إعلان

أكثر 10 دول ارتفاعًا وانخفاضًا في أسعار العقارات في العالم

05:46 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

العقارات فى دبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

سلطت تقارير صحفية الضوء على التغييرات التي شهدتها الأسعار بقطاع العقارات خلال عام 2014 في مختلف دول العالم.

وأكد تقرير نُشر بموقع "CNBC" المعني بالشئون الاقتصادية، أنه بين الدول التي شهدت ارتفاعًا في أسعار العقارات أيرلندا التي ارتفعت الأسعار بها بنحو 15 بالمئة على مدار السنة الماضية، مشيرًا إلى أن أسبابًا مختلفة كانت انخفاض الأسعار في دول أخرى، وكانت هذه هي الدول التي شهدت أكبر المكاسب خلال عام 2014 في اوروبا وأمريكا وآسيا والشرق الأوسط.

أيرلندا

تمتعت أيرلندا بتحول ملحوظ في قطاع العقارات، حيث ارتفعت أسعار المنازل الأيرلندية بنسبة 15 بالمئة خلال 12 شهرًا وحتى سبتمبر هذا العام، إلا أن تلك الأسعار تظل أقل بنحو 39 بالمئة من الأسعار التي سبقت ذروة الأزمة في عام 2007، حيث انتعش الاستثمار في مجال العقارات منذ عام 2012 وخاصة في مدنية دبلن.

دبي

سجلت مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة نموًا مزدوجًا في مجال العقارات بالعام الماضي وحتى سبتمبر، حيث أنها سجلت ارتفاعًا في أسعار العقارات بنسبة 12.5 بالمئة.

وهناك توقعات بانتعاش قطاع المعاملات السكنية الفخمة بعام 2015 بحسب الوكالة العقارية.

المملكة المتحدة

اقتربت المملكة المتحدة من تحقيق طفرة عقارية أخرى في بداية السنة، حيث ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 10.5 بالمئة في 12 شهرًا حتى سبتمبر.

جمهورية استونيا

استمر ازدهار قطاع الإسكان بجمهورية استونيا التي تعد إحدى دول أوروبا الشرقية حتى بداية عام 2014 إلا أنه تباطأ بكل كبير خلال العام، وارتفعت أسعار المنازل بنسبة 10 بالمئة خلال فترة الـ 12 شهرًا، إلا أنها انخفضت فعليًا بنسبة 1.1 بالمئة بين أبريل وسبتمبر.

تايوان

طبقًا للتقرير، فإن أسعار المنازل في تايوان ارتفعت بنسبة 9.7 بالمئة خلال فترة الـ 12 شهرًا.

ويُقدر التقرير أن شقة في مدينة تايبيه - عاصمة تايوان - يبلغ سعر المتر المربع الواحد بها 7112 دولار مما يجعل العاصمة التايوانية أحد المدن الـ 18 الأكثر غلاءً حول العالم في مجال العقارات.

أكثر الدول الخاسرة

الصين

انخفضت أسعار المنازل في الصين - الدولة ذات أكبر تعداد سكاني في العالم - بنسبة 1.2 بالمئة خلال فترة الـ 12 شهرًا، حيث تسارعت وتيرة هذا الانخفاض خلال الجزء الأخير من تلك الفترة حيث انخفضت الأسعار بنسبة 3.6 بالمئة.

وفي أكتوبر، انخفضت مبيعات المنازل الجديدة في 67 من أصل 70 مدينة كبيرة أو متوسطة الحجم في الصين، بما فيها بكين وشنغهاي، وكانت المدن الأسوأ في انخفاض الأسعار هي شنغهاي وهانغتشو.

بولندا

تراجعت أسعار العقارات السكنية في بولندا تزامنًا مع تباطؤ النمو الاقتصادي في الدولة السوفيتية السابقة، حيث انخفضت بنسبة 2.4 بالمئة خلال العام الماضي وحتى سبتمبر، وتوقعت وكالة العقارات العالمية سافيلس أن الاستئجار في العاصمة البولندية، وارسو، سينخفض على مدى الأشهر الستة المقبلة، مع تزايد العرض.

أسبانيا

تمتعت أسبانيا بالتحسن الاقتصادي في 12 شهرا وحتى سبتمبر، ومع ذلك، فإن البلاد لا تزال تعاني من تبعات انهيار سوق العقارات المدمر في أوائل الألفينيات وسوق الإسكان لا يزال في حالة ركود مع هبوط الأسعار بنسبة 2.7 بالمئة.

سنغافورة

أدت التدخلات الحكومية في سنغافورة إلى تدهور قطاع الإسكان، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 3.3 بالمئة في هذا العام وحتى سبتمبر بسبب تراجع المشترين عن الشراء نتيجة الزيادة التي أقرتها الحكومة في ضريبة الأملاك والتي استهدفت في الأساس الأجانب.

ويُقدر الخبراء أن الأسعار سوف تستمر في الانخفاض خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث ينتظر المستثمرون تخفيف تدابير بشأن السوق الحكومية.

اليونان

بعد 6 أعوام من الركود الاقتصادي، لايزال سوق العقارات اليوناني في أزمة حيث انخفضت أسعار المنازل بنسبة 7.7 بالمئة خلال هذا العام بالرغم من تضائل معدل الانخفاض.

وفي إطار المجهودات الحكومية التي تبذلها اليونان لمحاولة إحياء السوق، عرضت الحكومة اليونانية الإقامة لأي مستثمر من خارج الاتحاد الأوروبي يقوم بشراء أو استئجار عقار في الدولة تزيد قيمته عن 250 ألف يورو أي 311.250 ألف دولار.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان