إعلان

الحكومة توضح حقيقة 7 أنباء اقتصادية متداولة على الانترنت

01:12 م الأربعاء 31 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريرًا يوضح فيه حقيقة ما أثير خلال الفترة الماضية من أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية من ضمنها 7 أخبار اقتصادية.

استخدام أموال "بيت الزكاة " في سد عجز الموازنة

قال المركز خلال بيان له اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تردد في العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بأن الحكومة تواجه مأزقاً في تدبير السيولة لسد عجز الموازنة، ولا سيما بعد اتباعها كل الوسائل في الاقتراض وبالتالي بدأت في استخدام أموال "بيت الزكاة والصدقات" في سد عجز الموازنة بدلاً من إنفاقها على الفقراء.

وأضاف أنه تواصل مع مشيخة الأزهر الشريف التي أكدت أنَّ أموالَ بيت الزكاة المصري تُصرَف في مصارفها الشرعية التي حدَّدَها القُرآن الكريم وبيَّنَتْها السنَّةُ النبوية، ولا علاقة لها بالموازنة العامة للدولة، وأن بيت الزكاة لا يتبع الحكومة بأي شكل وهذا أيضًا ما أكده فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في الاجتماع الأول لمجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري.

استيراد قمح فرنسي فاسد

أشار المركز إلى أنه تردد في عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن استيراد الهيئة العامة للسلع التموينية شحنة قمح فرنسي تقدر بـ 63 ألف طن غير مطابقة للمواصفات، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي نفت صحة ذلك الخبر جملة وتفصيلاً، مشيرة إلى أن هناك اجراءات يتم اتخاذها قبل استيراد أي شحنة قمح قادمة من الخارج.

وأوضح المركز أن الوزارة لفتت إلى قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بإرسال عدد من اللجان للتأكد من مدى مطابقة الشحنة للمواصفات القياسية، وإذا تبيَّن أنَّ الشحنة غير مطابقة للمواصفات يتم رفضها حتى لو تم تفريغها داخل صوامع التخزين.

زيادة أسعار فواتير استهلاك الكهرباء

نوه المركز إلى أنه تردد في العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء تتعلق بزيادة أسعار فواتير استهلاك الكهرباء، وبالتواصل مع وزارة الكهرباء أكدت أنه لا توجد نية لزيادة أسعار فواتير استهلاك الكهرباء نهائياً، وأن الوزارة لم تهتم حالياً إلا بتحسين الخدمة للمستهلك وتوفير قدرات جديدة لمواجهة الصيف القادم.

كما أكدت الوزارة أنها ملتزمة في الوقت نفسه بما أقره مجلس الوزراء في يوليو الماضي من زيادة في الأسعار حيث أن المجلس وافق في يوليو الماضي على إعادة هيكلة أسعار الكهرباء لترشيد الدعم خلال 5 سنوات، كما أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأخير مع وزير الكهرباء، ورؤساء شركات الكهرباء على مستوى الجمهورية أن الحكومة تقف مع الشعب، وأن أي مواطن له شكوى عليه التواصل مع الشركة، وسيجد احتراماً لشكواه، ورداً عليها،

وكلف محلب رؤساء الشركات بتخصيص فريق عمل على أعلى مستوى لسماع شكاوى المواطنين وحل مشكلاتهم.

بيع قصر البارون بمزايدة علنية

تردد في عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً عن بيع قصر البارون الأثري في مزاد علني، و قام المركز بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي والتي نفت صحة هذا الخبر وأكدت أنه لم يتم بيع قصر "البارون إمبان" كما تردد، وأن ما حدث بالفعل هو بيع عقار آخر مملوك للبارون إمبان وفقاً لمزايدة علنية وليس له علاقة من قريب أو بعيد بالقصر.

وأشارت الوزارة إلى أن العقار المباع مكون من خمس شقق مستأجرة وفقاً لقانون الإيجار القديم بأسعار تتراوح بين 5 - 9 جنيهات، وتم طرحه في مزايدة وبيع بعرض أكبر من السعر الذي حددته لجنة التقييم، كما أوضحت الوزارة أن البارون لديه تركات كثيرة من مبانٍ وعقارات بعضها آيل للسقوط.

تحديد حصص الدقيق لمخابز المحافظات

تردد في العديد من المواقع الإلكترونية أنباء عن تحديد حصص الدقيق لمخابز المحافظات التي تشهد تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين التي نفت تحديد أو تقييد حصص الدقيق للمخابز في إطار ما يسمى بـ"الحصة المربوطة" وذلك بالمحافظات التي تشهد تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

وأكدت الوزارة أن حصة الدقيق "مفتوحة" ولم يتم تحديدها وذلك للمحافظات التي تم تطبيق المنظومة الجديدة بها، موضحة أن منظومة الخبز الجديدة وفرت 30 بالمئة من الدقيق الذي كان يهدر ويذهب لغير مستحقيه من المواطنين، كما نفت الوزارة كذلك وجود طوابير أمام المخابز بأي من محافظات الجمهورية.

وقف معاش الضمان الاجتماعي

تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن وقف الحكومة لمعاش الضمان الاجتماعي، وتواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعي التي نفت صحة هذا الخبر مؤكدة أنها شائعة مغرضة تطلقها جماعات غير وطنية تستهدف زعزعة استقرار البلاد، مؤضحة أن الحكومة حريصة على مساعدة الأسر الأكثر فقرًا وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة تسعى أيضًا لزيادة عدد الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي في محافظات الوجه البحري مع العمل في الوقت نفسه على تطبيق برنامجي كرامة وتكافل في محافظات الوجه القبلي وذلك لمساعدة الأسر الفقيرة إلى جانب صرف معاشات الضمان الاجتماعي للمستحقين.

وقف توريد القمح للمطاحن

تداولت بعض المواقع الإخبارية أنباء عن وقف توريد القمح للمطاحن بسبب حدوث أزمة لدى الشركات المنوط بها عملية النقل، وتواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي نفت صحة هذا الخبر جملة وتفصيلاً، مؤكدة أن توريد القمح من الصوامع إلى جميع المطاحن في جميع محافظات الجمهورية يسير بشكل طبيعي جداً بدون أي أعطال.

وأوضحت الوزارة أنها تتابع بشكل يومي عملية توزيع الدقيق إلى المخابز من خلال مكاتب التموين التي تتبع الوزارة وذلك في كافة أنحاء الجمهورية، منوهة إلى أن هناك من يسعى إلى إطلاق الشائعات ليعطل نجاح المنظومة الجديدة لتوزيع الخبز بنظام الكارت الذكي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان