترول سنويًا.‏

ودلل العسيري على فكرته خلال دعوة وجهها العالم المصري إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ‏ومسئولي القرار السياسي في مصر تحت عنوان ''ماذا نحن فاعلون؟'' قائلا: ''هل تعلم أن المحطة ‏النووية التي تعمل في إيران قد أتاحت توفير 106 ملايين طـن (11 مليون برميل) بترول سنويًا ‏‏(أو ما يعادل 1.8 مليار متر مكعب غاز طبيعي)، وهو ما يعادل توفير حوالي 2000 ‏مليون دولار سنويا''.

وزير الصناعة والاستثمار: أزمة الطاقة الحالية تسببت في رفع الأسعار

قال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار، إن ملف استخدام الفحم في مصانع الأسمنت حالياً أمام رئيس الوزراء، وهو المسئول عن وضع السياسات العامة والفصل بين الوزرات، متوقعاً أن يشهد معدل النمو الصناعي تراجعاً بسبب أزمة الطاقة الحالية والتي تؤثر بشدة على النمو.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة والاستثمار، إن كثير من المستثمرين يطالبون بإنشاء وإقامة مصانع باستثمارات ضحمة ولكنها تتوقف بسبب عدم القدرة على توفير الطاقة اللازمة لها.

وأكد عبد النور، إن نقص الطاقة أصبح قضية خطيرة فإنتاج الغاز لا يكفي لتحقيق النمو أو تغطية طلبات المصانع الحالية، وهوما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات وعلى رأسها الأسمنت، وكذلك الأسمدة الأزوتية التي زادت أسعارها بشدة في السوق المحلي، وهو ما يؤثر على الفلاح الأمر الذي ينعكس على أسعار المنتجات الغذائية، قائلاً ''الطاقة أصبحت قيداً على التنمية الصناعية والاقتصادية ومعوقاً للاستثمار وفي توفير فرص عمل للشباب''.

البترول: إيرادات بتروجيت تجاوزت 4.6 مليار جنيه في 2013

أعلنت وزارة البترول أن القطاع نجح في تنفيذ العديد من المشروعات البترولية الكبرى داخل مصر وخارجها.

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول تلقى مصراوي نسخة منه، استطاعت بتروجيت الفوز بالعديد من المناقصات العالمية في عدة دول عربية، بالإضافة إلى تنفيذها مشروعات داخل مصر مما ساهم في تحقيقها ايرادات بلغت خلال عام 2013 حوالى 4.6 مليار جنيه محققة زيادة فى صافى الربح بنسبة 14 بالمئة على العام السابق عاكساً نجاحها فى زيادة حجم العمال المنفذة والتى شهدت هبوطاً خلال العامين الماضين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان