إعلان

طرح 10 الاف وحدة سكنية في ''مدينتي والرحاب'' و100 قطعة أرض في 5 مدن جديدة

03:29 م الثلاثاء 11 فبراير 2014

طرح 10 الاف وحدة سكنية في ''مدينتي والرحاب'' و100

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

أعلن المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان، أنه سيتم طرح 100 قطعة أرض، تمت الموافقة عليها في اجتماع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لـ''المستثمر الصغير'' في نهاية مارس المقبل، كمرحلة أولى في 5 مدن جديدة تمثلت في 6 أكتوبر، 15 مايو، دمياط الجديدة، العبور، وسوهاج الجديدة.

وأشار الوزير، خلال لقاءه مع مجموعة من المستثمرين، للتحضير لمؤتمر ومعرض ''سيتي سكيب العقارى الدولي''، إلى أن الوزارة ستطرح أيضا خلال الأيام المقبلة حوالي 10 آلاف وحدة سكنية، ضمن حصة الوزارة فى كل من مشروعات مدينتى، والرحاب، بالإضافة إلى عدد من المشروعات فى 6 أكتوبر والعبور، وسيتم الشراء إما مباشرة من الوزارة، أو عن طريق التمويل العقارى.

وأضاف محلب، أنه سيتم طرح حوالى 2148 فداناً خلال أيام بأنشطة عمرانية، وخدمية واستثمارية ، حيث سيتم طرح 43 قطعة أرض، بنشاط عمرانى متكامل، بالإضافة إلى بعض قطع الأراضى التى تم تقديم طلبات بشأنها بمساحات تتراوح بين 5,5 وحتى 301 فدان، بمساحة إجمالية لما سيتم طرحه، حوالى 1715 فدانا، بمدن العاشر من رمضان، السادات، 6 أكتوبر، برج العرب الجديدة، العبور، القاهرة الجديدة، بدر، أسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة، طيبة الجديدة، والفيوم الجديدة.

ولفت وزير الإسكان ، إلى أنه سيتم الإعلان عن طرح 186 قطعة أرض، لإقامة أنشطة خدمية مختلفة، بمساحات من 300 م2، حتى 325.200ألف م2 بإجمالى مساحة حوالى 433 فدانا، بمدن، القاهرة الجديدة، الشروق، 6 أكتوبر، الشيخ زايد، أسوان الجديدة، السادات، المنيا الجديدة، بنى سويف الجديدة، 15 مايو، طيبة الجديدة، الصالحية الجديدة، العبور، بدر، أسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة، دمياط الجديدة، قنا الجديدة، العاشر من رمضان، النوبارية الجديدة، برج العرب الجديدة، والفيوم الجديدة.

كما أعلن محلب، أن مشروع محطة مياه القاهرة الجديدة، تم الانتهاء منه بعد تأخره لسنوات، بسبب مشاكل فنية وإدارية، واليوم يتم ملء الخطوط بالمياه، تمهيدا لبدء التشغيل، وسيتم توصيل المرافق لمشروعات وعدد كبير من قطع الأراضى بالمدينة تأخر توصيل المرافق لها.

وأشار وزير الإسكان والمرافق، إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لحل مشكلات المستثمرين مع الوزارة برئاسته، حتى تكون لها كامل الصلاحيات فى تذليل العقبات واتخاذ القرار، والدفع بعجلة الاستثمار، مشيرا إلى أن اللجنة سوف تجتمع بشكل أسبوعي، فى حالة إذا لم يستطع رئيس جهاز كل مدينة حل هذه المشكلات، خاصة أن رؤساء الأجهزة لديهم حاليا صلاحيات وتفويضات نواب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

تابع محلب:'' اللجنة ستتلقى شكاوى المستثمرين المختلفة، سواء من حيث تأخر إصدار رخص البناء، أو القرار الوزارى، أو عدم توصيل المرافق، وغيرها من المشكلات أو التعقيدات الإدارية المختلفة، ولن يتطرق عمل اللجنة للمشكلات المتداولة فى المحاكم، أو التى قيد التحقيق، فهذه لها تعامل مختلف ،وأنه سيتم عقد اجتماع بحضور المستثمر نفسه والمسئولين التنفيذيين، ودراسة الشكوى بالتفصيل والوصول إلى حل فى نفس الاجتماع ''.

وقال المهندس إبراهيم محلب، أن حالة الإرتباك التى كانت فى قطاع الاستثمار العقاري توقفت، بالرغم من كل التحديات والتخوفات، بفضل السياسة المتبعة حاليا، التى تهدف لتحقيق التوازن بين حق الدولة وحق المستثمر، والحفاظ فى الوقت نفسه على الموظف الشريف، حتى لا تتم مساءلته جنائيا، وذلك كله يتم بشفافية مطلقة.

وشدد الوزير، على أنه إذا اتضح أن هناك موظفا يتعمد وضع عراقيل سيتم محاسبته، قائلا ''الفساد الأكبر هو تعطيل الاستثمارات، ولا مكان حاليا للأيدى المرتعشة، و من سيحاول من المستثمرين الحصول على شىء ليس من حقه من الدولة، أو من حق الغلابة، فلن نسمح بذلك مطلقا، ولن يرهبنا الصوت العالى، فنحن لا نخاف إلا من الله، ولا يمكن التفريط فى حقوق الدولة، وأملاك الشعب''.

وأكد وزير الإسكان، أنه لن يخصص أراضى بنظام التخصيص المباشر، وهناك نظام متبع حاليا فى طرح الأراضي، مشددا على أن تسقيع الأراضى أو المضاربة فيها هو ما يمثل الفساد ، أن الدولة كلها تقف بحسم ضد هذه الظواهر، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا بين كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهيئة التنمية الصناعية فى طرح الأراضي الصناعية، وأنه يتم الآن الانتهاء من تسعير هذه الأراضي تسعيرا عادلا، وهناك دراسة لطرح بعض الأراضى الصناعية بنظام حق الانتفاع''.

ووجه وزير الإسكان كلامه للمستثمرين العقاريين قائلا،'' لقد حدثت فجوة وجفوة بين المجتمع والمستثمر العقارى، ولذا فهناك ضرورة اليوم للمسئولية المجتمعية، ويجب أن ينتبه الجميع لذلك، و أن بيئة الاستثمار فى مصر نقية وآمنة، وأمامنا هدف واحد، هو نسيان الماضى، وتنظيف الحاضر وإعداده، والنظر إلى المستقبل، لبناء مصر التى نحلم بها جميعا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان