إعلان

التموين تضبط 2.9 طن من الأسماك الفاسدة وتعيد التحذير من 8 أنواع سامة

11:18 ص الأحد 09 فبراير 2014

التموين تضبط 2.9 طن من الأسماك الفاسدة وتعيد التحذ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
أعلن الدكتور محمد أبوشادي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الحملات التي قام بها مفتشو وزارة التموين بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين على جميع أسواق الجمهورية خلال الفترة الأخيرة لضبط الأسماك السامة والضارة بصحة المواطنين أسفرت عن ضبط 2 طن و865 كيلو من الأسماك السامة، والمجمدة، والمملحة، والمدخنة غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وقال الوزير خلال بيان لوزارة التموين اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تم تحرير 14 قضية، وتمت مصادرة المضبوطات المذكورة وإحالة المخالفين للنيابة العامة.

وأضاف أن الكميات المضبوطة تتضمن 460 كيلو سمك من نوع الأرنب السام وذلك في أسواق محافظتي الإسكندرية والبحيرة وتم تحرير5 قضايا، كما تم ضبط طن و945 كيلو من الأسماك المجمدة والطازجة منتهية الصلاحية وتم تحرير 3 قضايا، وضبط 460 كيلو من الأسماك المملحة والمدخنة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتم تحرير 6 قضايا.

وكان وزير التموين أعلن في ديسمبر الماضي أنه أصدر قرارًا وزاريًا يتضمن منع الإتجار أو الحيازة أو التداول في 8 أنواع من الأسماك لاحتواء بعض أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، وهي أسماك الصخرية، والعقرب، والقط، والبالون أو الفهقة، ودجاجة البحر، والبقرة أو الرقيطة، والبلامة، والقراض أو الأرنب.

وأشار الوزير خلال بيان اليوم إن كل من يخالف هذا القرار يطبق عليه عقوبة المادة رقم 3 من القانون رقم 48 لسنة 41 والتي تنص بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه، أو بالمادة 56 من المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 45 وهي الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات وغرامة من ألف إلى 5 آلاف جنيه.

وقال إن السمكة الصخرية توجد في البحر الأحمر، وخليج السويس، والعقبة، وسمكة العقرب تتواجد بالمنطقة الغربية بالبحر المتوسط ما بين الإسكندرية والسلوم وتباع بالأسواق العامة في الإسكندرية، وتوجد أيضًا بالبحر الأحمر، وخليج السويس، والعقبة، وسمكة القط تتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة في الإسكندرية.

وأضاف الوزير أن سمكة البالون أو الفهقة تتواجد بكثرة في المناطق الساحلية بالبحر الأحمر وهي سمكة خطيرة تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتصبح كالبالون، وأن سمكة دجاجة البحر لديها أسماء متعددة منها السمكة المخططة، والسمكة الأسد، والسمكة النارية، أو الفراشة، والسمكة الريشة وتوجد في البحر الأحمر، وخليج السويس.

ونوه إلى أن سمكة البقرة أو الرقيطة تتواجد بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة بالإسكندرية، ودمياط، وأن سمكة البلامة توجد بالبحر المتوسط وتباع بأسواق الإسكندرية، وأن سمكة القراض أو الأرنب توجد في البحرين المتوسط والأحمر، وخليج السويس.

وأكد وزير التموين أن العينات التي أُخذت من هذه الأسماك وتم تحليلها في معامل مديرية الطب البيطري أثبتت أنها سامة جدًا، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وضارة بصحة وحياة المواطنين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان