إعلان

التموين: الجيش سيشرف على تنفيذ كل الأعمال المدنية للمركز اللوجستي بدمياط

06:55 م الأربعاء 17 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أصوات مصرية):

قال خالد حنفي وزير التموين إن إدارة الأشغال العسكرية، التابعة للقوات المسلحة، ستتولى الإشراف على تنفيذ كامل الأعمال المدنية الخاصة بمشروع المركز اللوجستي العالمي في دمياط.

"إدارة الأشغال العسكرية هي التي ستشرف على تنفيذ الأعمال المدنية للمشروع المقدرة بنحو 13 مليار جنيه، وذلك من إجمالي 15 ملياراً تمثل إجمالي تكلفة المشروع"، على حد قول حنفي، لأصوات مصرية.

والأعمال المدنية للمشروع تتضمن إنشاء الطرق وأماكن التخزين والأرصفة والمكاتب الإدارية.

ويستهدف مشروع دمياط تحويل مصر إلى محور لوجستي عالمي لتخزين وتداول الحبوب، وممارسة الأنشطة اللوجيستية وأنشطة القيمة المضافة، من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي، بحجم تداول يصل إلى 65 مليون طن سنوياً، ويقام المشروع على مساحة 3 ملايين و350 ألف متر مربع.

ولم يوضح حنفي مصادر تمويل الأعمال المدنية، وما إذا كانت القوات المسلحة ستتحمل جزء منها أم لا. لكنه قال، الشهر الماضي، إن شركة "آل سودين القابضة" الإماراتية عرضت تمويل مشروعي المركز اللوجستي العالمي في دمياط ومدينة التجارة والتسوق الدولي في خليج السويس بالكامل.

في حين أن حسن كامل، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، قال لأصوات مصرية، إن الحكومة هي التي ستتحمل تكلفة البنية التحتية للمشروع والبالغة 13 مليار جنيه، دون تحديد من أين ستأتي الحكومة بهذه المبالغ. وأكد أن القوات المسلحة "لن تتحمل جزء من تكلفة المشروع، لكنها ستتولى فقط التعاقد مع شركات مقاولات لتنفيذ الأعمال المدنية وستشرف عليها".

وأضاف كامل أنه "سيتم منح الأولوية للشركات المصرية لتنفيذ أعمال البنية التحتية اللازمة للمشروع الجديد"، مشيراً إلى أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع خلال 24 شهراً تبدأ من وضع حجر أساس المشروع.

ومن المقرر أن يضع الرئيس عبد الفتاح السيسي حجر أساس المشروع عقب عودته من الصين، بحسب ما قاله وزير التموين، ولكنه لم يحدد توقيتًا معينًا. "كان من المفترض أن يتم وضع حجر الأساس منذ أيام ولكن تم التأجيل لحين عودة الرئيس من بكين"، على حد تعبير حنفي.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس المصري بزيارة إلى الصين يومي 23 و24 ديسمبر الجاري، وذلك لتدعيم العلاقات الثنائية على المستويين الاقتصادي والسياسي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استعرض، السبت الماضي، مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزراء التخطيط والإسكان والتموين والمالية والنقل والاستثمار التحضيرات الجارية لتدشين مشروع المركز اللوجستي العالمي للغلال والسلع الغذائية في ميناء دمياط.

وأكد الرئيس خلال اجتماعه ضرورة تزامن وضع حجر الأساس مع توفير كل المعدات اللازمة لبدء التنفيذ على غرار ما تم في مشروع قناة السويس.

وتتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الإشراف على مشروع حفر تفريعة جديدة لقناة السويس وتعميق الممر الحالي، وتنفذ الهيئة نفسها 40 بالمئة من المرحلة الأولى للمشروع القومي للطرق الذي أعلن عنه الرئيس، فور فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وتسعى القوات المسلحة لإنشاء مركز سياحي عالمي بمنطقة الساحل الشمالي الغربي على أراضي تابعة لها من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، وفقاً لتصريحات سابقة لوزراء بحكومة إبراهيم محلب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان