إعلان

توقيع مذكرة تفاهم بين قطاع البترول وجامعة اسكتلندية لتدريب كوادر مصرية

12:45 م الأربعاء 12 مارس 2014

توقيع مذكرة تفاهم بين قطاع البترول وجامعة اسكتلندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مصطفى:

وقع قطاع البترول ممثلاً في شركة مهارات الزيت والغاز مذكرة تفاهم مع جامعة أبردين الاسكتلندية لإقامة تعاون علمي في أنشطة تدريب الكوادر البترولية ونقل المعرفة للاستفادة من خبرات وإمكانيات الجامعة الاسكتلندية التي تعد من أعرق الجامعات عالميًا في مجالات الطاقة، والجيولوجيا، وهندسة البترول.

وأشارت وزارة البترول في بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن تقريرًا تلقاه المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنيةً من المهندس أحمد العشماوي رئيس شركة مهارات الزيت والغاز أوضح أن توقيع المذكرة مع جامعة أبردين يمثل أحد ثمار الجهود المبذولة من جانب القطاع لفتح آفاق جديدة للتعاون مع كبرى الجامعات العالمية والمؤسسات العلمية في مجالات تدريب الكوادر، ونقل وتنمية الخبرات العلمية والتكنولوجية في مجالات صناعة البترول والغاز .

وأشار رئيس الشركة إلى أن مذكرة التفاهم تهدف إلى الاستفادة من الإمكانيات العلمية المتميزة للجامعة الاسكتلندية، وتوجيه الدعم الفني لأنشطة التدريب التي تقوم بها شركة مهارات الزيت والغاز للكوادر البترولية المصرية سواء من خلال الاستعانة بالمناهج العلمية المعتمدة لدى الجامعة أو الأساتذة والمحاضرين، إلى جانب تنظيم برامج تدريبية مهنية متخصصة لتلك الكوادر.

وأكد أنه سيتم بمقتضى المذكرة دعم إقامة مركز تدريب متخصص في مصر لأول مرة لإعداد وتطوير الجيولوجيين ومهندسي الاستكشاف، ويعتمد على التدريب النظري والعملي واستخدام أساليب تدريبية متطورة وذلك على غرار المركز المقام في اسكتلندا.

وأشار العشماوي إلى أن التعاون مع الجامعة سيشمل معهد البترول الأفريقي الذي بدأ أعماله بالقاهرة أوائل هذا العام، وتشرف عليه شركة مهارات الزيت والغاز لتدريب الكوادر البترولية في الدول الأفريقية، ويعد نموذجًا إيجابيًا لتدعيم دور مصر الأفريقى وتقوية أواصر العلاقات والروابط مع دول القارة السمراء.

ومن جانبه، أكد رئيس جامعة أبردين الأسكتلندية اهتمام الجامعة بفتح آفاق التعاون العلمي المثمر مع قطاع البترول المصري، والمساهمة في تنمية مهارات الكوادر المصرية والأفريقية، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.

وأشار الدكتور عبدالهادي فوزي مسئول شئون الطاقة للشرق الأوسط وأفريقيا بهيئة التنمية الاسكتلندية الدولية إلى أن الاتفاق يعكس اهتمام اسكتلندا بتوطيد أواصر التعاون العلمي والتكنولوجي مع مصر في مجال صناعة البترول، مشيرًا إلى أن هناك فرص لنقل خبرات الجانب الاسكتلندي في البحث عن البترول في المياه العميقة إلى الجانب المصري من أجل مزيد من التطوير والتقدم بعد ما حققه الجانب المصري من نتائج ايجابية في البحث عن الغاز في المياه العميقة بالبحر المتوسط.

ولفت إلى أهمية إقامة تعاون استراتيجي مع مصر ودول القارة الأفريقية في مجال الصناعة البترولية، وأن مذكرة التفاهم الموقعة في مجال التعاون العلمي هي باكورة الخطوات لإقامة هذا التعاون على أسس صلبة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان