إعلان

الاقتصاد في أسبوع: 60 ألف عامل يعاني بسبب السعودية.. ووقف ''التوك توك'' ضربة للاقتصاد

03:55 م السبت 15 فبراير 2014

الاقتصاد في أسبوع: 60 ألف عامل يعاني بسبب السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها اشركات إلحاق العمالة تناشد ملك السعودية إنقاذ 60 ألف مصري من التشريد، وارتفاع أسعار 17 سلعة خلال يناير

بنهاية يناير، ومصر تخسر 5 مليارات جنيه سنويًا من تهريب السجائر، وغبور: قرار الحكومة بوقف اسيتراد ''التوك توك'' ضربة للاقتصاد المصري، والحكومة تلغي بنزين 90 وتاجر: تم التحويل لـ92 منذ 6 أشهر، وفيتش: التصنيف الائتماني لمصر مستقر ''لكنه قد لا يتعافى سريعاً''، وإصدار مليون بطاقة ذكية لتوزيع المواد البترولية في مصر، والاستثمارات الأجنبية في مصر بلغت ملياري دولار في 6 أشهر.

شركات إلحاق العمالة تناشد ملك السعودية إنقاذ 60 ألف مصري من التشريد

أعلنت السفارة السعودية بالقاهرة، أن وزارة الخارجية بالمملكة، تعاقدت مع شركة عالمية متخصصة، بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على الخصائص الحيوية ببصمة اليدين وصورة الوجه لطالبي تأشيرات الدخول للمملكة في كافة دول العالم ولجميع الجنسيات، بمن فيهم الحجاج والمعتمرين قبل منحهم التأشيرة.

ووفقًا لبيان صادر عن السفارة السعودية بالقاهرة، تلقى مصراوي نسخة منه، سوف تقدم الخدمة الجديدة لمواطني جمهورية مصر العربية والمقيمين بها، من خلال شركة ''في اف اس تسهيل الدولية''، عبر اثنى عشر مركزاً موزعين على مختلف محافظات مصر - وقابلة للزيادة حسب الاحتياج -. وسوف تبدأ المرحلة الاولى في العمل في مراكز القاهرة والجيزة والسويس والإسكندرية والمنيا، اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

من جانبها، ناشدت شعبة شركات إلحاق العمالة بالغرفة التجارية للقاهرة الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، والأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، أحمد قطان السفير السعودي بالقاهرة إنقاذ صناعة توظيف العمالة المصرية من الانهيار، والتدخل لإيقاف تشريد أكثر من 60 ألف مصري.

ووزعت الشعبة بيانًا لها على الصحفيين خلال اجتماعها الأربعاء الماضي - حضره محرر مصراوي - والذي تم عقده لمناقشة أزمة شركات العمالة المصرية من الحكومة المصرية من موافقة السلطات المصرية على بدء تشغيل شركة ''في إف إس تسهيل'' الدولية لخدمات تأشيرات المملكة العربية السعودية وهي نفس الخدمات التي تقدمها الشركات المصرية.

ومن المفترض أن تبدأ هذه الشركة المرحلة الأولى في العمل في مراكز القاهرة، والجيزة، والسويس، والإسكندرية والمنيا، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل في إطار خطة لإنشاء 12 مركزًا للشركة بحسب ما أفادت السفارة السعودية ( للاطلاع على بيان السفارة عن طبيعة عمل الشركة - اضغط هنا )

الإحصاء: ارتفاع أسعار 17 سلعة خلال يناير

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يناير الماضي بنسبة 1.6 بالمئة مقارنة بشهر ديسمبر الماضي، كما ارتفع معدل التضخم ليصل الى 12.2 بالمئة مقارنة بشهر يناير2013.

وأرجع المركزي للإحصاء ارتفاع معدل التضخم إلى صعود أسعار الخضروات والفاكهة والألبان والجبن والبيض واللحوم والدواجن والأسماك والزيوت والدهون والسكر والأغذية السكرية.

وذكر الاحصاء خلال النشرة الشهرية للأسعار عبر موقعه الإلكتروني، ارتفاع أسعار الطعام والشراب خلال شهر يناير الماضي بنسبة 3.6 بالمئة، مقارنة بالشهر السابق عليه، كما ارتفع معدلها على أساس سنوي بنسبة 19.1 بالمئة مقارنة بشهر يناير 2013.

من جانبه، أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفض إلى 11.69 بالمئة في يناير الماضي مقابل 11.91 بالمئة في ديسمبر الماضي.

السعودية تخصص 230 مليون دولار لمشاريع وقروض ميسرة لمصر

قالت السفارة السعودية بمصر، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السعودي للتنمية ووزارة التعاون الدولي، بشأن عملية فتح الحساب الدوار الخاص بالمنحة المخصصة للمشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمبلغ (200) مليون دولار، بعد أن قامت مصر بتسمية ممثليهم في اللجنة المشتركة والمناط بها مسئولية الإشراف على الصرف من هذه المنحة، وجاري حالياً التباحث مع البنوك المرشحة لفتح حساب المنحة.

كما أوضح بيان صادر من السفارة، تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تم كذلك توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع تنموية جديدة بمبلغ (230) مليون دولار وهي، إنشاء الصوامع الأفقية لتخزين الحبوب بمبلغ 90 مليون دولار، ومحطات طلمبات الري والصرف بمبلغ 80 مليون دولار، وتزويد مدينة نصر بمياه الشرب بمبلغ 60 مليون دولار، لافتاً إلى أن هذه جاري تنفيذها في الوقت الراهن.

وأضاف بيان السفارة السعودية أنه تمت الموافقة على قروض ميسرة جديدة لمصر تستخدم في، توسعة توليد كهرباء الشباب لتوليد 1500 ميجا وات بمبلغ (60) مليون دولار، وتوسعة محطة توليد كهرباء غرب دمياط لتوليد 759 ميجا وات بمبلغ (40) مليون دولار أمريكي، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ وزير المالية الدكتور أحمد جلال بذلك.

مصر تخسر 5 مليارات جنيه سنويًا من تهريب السجائر

قرر الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية تنظيم حملات مشتركة من مفتشي قطاع التجارة الداخلية، ومباحث التموين، ومكافحة التهرب الضريبي على جميع محلات بيع السجائر بالأسواق للالتزام بأسعار السجائر التي أعلنت عنها وزارة المالية وضبط المخالفين، وكذلك ضبط السجائر المقلدة والمغشوشة والمهربة.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى الوزير قال خلال اجتماعه مع محمد الصلحاوي رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد السمان رئيس المكافحة بالجمارك، وممثلين عن القوات المسلحة، ومنتجي السجائر المصرية والأجنبية إن السجائر المقلدة والمغشوشة والمهربة تمثل حوالي من 10 إلى 12 بالمئة من الكميات المطروحة بالأسواق، وتضر بصحة المواطن لعدم جودتها، وتضر بالاقتصاد المصري.

ومن جانبه، قال رئيس مصلحة الجمارك إنه يتم حاليًا تعديل قانون الجمارك لتشديد العقوبات على المهربين والبضائع المقلدة والمغشوشة، وإنه سيتم إعدام البضائع المضبوطة على حساب الشركات الموردة، لافتًا إلى أن مصر تخسر سنويًا حوالي 5 مليار جنيه بسبب تهريب السجائر إلى البلاد بدون جمارك.

وأوضح أنه يتم حاليًا تجهيز 61 جهاز للفحص بالأشعة على الحاويات بالمنافذ لضبط السلع المهربة بدون جمارك، وأنه يتم التنسيق مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة لإحكام الرقابة على المنافذ.

غبور: قرار الحكومة بوقف اسيتراد ''التوك توك'' ضربة للاقتصاد المصري

أبدت شركة جي بي أوتو المتخصصة في تجميع السيارات قلقها من تأثير قرار الحكومة بوقف استيراد الدراجات البخارية والتوك توك لمدة عام واحد.

وأوضحت الشركة عبر بيان أرسلته لإدارة البورصة المصرية، تلقى مصراوي نسخة منه، أن رؤوف غبور عضو مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب لها، أبدة قلقه من تأثير القرار، مشيرًا إلى أن الشركة تتشاور مع وزير المالية حول أهمية الدراجات البخارية والتوك توك لسكات العشوائيات والمجتمعات الريفية في مصر.

وقالت شركة ''جي.بي أوتو'' إن قرار الحكومة المصرية بمنع استيراد الدراجات البخارية والتوك توك سيؤثر على الشركة كما سيمثل ''ضربة عنيفة للاقتصاد المصري''.

وأشارت الشركة إلى أن ''إن قرار منع استيراد الدراجات البخارية والتوك توك حال تطبيقه سيؤثر على جي بي أوتو، فضلا عما سيمثله من صدمة عنيفة للاقتصاد المصري وخطط النهوض بالعشوائيات وتطوير الأقاليم الريفية''، ويمثل قطاع الدراجات البخارية وعربات التوك توك نحو 13.9 بالمئة من إيرادات شركة جي بي أوتو خلال الربع الثالث من عام 2013.

الحكومة تلغي بنزين 90 وتاجر: تم التحويل لـ92 منذ 6 أشهر

قال وحيد أبو زيد، رئيس النقابة العامة لوكلاء ومتعهدي المواد البترولية، إن محطات البنزين، قامت منذ أكثر من 9 أشهر بتحويل التنكات من بنزين 90، إلى 92 و95، لافتاً إلى أن أغلبية المحطات اتجهت لتحويل التنكات إلى بنزين 90.

وأوضح ''أبو زيد'' خلال اتصال هاتفي بمصراوي، إن كميات بنزين 90 بدأت تقل من السوق، حتى اختفى تماماً منذ أكثر من 6 أشهر.

وكان المهندس طارق الملا الررئيس التنفيذي لهيئة البترول، قال في تصريحات صحفية له، إن وزارة البترول قررت إلغاء طرح بنزين 90، بالأسواق، وعدم ضخه مرة أخرى، لقلة الإقبال عليه، موضحاً أنه كان يتم ضخ نحو 18 مليون لتر بنزين 90 بالأسواق، وكان يستخدم فقط نحو 650 ألف لتر منه، أي بنسبة 4 بالمئة من الكميات المطروحة.

واعتبر رئيس نقابة متعهدي المواد البترولية، أن قرار الحكومة بالغاء بنزين 90 ''سليم''، منوهاً إلى أن الفرق بينه وبين بنزين 92، 10 قروش فقط، مطالباً الحكومة استخدام الدعم الذي سيتم توفيره من إلغاء بنزين 90 في زيادة بنزين 92 بالسوق، متوقعاً أن يتجه من يستخدم 90 إلى بنزين 92، وليس 80.

فيتش: التصنيف الائتماني لمصر مستقر ''لكنه قد لا يتعافى سريعاً''

قالت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية، إن تصنيف مصر استقر بفضل ما وصفتها بمؤشرات أولية على تحسن الوضع السياسي والاقتصادي، مؤكدة في الوقت ذاته أنه من المستبعد رفع التصنيف سريعاً.

وأضافت المؤسسة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني: ''نتوقع تحسن الأداء الاقتصادي في فترة التوقعات التي تمتد عامين، ولكن بنهاية 2015 سيظل الاقتصاد أضعف بكثير مما كان عليه في 2010 وهو ما يوضح الضرر الذي لحق بوضع مصر الائتماني بسبب الاضطرابات السياسية''.

وأرجع التقرير التحسن النسبي في الرؤية المستقبلية للاقتصاد المصري إلى المساعدات العربية الكبيرة التي حصلت عليها البلاد بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي، إذ خففت تلك الأموال التي جاءت من دول خليجية الضغط على الاحتياطيات وسعر الصرف والميزانية.

وتابعت فيتش: ''تصنيف مصر طويل الأجل B- منخفض ويرجع إلى مخاطر وتحديات كبيرة.''

وأضافت أنه بالرغم من ''احتواء الاضطرابات السياسية فمازالت البلاد تعاني من توترات خطيرة، وقد تؤدي الحملة على جماعة الإخوان المسلمين إلى بزوغ خطر التطرف بدرجة أشد عنه قبل 2011.''، مؤكدة على أن أموال المانحين لن تكفي لوقف إجراءات ترشيد استخدام النقد الأجنبي وسيكون تقليص عجز الميزانية بنسبة كبيرة أمراً صعبا.

18% تراجعا في قيمة العجز في الميزان التجاري لمصر خلال أكتوبر الماضي

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة العجز في الميزان التجاري المصري تراجع خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 17.9 بالمئة، ليصل إلى 16.85 مليار جنيه مقابل 20.52 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من عام 2012.

وأشار الجهاز عبر النشرة الشهرية للتجارة الخارجية عن شهر أكتوبر 2013 والصادرة، إلى تراجع بنسبة 2.2 بالمئة، مقارنة بشهر أكتوبر 2012 والذي بلغ فيه قيمة العجز 17.23 مليار جنيه.

إصدار مليون بطاقة ذكية لتوزيع المواد البترولية في مصر

اتفق وزيرا المالية الدكتور أحمد جلال، والبترول المهندس شريف إسماعيل على تشكيل لجنة فنية مشتركة من ممثلين عن وزارات الداخلية، والمالية، والبترول لمتابعة تنفيذ المنظومة الإلكترونية لضبط توزيع المواد البترولية، ودراسة الإعلان قريبًا عن موعد بدء تفعيل تموين السيارات والمركبات باستخدام الكروت الذكية حيث تم الانتهاء من تسجيل بيانات 1.3 مليون سيارة، كما تم إصدار وتسليم مليون كارت ذكي لأصحابها.

وكشف الوزيران، عبر بيان للمالية -تلقى مصراوي نسخة منه- عن أن تقدم أداء منظومة ضبط توزيع المواد البترولية يسمح بقرب تفعيلها حيث تم تدريب نحو 8 آلاف عامل وفني بمحطات الوقود بجميع أنحاء الجمهورية على استعمال المنظومة الإلكترونية الجديدة، إلى جانب تركيب 2664 نقطة بيع مميكنة (Points of Sale)، وتزويد جميع محطات الوقود بنحو 12 ألف جهاز إلكتروني تسمى نقاط البيع لإثبات وتسجيل عمليات التزود بالوقود باستخدام الكارت الذكي، وأن هناك حاليًا نحو 400 محطة وقود تعمل بصورة إلكترونية بالكامل.

المالية تنتهي من مشروع قانون فتح اعتماد إضافي للموازنة بـ33.9 مليار جنيه

أعلن الدكتور أحمد جلال وزير المالية عن الانتهاء من إعداد مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي للموازنة العامة للعام المالي الحالي (2013 - 2014) بقيمة 33.9 مليار جنيه تمول معظمها بقيمة المنح النقدية والعينية التي تلقتها مصر من دولة الإمارات العربية خلال الفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر من العام الماضي.

وصرح الوزير خلال بيان للوزارة - تلقى مصراوي نسخة منه - بأن مشروع القانون الذي تم إعداده بالتنسيق مع وزارة التخطيط سيتم عرضه قريبًا على مجلس الوزراء لإقراره تمهيدًا لرفعه لرئاسة الجمهورية لإصداره.

وأشار إلى أن هذا الاعتماد الإضافي يمثل الحزمة الثانية لتنشيط الاقتصاد بما يتسق مع السياسة المالية التوسعية التي تنتهجها الحكومة الحالية لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي عانت منها مصر واستعادة معدلات النمو المرتفعة، وفي الوقت نفسه تحقيق هدف الانضباط المالي وتخفيض عجز الموازنة العامة للعام المالي الحالي إلى 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

الاستثمارات الأجنبية في مصر بلغت ملياري دولار في 6 أشهر

قال وزير الاستثمار أسامة صالح، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت البلاد في النصف الأول من السنة المالية الحالية تراوحت بين ملياري و2.1 مليار دولار.

وقال صالح ''الاستثمارات الأجنبية المباشرة في النصف الأول بين 2 و2.1 مليار دولار.''

من ناحية أخرى، قال أسامة صالح وزير الاستثمار إن الحكومة نجحت في حل العديد من المنازعات في مجال الاستثمار العقاري، بفضل عمليات التصالح وتسوية العقود، وغيرها من الآليات التي عززت مناخ الاستثمار في مصر خلال الشهور الماضية.

وأوضح أسامة صالح، عبر بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تم إتمام التصالح وتسوية المنازعات مع 80 شركة في مجال الاستثمار العقاري، مؤكداً على أنه جاري الانتهاء من حل كافة الحالات المتبقية، في إطار خطة الحكومة التي تستهدف تنقية مناخ الاستثمار والأعمال من كافة المعوقات والخلافات، وخلق مناخ أكثر استقراراً وجذباً لكافة الاستثمارات.

صرف آخر دفعة من مكافأة عاملي شركات الغزل نهاية الأسبوع

أعلن أسامة صالح وزير الاستثمار صرف الدفعة الأخيرة من مكافأة العاملين بشركات الغزل والنسيج نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت وزارة الاستثمار في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الوزير قام بعرض المستحقات الخاصة بشركات الغزل والنسيج خلال اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية صباح اليوم، والتي وافقت على صرف الشريحة الأخيرة من مستحقات شركات الغزل والنسيج، وفقاً لما التزمت به الحكومات السابقة.

وأكد صالح على التزام وزارة الاستثمار بحصول عمال شركات قطاع الأعمال العام على كافة حقوقهم المادية والأدبية، في إطار الالتزام بتحقيق العدالة، ودون أية تجاوزات للقوانين.

125 مليار جنيه حصيلة الضرائب في مصر منذ يوليو الماضي

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية، عن تحقيق حصيلة بقيمة 125 مليار جنيه، بداية من يوليو 2013 حتى الاثنين الماضي.

وأوضحت الضرائب، عبر موقع المالية، أن المصلحة استطاعت أن تحقق زيادة تقدر بـ5 مليار جنيه بداية من يوليو وحتى أمس الاثنين لتبلع الحصيلة 125 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث حققت حصيلة ضرائب نحو 120 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

أبو حديد: مليون حالة تعد على الرقعة الزراعية منذ 2011 وحتى الآن

كشف الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعية واستصلاح الأراضي، أن حجم التعديات على الرقعة الزراعية، منذ يناير 2011 وحتى الآن بلغ مليون حالة، معتبراً أن هذا الحجم الضخم يحتاج جيشاً من 9 ملايين شخص لإزالته.

وقال أبو حديد خلال زيارته لمحافظة الشرقية، إنه تقدم بطلب منذ توليه الوزارة إلى وزير الداخلية، يتضمن إنشاء جهاز أمني خاص للتعديات على الأراضي الزراعية، لافتاً إلى أن هناك محددات لدور الشرطة في الوقت الحالي و لابد أن نقدرها جميعاً، ولا نحملها ما لا تطيق.

وأكد وزير الزراعة أنه لا يتم منح أي تراخيص ببناء معالف أو مزارع للدواجن أو أي مشروع آخر على الأراضي الزراعية القديمة، و أن كل ما يتم في هذا الشأن عبارة عن مخالفات لابد من إزالتها، مشدداً على أنه لن يفلت أي متعد من القانون و أن إزالة التعديات لا تسقط بالتقادم، وسوف تنفذ إن عاجلا أو آجلاً، ملقياً باللوم على المجتمع المدني والقيادات في القرى، لعدم تحركها ومقاومتها لهذه الظاهرة التي تهدد الثروة الزراعية ومستقبل الأجيال القادمة.

تجار يؤكدون تهريب الأرز المصري للخارج.. والدول العربية في المقدمة

أعلن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أنه هناك رصد لأرز مصري مهرب إلى الخارج رغم قرار الحكومة بمنع تصديره، من خلال المصريين الموجودين من الدول المهرب إليها، أو مواطني هذه الدول أنفسهم.

وقال في تصريحات هاتفية لمصراوي إنه ليس هناك دليل مادي على هذا التهريب الذي لا يثبت إلا بضبطه في الموانئ، ولكن هناك رصد في بعض الدول العربية بوجود الأرز المصري هناك، موضحًا أن هذا التهريب يتم عن طريق تحميل الأرز في خلفيات السفن بالتواطؤ مع بعض موظفي المنافذ.

وأضاف شحاتة أن أبرز هذه الدول هي لبنان، والأردن، وسوريا، والمغرب، ودول الخليج العربي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان