إعلان

تقرير: فوائد غير متوقعة للشرق الأوسط بسبب انخفاض أسعار النفط

06:22 م الثلاثاء 16 ديسمبر 2014

انخفاض أسعار النفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن انخفاض أسعار الوقود سوف تضر اقتصاد دول الشرق الأوسط إلا أن هناك تنبؤات بوجود فوائد غير متوقعة ستعود على المنطقة بسبب هذا الانخفاض.

وأوضح تقرير نُشر بموقع CNBC المعني بالشئون الاقتصادية، أنه طبقًا لسيتي بنك، فإن انخفاض  أسعار النفط الخام العالمية يمكن أن تؤدي إلى تصاعد جهود دول الشرق الأوسط لتنويع موادرها الاقتصادية بعيدًا عن النفط بل ومن الممكن أن تزيد من فرص اتفاق نووي مع إيران.

وأضاف التقرير أن عائدات النفط تعمل على تمويل غالبية الإنفاق الحكومي للدول المصدرة للنفط، ولذلك نتيجة لعمليات البيع سيتم خفض زيادة الإنفاق بنسبته التاريخية التي وصلت في الفترة من 2010 لـ 2014 لـ 13 بالمئة إلى 5 بالمئة فقط في الفترة من 2015 لـ 2018.

وقال فاروق سوسة كبير الاقتصاديين لدى مجموعة "سيتي بنك" بالشرق الأوسط "إنه مع الضغوط التي تلت انخفاض أسعار الوقود لتقييد نمو الإنفاق الحكومي في المستقبل، كان قطع الصلة بين عائدات النفط والنمو الاقتصادي على قمة جدول أعمال السياسات الاقتصادية، ولذلك نتوقع بأن تتحرك تلك الحكومات في مسارات متوازية لتحقيق ذلك" - بحسب قوله.

ويتوقع سوسة - طبقًا للتقرير - أن تحقق حكومات منظمة الأوبك هذا الإنجاز بواسطة تشجيع القطاع الخاص من خلال الإصلاحات المؤسسية والضرائب، فضلًا عن زيادة الشراكات بين القطاعين العام والخاص، مما قد يؤدي إلى مزيد من الخصخصة الشاملة وينسجم مع إصلاحات السوق المالية لتحسين تعبئة رأس المال الخاص نحو الاستثمار.

وتابع سوسة أنه يتوقع أيضًا قيام المسئولين برفع الإيرادات غير النفطية للحد من ضعف الميزانية الذي تسبب فيه انخفاض أسعار النفط، مشيرًا إلى أن هذه الأهداف سوف تتطلب تدابير تقشف مماثلة لتلك التي زعزعت استقرار التوازن الاجتماعي والسياسي بدول أوروبية في السنوات الأخيرة، ولكن هذه ميزة حتمية لاقتصادات مستدامة - بحسب تصريحاته -.

وأشار باري داويز رئيس الموارد في "بارادايم" للأوراق المالية، إلى أن معظم حكومات الشرق الأوسط لن تحصل على الإيرادات التي تحتاجها لميزانياتها، لذلك يتسبب النفط الرخيص في وضع مزيد من الضغوط السياسية والمحلية عليها، خصوصًا مع أزمة داعش في سوريا والعراق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان