إعلان

التصديري لمواد البناء: 86'' نموا في صادرات الرخام والجرانيت خلال 6 سنوات

02:58 م الأحد 16 مارس 2014

التصديري لمواد البناء: 86'' نموا في صادرات الرخام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

اكد علي عبد القادر نائب رئيس الجمعية العالمية للأحجار الطبيعية (اوناسا)، ورئيس لجنة المعارض بالمجلس التصديري لمواد البناء، زيادة صادرات مصر من الرخام والجرانيت على مدي الاعوام الستة الماضية، لتقفز من 187 مليون دولار عام 2007 إلى نحو 348 مليون دولار العام الماضي بنسبة زيادة 86 بالمئة.

وقال عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد إن هذا النمو في قيمة الصادرات يرجع لزيادة كميات التصدير، حيث ارتفعت من نحو 2.140 مليون طن عام 2007 إلى 2.922 مليون طن العام الماضي بنسبة زيادة 36 بالمئة وهي نسبة اقل من نسبة نمو قيمة الصادرات ما يشير إلى زيادة القيمة المضافة للخامات المصرية.

وتابع: ''نصدر كميات اكبر في صورة منتجات تامة من الواح وبلاطات الرخام والجرانيت بدلا من تصديرها في صورة كتل من الخام''، مشيرا إلى أن ارتفاع متوسط سعر التصدير من 87 دولارا للطن عام 2007 إلى 119 دولار للطن العام الماضي، لا يعكس القيمة الحقيقية للخامات المصرية في الاسواق العالمية.

ودعا عبد القادر للاهتمام بتصدير منتجات تامة أو شبه تامة لتحقيق اقصي استفادة من الخامات المصرية من خلال تيسير اجراءات انشاء مصانع لإنتاج الرخام والجرانيت وحل مشكلات القطاع خاصة منطقة شق الثعبان التي تعاني من عدم توفيق اوضاع معظم مصانعها بجانب عدم رصف الطرق التي تربطها بأماكن استخراج الرخام الرئيسية في جبل الجلالة وخشم الرقبة بمحافظتي السويس والبحر الأحمر.

واشار إلى أن ''المجلس التصديري لمواد البناء وضع خطة لزيادة القيمة المضافة لخاماتنا خاصة الرخام والجرانيت ، تركز على زيادة تعاملاتنا مع الاسواق الرئيسية وعلى راسها السوق الصينية التي تستحوذ حاليا على نسبة 31 بالمئة من اجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت من حيث القيمة و67 بالمئة من حيث الكمية.

ولفت إلى ارتفاع صادراتنا للصين من 66 مليون دولار عام 2007 إلى 108 مليون دولار العام الماضي بنسبة نمو 62 بالمئة، ومن حيث الكميات فقد ارتفعت من 1.443 مليون طن عام 2007 إلى 1.967 مليون طن العام الماضي بنسبة ارتفاع 36 بالمئة.

من جانبه، قال أيمن حمدون رئيس لجنة الرخام والجرانيت بالمجلس التصديري انه تأكيدا لأهمية السوق الصينية، شاركت 15 شركة من قطاع الرخام في فعاليات معرض شيامين للأحجار الذي أقيم بالصين مؤخرا، واشتمل علي عروضا لأحدث منتجات الرخام والجرانيت، وماكينات وتكنولوجيا الرخام، والمنتجات الكيماوية المستخدمة في صناعات الرخام والجرانيت، بجانب عرض لأحدث تصميمات الرخام عالميا.

من جانبها، أشارت الدكتورة حنان اسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديرى الي اهمية حل مشكلات القطاع التصديري والانتاجي لمضاعفة قيمة صادرات مصر الصناعية، باعتبارها القطاع الاكثر قدرة علي توفير المزيد من فرص العمل التي يحتاجها المجتمع المصري للحد من تزايد معدلات البطالة التي تجاوزت حسب الاحصائيات الرسمية معدل 13 بالمئة.

وقالت ان المجلس التصديري يعد مذكرة بجميع المشكلات والعوائق التي تواجه القطاع لتقديمها لوزير التجارة والصناعة والاستثمار منير فخري عبد النور خاصة وانه بحكم توليه اهم وزارتين الصناعة والاستثمار يمكنه تحقيق طفرة في العمل الحكومي خاصة ما يتعلق باستخراج الموافقات الحكومية لتشغيل المنشآت الصناعية وتجديد تراخيصها التي تعد من اهم عوائق التوسع الصناعي في مصر.

من جانبه، أشار أحمد عبد الفتاح ممثل المجلس التصديري بمعرض شيامين الي تحقيق الشركات المصرية المشاركة نتائج جيدة، حيث تعاقدت على صفقات وعقود تصديرية بقيم اكبر من العام الماضي، نظرا لتفاؤل المتزايد بمستقبل الاقتصاد المصري خاصة مع قرب التوجه للانتخابات الرئاسية ومن بعدها الانتخابات البرلمانية ايذانا بانتهاء المرحلة الانتقالية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان