إعلان

"السعودية المصرية": انفراجة بمشكلة أرض "نوباسيد" تنفيذاً لوعد السيسي

01:01 م الأحد 07 ديسمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أنه حدث تقدم ملموس على صعيد حل مشكلة شركة "نوباسيد" الزراعية السعودية بعد قيام هيئة التعمير المصرية بتسليم الشركة عدد كبير من ملفاتها وجاري الانتهاء من الأمور العالقة المتبقية.

وقالت الجمعية خلال بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذا التقدم يأتي في إطار تنفيذ وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهاته للحكومة المصرية متمثلة نحو العمل على سرعة حل مشاكل المستثمرين السعوديين في مصر واستكمال ما بدأته لجنة وزارة الدفاع والتي قام بتشكيلها أواخر ديسمبر 2013.

وأضافت أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الجهود المبذولة من السفير أحمد قطان سفير المملكة العربية السعودية بمصر لمتابعة حل مشاكل الشركات والمستثمرين السعوديين في مصر، وبالتنسيق بينه وبين المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ووزير الزراعه تنفيذًا لوعد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأشار عبد اللاه الكعكي عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس مجلس إدارة شركة نوباسيد الزراعية، إنه حدث تقدم ملموس على صعيد حل مشكلة الشركة بعد قيام هيئة التعمير بتسليم الشركة عدد كبير من ملفاتها وجاري الانتهاء من الأمور العالقة المتبقية وذلك بناء على توجيهات رئيس الوزراء إبراهيم محلب بتسليمه كامل أرض الشركة بمنطقة النوبارية.

ومن جانبه، أشاد محمد عبد الله الراجحي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال بجهود اللجنة التي شكلت من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في نهاية ديسمبر الماضي بعضوية ممثلي وزارة الدفاع، وممثلى الوزارات المعنية ، ومن الجانب السعودي الملحق التجاري ممثل وزارة التجارة السعودية، وممثل مجلس الغرف السعودية، التي وصفها بأنها راعت حقوق الدولة المصرية جنبًا إلى جنب مع مصالح الشركات السعودية والمستثمرين.

وأكد أن هذا الأمر أحدث انفراجة عظيمة، وأنه من المتوقع أن يزيد من دعم الاستثمارات السعودية المستقبلية وذلك كله في إطار القانون والقواعد والإجراءات المتبعة لدى كل جهة حكومية معنية.

ووجه الراجحي الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله على دعمه المباشر لمصر، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وسفير المملكة العربية السعودية بمصر السفير أحمد القطان، وإلى كل الجهات المعنية بالدولة المصرية وفي مقدمتها مجلس الوزراء والقوات المسلحة المصرية، وجميع الجهات المختصة التي لم تدخر جهدًا للعمل على إيجاد بيئة استثمارية جيدة للمستثمر السعودي - بحسب البيان -.

وكان المستثمر السعودي عبد اللاه الكعكي قام بشراء شركة النوبارية لإنتاج البذور "نوباسيد" في إطار برنامج الخصخصة عام 1999، وأنه عقب ثورة 25 يناير أصدر وزير الزراعة سنة 2011 قرارًا بالتحفظ على الشركة، وتم تنفيذ هذا القرار بتاريخ 23 أكتوبر2011 تلاه قرار وزاري آخر بتشكيل لجنة لتسيير الأعمال بالشركة، ولكن رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي، أصدر قراراً في نهاية 2013 بتسوية النزاع حول الشركة - بحسب البيان -.

ولفت البيان إلى أنه تم عقد اجتماع للمستثمر السعودي مع هيئة التنمية الزراعية في 3 نوفمبر لتنفيذ قرار الببلاوي، وفي اجتماع آخر للشركة مع ممثلين من اللجنة الحكومية المشكلة لحل نزاعات الاستثمار في 20 يوليو الماضي، تقرر تسليم كافة أصول الشركة للمستثمر السعودي.

يُذكر أن قرار رد الشركة للمستثمر بعد تسوية النزاع، بحسب محضر اجتماع عقد في 20 يوليو الماضي، كان يشمل أيضًا رد مقر الشركة وسيارات ومعدات، ومخازن الشركة ومصنع التجفيف التابع لها، وتم تنفيذ هذه البنود، لكن عدم تنفيذ البنود الثلاثة الأخرى دفع بالمستثمر السعودي إلى إرسال شكوى إلى كل من رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان