إعلان

هيرميس تتوقع تدفقات استثمارية ضخمة إلى مصر

01:07 م الإثنين 10 مارس 2014

هيرميس تتوقع تدفقات استثمارية ضخمة إلى مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دبي - (أ ش أ):

توقع أحمد الجندي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية بشركة المجموعة المالية هيرميس أن تشهد السوق المصرية تدفقات استثمارية ضخمة بعد انتهاء الاستحقاقات السياسية المتبقية والمتمثلة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال الجندي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش المؤتمر العاشر للاستثمار في مصر والشرق الأوسط الذي تنظمه هيرميس بدبي حاليًا - ''السوق المصرية شهدت تحسنًا كبيرًا في الشهور الماضية، وهو ما انعكس على أحجام التداول بالبورصة المصرية والتي ارتفع فيها متوسط التداول اليومي من 250 مليون جنيه في النصف الأول من العام الماضي إلى 850 مليون جنيه حاليًا''.

وأضاف أن التطورات التي تشهدها البورصة المصرية حاليًا خاصة بعد صدور قواعد القيد الجديدة ستساعد على طرح العديد من الشركات الكبرى بالسوق، بجانب جذب معدلات سيولة أكبر، مشيرًا إلى أن هناك قائمة طويلة من الشركات تسعى للقيد بالبورصة لكنها تنتظر مزيدًا من التحسن في أحجام التداول.

وأوضح الجندي أن هناك شركات كبرى في القطاع الخاص تنتظر فقط الاطلاع على تجارب بعض الشركات المتوسطة في الطرح بالبورصة كي تتخذ قرارًا بقيد شركاتها بسوق الأوراق المالية وهو المتوقع أن يتزايد في الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن السوق المصرية وكذلك بعض الأسواق في المنطقة قد تشهد نشاطًا قويًا في الفترة المقبلة وتدفقات نقدية من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية العالمية.

وأشار إلى أن مؤتمر الاستثمار في مصر والشرق الأوسط هذا العام يشهد تواجدًا لنحو 410 مستثمر يمثلون 220 مؤسسة مالية إقليمية وعالمية تبلغ أصولها أكثر من 7 تريليونات دولار يلتقون مع ممثلي الإدارات التنفيذية في 96 شركة مدرجة في 14 بورصة عربية لتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجذابة، والتعرف على مستجدات أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جانبه، قال كريم عوض الرئيس التنفيذي المشارك للمجموعة المالية هيرميس إن تباطؤ النمو بالأسواق الناشئة وتحديدًا الاقتصادات الخمسة الهشة دفع المستثمر إلى توخي المزيد من الحذر في تقييم الثروات السيادية وميزانيات الشركات.

وأضاف أن المؤسسات المشاركة بالمؤتمر ستتعرف عن كثب على قوة الميزانيات السيادية بالأسواق الإقليمية التي تربط أسعار الصرف بالدولار الأمريكي، حيث تحظى تلك الأسواق بالسيولة المالية المرتفعة وتتميز بكفاءة إدارة الشركات وتقديم توزيعات أرباح مرتفعة، فضلاً عن انضمام الإمارات وقطر إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة في يونيو المقبل.

بدوره، أوضح محمد عبيد الرئيس المشارك لقطاع الوساطة بالمجموعة المالية هيرميس، أن مؤتمر الاستثمار في مصر والشرق الاوسط أصبح أكبر ملتقى استثماري متخصص في ترويج الفرص الاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تكليلًا للإنجازات المتواصلة منذ انطلاق دورته الأولى بمدينة شرم الشيخ في مصر قبل 10 سنوات.

وأعرب وائل زيادة ة رئيس قطاع بحوث الاستثمار بالمجموعة عن ثقته في احتفاظ مصر بالاهتمام الاستثماري الدولي خلال هذا العام بعد إتمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، حيث أن ركائز النمو الاقتصادي لم تتأثر بعدم اتضاح المشهد السياسي خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن السوق المصري يحظى بمقومات جذابة أبرزها وجود قاعدة استهلاكية ضخمة والتنوع الاقتصادي إلى جانب وجود نماذج إدارة هائلة لدعم مؤشرات وتقديرات النمو مع إحراز التقدم بخارطة الطريق السياسية.

واختتم زيادة بقوله إن الأجهزة التشريعية والتنفيذية بالدولة أمامها تحديات كبيرة خلال المرحلة المقبلة في مقدمتها ترشيد نظام الدعم الحالي، وخلق فرص عمل جديدة، ووضع الاقتصاد الوطني على طريق التنمية المستدامة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان