إعلان

جرس زيادة الأسعار يدق بعد ارتفاع الدولار

05:30 م الإثنين 29 ديسمبر 2014

ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

بدأت آثار ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء أمام الجنيه المصري في الظهور في الأسواق المصرية خلال الفترة الأخيرة وسط غموض أسباب ارتفاع الدولار وعدم ظهور أي تأثير لأي إجراء اتخذه البنك المركزي.

وشهد الدولار في السوق الموازية منذ منتصف الشهر الماضي حالة من الارتفاع من مستويات 7.50 جنيه إلى نحو 7.80 جنيه حاليًا بنسبة تصل إلى أكثر من 4 بالمئة.

تأثر كل القطاعات

وقال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية إن كل القطاعات متأثرة بارتفاع الدولار في السوق الموازية خاصة القطاعات التجارية، منوهًا إلى أن الموجة الأخيرة من هذا الارتفاع أدت إلى زيادة أسعار السلع بنسبة 10 بالمئة.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أنه على الحكومة ضرورة اتخاذ قرارات سريعة ومدروسة لإيقاف ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية.

ورفع البنك المركزي خلال الأسابيع الأخيرة عدد العطاءات التي يطرحها لبيع الدولار للبنوك أسبوعيًا من 3 إلى 4 عطاءات وهو ما يرفع القيمة المطروحة من 120 مليون دولار إلى 160 مليون دولار.

وكان البنك قرر قبل موجة ارتفاع الدولار الأخيرة بأيام إغلاق 15 شركة صرافة لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر لمخالفتها التعليمات الرقابية، ولكن المفاجأة أن سعر الدولار ما لبث أن ارتفع بشكل مفاجئ بعد هذا الإجراء.

زيادة مرتقبة بأسعار السيارات

ومن ناحيته، توقع علاء السبع عضو شعبة تجار السيارات بغرفة القاهرة التجارية رفع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة بنسبة تصل إلى 3 بالمئة إذا استمر الدولار على مستوياته المرتفعة أمام الجنيه في السوق الموازية.

وقال السبع خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن هناك مؤشرات على رفع الأسعار، والوكلاء سيجسون نبض السوق، ولو استوعب السوق ارتفاع الأسعار سيرفع الجميع أسعار السيارات.

وأضاف أن ارتفاع الأسعار سيبدأ في الظهور في حالة استمرار ارتفاع الدولار مع الأسبوع الثاني من شهر يناير المقبل، لافتًا إلى أن أكثر الأنواع تأثرًا برفع الأسعار ستشمل السيارات الكورية، والصينية، والأوروبية بشكل أقل، والأمريكية رغم عدم التواجد بكثرة في السوق المصري، منوهًا إلى أن السيارات اليابانية لن تتأثر بنفس الشكل بسبب انخفاض سعر الين الياباني.

ارتفاع الحاسبات الآلية

وقال خليل حسن رئيس الشعبة العامة لتجار الحاسبات الآلية إن أسعار الحاسبات الآلية ومكوناتها ارتفعت بنسبة 5 بالمئة على الأقل خلال الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية.

وأضاف خلال اتصال مع مصراوي أن هذا الارتفاع أدى إلى انخفاض الإقبال على الشراء مقارنة بنفس الفترة من الأعوام السابقة، حيث تعتبر الفترة الحالية موسم من مواسم البيع.

البحث عن السبب

وحول أسباب استمرار ارتفاع الدولار، قال أحمد آدم الخبير المصرفي إن الأمر يبدو غامضًا ولكنه مرتبط بالزيادة الغير مبررة للواردات والتي بلغت خلال (2013 - 2014) نحو 60 مليار دولار، وهو ما لم يحدث من قبل.

وطالب آدم خلال اتصال مع مصراوي بتشكيل لجنة لبحث أسباب زيادة الواردات عن المألوف في الفترة الأخيرة ومن ثم التوصل إلى أسباب ارتفاع الدولار، والذي من ضمن أسبابه الرئيسية زيادة طلب المستوردين عليه.

وأشار إلى أن مصر تستورد الكثير من السلع بالإضافة إلى مستلزمات الإنتاج، وهو ما سيؤدي مع ارتفاع الدولار في الفترة الأخيرة إلى زيادة معدلات التضخم، مستبعدًا أي تأثير لزيادة البنك المركزي عدد عطاءات بيع الدولار الأسبوعية على سعر الدولار في السوق السوداء قائلًا إن حجم الواردات أربع أضعاف احتياطي مصر من النقد الأجنبي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان