إعلان

البورصة توافق على قيد أول وثائق لصناديق المؤشرات

12:05 م الأربعاء 31 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

وافقت البورصة المصرية خلال اجتماع لجنة القيد أمس الثلاثاء على قيد أول وثائق لصناديق المؤشرات ''ETFs'' في البورصة المصرية وذلك على مؤشر ''EGX 30'' بقيمة مبدئية 10 مليون جنيه، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قيد هذه الأداة في السوق المصري.

وتتشابه صناديق المؤشرات مع صناديق الاستثمار التقليدية في كونها تتكون من سلة من الأوراق المالية المتداولة في البورصة، ولكن يكمن وجه الاختلاف الأساسي في كون صناديق المؤشرات تلتزم بتتبع أداء مؤشر معين (متمثل في مؤشر ''EGX 30'' في هذه الحالة)، وبحيث يتقارب أداء الصندوق مع أداء المؤشر بشكل كبير، وفي الوقت نفسه سيُسمح بتداول وثائق صناديق المؤشرات في أي وقت خلال جلسة التداول من خلال شركات الوساطة مثل بقية الأوراق المالية.

من جانبه، قال محمد عمران رئيس البورصة المصرية خلال بيان للبورصة المصرية اليوم الأربعاء ''سعيد بقيد صناديق المؤشرات والتي تعد أداة هامة للمستثمرين في إدارة محافظهم المالية، وكانت مطلبًا ملحًا من جانب المستثمرين الذين يرغبون في تنويع استثماراتهم في السوق المصري''.

وتابع: ''في تصورى أن صناديق المؤشرات ليست مجرد ورقة مالية جديدة تضاف إلى قائمة الأوراق المالية، ولكن أداة مالية جديد تسهم في تدعيم كفاءة السوق المصري وانتقاله من صورة السوق التقليدي محدود الأدوات إلى سوق عصري يتواكب مع أحدث التطورات ويتوافق مع متطلبات مستثمريه''.

وأضاف عمران أن هذه الأداة ستعمل على جذب شريحة جديدة من المستثمرين إلى السوق المصري، حيث أن هذه الشريحة غير قادرة على تخصيص استثماراتها في أسهم معينة في السوق، وأنه عوضاً عن ذلك سيتمكن المستثمر من الاستثمار في 30 سهمًا دفعة واحدة بطريقة ميسرة وبتكلفة أقل.

وقال: ''إن جزءًا من سعادتي بهذه الخطوة الهامة كوننا أوفينا بما وعدنا وهو قيد صناديق المؤشرات قبل انتهاء 2014 ليضاف ذلك إلى سجل الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع هذا العام، وسوف نقوم خلال الفترة القادمة بحملات توعية للسوق على هذه الأداة الجديدة''.

يذكر أن صناديق المؤشرات ظهرت منذ عقدين تقريباً وارتفع عددها في العالم إلى ما يزيد عن 3600 صندوق ثلثهم في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وتنتشر في 61 دولة، وتشير التقديرات إلى ارتفاع حجم الاستثمارات بها إلى ما يزيد عن 2.5 تريليون دولار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان