إعلان

تضارب تصريحات وزير التموين بشأن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح

06:03 م الخميس 13 فبراير 2014

تضارب تصريحات وزير التموين بشأن الاحتياطي الاسترات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى يوم 18 من شهر مايو المقبل.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن أبو شادي في تصريحات للصحفيين يوم الاثنين الماضي عقب اجتماع لمجلس الوزراء قوله إن مخزون البلاد من القمح يكفي لتلبية الطلب حتى منتصف يونيو المقبل.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الوزير قال خلال افتتاحه اليوم 3 صوامع قطاع خاص بمحافظة القليوبية يرافقه المحافظ محمد عبد الظاهر: " الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي مصر حتى يوم 18 من شهر مايو المقبل، وإنه ليس هناك محتكرين لتوريد القمح لمصر حيث يتم الشراء عبر البورصات العالمية بالجودة العالمية وبالأسعار المنافسة".

وأضاف الوزير أن سعر رغيف الخبز خط أحمر ولن يتم زيادته عن 5 قروش حماية لمصالح محدودي الدخل من المواطنين، وأنه لن يتم تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي بل قامت الحكومة بزيادة الدعم النقدي وهو معاش الضمان الاجتماعي بنسبة 50 بالمئة لرفع مستوى المعيشة، وتحسين دخول أصحاب المعاشات.

وكان الدكتور أحمد جلال وزير المالية أعلن منذ 10 أيام عن دراسة تطبيق نظام للدعم النقدي يركز على الفئات الأولى بالرعاية وتستهدف تقديم تحويلات مالية شهرية لنحو ما بين 2 و3 ملايين أسرة، وأن استمرار المنظومة الحالية للحماية الاجتماعية لم يعد خيارًا، ليس فقط لعدم استدامتها ماليًا ولكن لأنها غير كفء.

وقال إن إعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية وترشيد الإنفاق عليها يأتي من خلال استهداف الفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية ومساندتها بالقدر اللائق الذي يضمن لها مستوى كريم من المعيشة، "وهو الأمر الذي يعني التحول من استهداف البرامج أو السلع إلى استهداف الأسر الأولى بالرعاية".

وتصل السعة الإجمالية للصوامع الثلاث التي افتتحها وزير التموين اليوم بالقليوبية إلى 96 ألف طن باستثمارات وصلت إلى 82 مليون جنيه.

وقال الوزير إن الصوامع هي صومعة السلاموني بمنطقة العبور، وتتم اقامتها على مساحة 4200 متر مربع بسعة تخزين 30 ألف طن وبتكاليف 30 مليون جنيه، وصومعة الشماشرجي بالمدينة الصناعية وتتيح سعة تخزينية 30 ألف طن قمح وعلى مساحة 10 آلاف متر مربع وبلغت تكاليف إقامتها 30 مليون جنيه، وصومعة التيسير في مدينة سرياقوس بمركز الخانكة بسعة تخزينية 36 ألف طن قمح وعلى مساحة 12 ألف متر مربع وبتكاليف إجمالية 22 مليون جنيه.

وأضاف أنه يتم حاليًا بناء 108 صومعة تتيح سعة تخزينية جديدة بمقدار 5 ملايين طن ونصف للحفاظ على جودة الأقماح والحد من المهدر منه والذي يتراوح من 10 إلى 20 بالمئة سنويًا.

وأكد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية أن المحافظة لا توجد بها أي نقص من السلع، ولا تعاني من أي أزمة سواء في الخبز، أو البوتاجاز، وأن كل السلع متوافرة وبأسعار مناسبة وجودة عالية وكميات كبيرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان