إعلان

مسؤول: 310'' نموا بحصيلة ما تم سداده إلكترونيا من الضرائب والجمارك في 4 أعوام

04:44 م الخميس 20 مارس 2014

مسؤول: 310'' نموا بحصيلة ما تم سداده إلكترونيا من

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيناس الجبالي:

قال ابراهيم سرحان العضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ''e-finance'' إن حصيلة ما تم سداده إلكترونيًا من الضرائب والجمارك ارتفعت بنسبة 310 بالمئة خلال الأربع سنوات الماضية لتحقق 400 مليار جنيه، لافتًا إلى أن المنظومة الإلكترونية خلال العام الماضي حققت 92 بالمئة من متحصلات الجمارك، وآملًا أن تصل لأكثر من 75 بالمئة من متحصلات الضرائب العام الحالي.

وأضاف خلال افتتاحه أعمال مؤتمر الدفع والتحصيل الإلكتروني من أجل بناء اقتصاد أفضل الذي تنظمه الشركة اليوم الخميس أن هذا النمو الملحوظ على خدمات الدفع الإلكتروني يؤكد وعي وحرص المجتمع الضريبي على دعم الاقتصاد الوطني، حيث يدرك الجميع أن الدفع الإلكتروني يتيح للخزانة العامة الاستفادة من تلك الأموال في تمويل الإنفاق العام من ثاني يوم السداد بدلًا من الانتظار لنحو أسبوعين حتى تدخل في حسابات وزارة المالية إذا تم الدفع بالطرق التقليدية نقدًا أو بالشيكات.

وأوضح سرحان أن موسم تقديم الإقرارات الضريبية للعام الحالي يشهد عدة إجراءات لدعم المجتمع الضريبي وتيسير إجراءات سداد الضريبة خاصة أمام صغار الممولين حيث تم التوسع في قنوات الدفع الإلكتروني لمستحقات الضرائب لتصل إلى أكبر شبكة للدفع الإلكتروني في مصر تغطي جميع أنحاء الجمهورية بفضل زيادة عدد فروع البنوك المشاركة في المنظومة إلى 3336 فرع مقابل 1850 فرع فقط العام الماضي بزيادة 1486 فرع بنسبة نمو 80 بالمئة.

وأشار إلى أن مكاتب البريد من القنوات التي تم الاعتماد عليها العام الحالي بصورة أكبر عن السنوات السابقة، فبعد إضافة 1200 مكتب للمنظومة العام الماضي يمكن حاليًا سداد الضرائب إلكترونيًا من كل مكاتب البريد المميكنة على مستوى الجمهورية بما يتيح لصغار دافعي الضرائب نفس مستوى الخدمة التي يتمتع بها كبار ممولي الضرائب في مصر.

شركات التحصيل

وأكد سرحان أن الموسم الحالي يشهد أيضًا لأول مرة إمكانية السداد الإلكتروني لمستحقات الضرائب من خلال قنوات شركات التحصيل الأخرى بالسوق المصرية حيث تم التنسيق مع تلك الشركات لإتاحة سداد الضرائب على قنواتهم بضمان البنوك وذلك وفقاً للنموذج الأساسي والتحصيل المطروح من قبل البنك المركزي، ووزارة المالية وهو أن البنوك هي القناة والأداة الرئيسية للتحصيل.

وكشف عن خطط لإضافة العديد من المدفوعات الحكومية الأخرى مثل رسوم المرور، وأقساط التأمينات، والضرائب العقارية، مشيرًا إلى أن مركز الدفع الإلكتروني الحكومي جاهز لتقديم تلك الخدمات بصورة ميسرة وآمنة تمامًا وبشكل سريع.

ولفت سرحان إلى زيادة الإقبال على خدمات الدفع الإلكتروني من مكاتب العملاء والمعروفة باسم ''CPS'' حيث يتاح للشركات والمؤسسات دفع الضرائب والجمارك، وأي استحقاقات حكومية أخرى كالتأمينات والضرائب العقارية من مكاتبها دون الحاجة إلى التوجه لفرع البنك للدفع.

ودعا ممولي الضرائب للاستفادة من خدمات منظومة المدفوعات الإلكترونية لمستحقات الضرائب والجمارك التي تتيح للممولين الاستفادة من العديد من التيسيرات سواء من حيث توفير الوقت والجهد المبذول أثناء سداد الضرائب بالطرق التقليدية أو الحماية والأمان التي توفرها المنظومة للأموال العامة التي تسدد إلكترونيًا من حساب العميل لحسابات مصلحة الضرائب ضمن حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي.

تسريع عمليات التحصيل

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب إن الايرادات الضريبية تمثل 70 بالمئة من إجمالي الإيرادات العامة للموازنة العامة.

وأكد أن الأهمية التي تمثلها الضرائب لموارد الدولة تفرض اتخاذ كافة الإجراءات لتأمين حصيلة الضرائب وتنميتها، والأهم تسريع عمليات التحصيل وهو ما توفره منظومة الدفع الإلكتروني لمستحقات الضرائب والجمارك التي تشهد تحسنًا ملحوظًا في نسب الإقبال عليها وتوسع قنواتها التي تضم مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية بالإضافة إلى فروع البنوك التجارية.

وأضاف عبد القادر أن أهمية المؤتمر تأتي من دوره في نشر الوعي بأهمية السداد الإلكتروني في إنشاء نظام للمعلومات، وأنه بدونه لا يمكن تحقيق الاستقرار الضريبي، بجانب فوائده العديدة سواء في تعزيز موارد البنوك والخزانة العامة، أو تحسين عمليات سداد الضرائب والقضاء على مخاطر نقل الأموال خاصة في ظل المخاطر الأمنية التي تشهدها البلاد.

4 آلاف مكتب بريد

من جانبه، قال أشرف جمال الدين رئيس هيئة البريد أن الهيئة حريصة على المشاركة بقوة في هذه المنظومة الإلكترونية لسداد الضرائب والجمارك، مشيرًا إلى أن كل مكاتب البريد على مستوي الجمهورية والبالغ عددها أكثر من 4 آلاف مكتب تقدم خدمة الدفع الإلكتروني.

وأضاف أن البريد يشهد طفرة ملحوظة في حجم خدماته حيث يعد المسئول عن خدمة 12 مليون بطاقة تموين إلكترونية، بجانب 22.5 مليون حساب توفير معظمها لصغار المودعين، كما تصرف الهيئة معاشات لأكثر من 5 ملايين مواطن جزء كبير منها يتم الآن باستخدام الكروت الإلكترونية، كما تقوم بإجراء التحويلات المالية من خلال الحوالات البريدية لنحو 6 ملايين مواطن.

من ناحية أخرى، كشف أحمد طولان رئيس الفروع بالبنك الأهلي المصري عن إصدار تعليمات لنحو 90 فرعًا على مستوى الجمهورية لاستمرار العمل حتى الخامسة مساءً بدءًا من الأحد المقبل وحتى نهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية للافراد في 31 مارس الحالي، ومن 22 أبريل المقبل وحتى 31 أبريل نهاية موسم تقديم الإقرارات للأشخاص الاعتباريين، لافتًا إلى أنها ستتفرغ تمامًا لخدمة ممولي الضرائب، ومأموري الضرائب لتلقي الحصيلة الضريبية فقط، ولن تقدم أية خدمات مصرفية أخرى في تلك الفترة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان