إعلان

وزير التموين: جمع 250 لتر زيت مستعمل في أسبوعين ببورسعيد لتحويلها لسولار

10:32 ص الإثنين 15 ديسمبر 2014

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن وزارة التموين تسعى إلى تدعيم المشروعات التي تتيح زيادة في دعم الأسر المصرية لرفع مستوى معيشتها، وفي نفس الوقت توفير فرص عمل للشباب ومن هذه المشروعات مشروعي تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار، وإعادة تدوير مخلفات المنازل وبقايا الطعام وتحويلها إلى سماد عضوي.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير خلال قيامه واللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد بتفقد المشروع التجريبي لتحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار الذي تم تطبيقه في محافظة بورسعيد بداية هذا الشهر أن المشروع في بدايته حقق نجاحًا ملموسًا حيث تم تدريب 10 شباب من محافظة بورسعيد في الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا على كيفية تحويل الزيت إلى سولار وتوفير 5 ماكينات لهم.

وأشار إلى أنه منذ بداية المشروع وحتى الآن لمدة أسبوعين تم تجميع حوالي 250 لتر زيت مستعمل من المواطنين، مشيرًا إلى أن المشروع يتضمن أن كل لتر زيت مستعمل يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني يضاف له عائد مادي على البطاقة التموينية يحصل مقابله على سلع غذائية مجانية مما يتيح له زيادة في قيمة الدعم.

وأوضح الوزير أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضًا عقب تسليمه للشباب الذين لديهم ماكينات لتحويله إلى سولار ثم تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء هذا السولار من الشباب.

وقال إنه بعد تقييم المشروع في بورسعيد سوف يتم تعميمه في كافة المحافظات، موضحًا أن هدف هذا المشروع هو زيادة في دعم الأسرة، وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب، والحفاظ على البيئة من الزيت المستعمل، وإنتاج سولار بتكلفة اقتصادية حيث تصل تكلفة لتر السولار المنتج من زيت الطعام المستعمل حوالي 3 جنيهات ونصف مقابل 7 جنيهات تتحملها الدولة لتوفير لتر السولار العادي، وإنه من المتوقع إنتاج حوالي مليون لتر سولار سنويًا عند تعميم المشروع في كافة المحافظات.

وأعرب الشباب القائمون على مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار وهم من خريجي كليات الهندسة والإعلام وإدارة الإعمال خلال لقاءهم مع وزير التموين والتجارة الداخلية عن شكرهم لفكرة هذا المشروع الذي أتاح لهم فرص عمل ومصدر دخل، وطالبوا جميع الشباب في المحافظات بالاشتراك في هذا المشروع.

وقام الوزير ومحافظ بورسعيد بافتتاح معرض السلع الغذائية الذي يقام بمناسبة احتفالات أعياد النصر بالمحافظة والذي يشمل كافة السلع الغذائية من لحوم ودواجن وسكر وأرز وزيوت طعام وبقوليات وغيرها وذلك بأسعار مدعمة، وتشارك فيه الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بمنتجاتها.

وأشار البيان إلى أنه لأول مرة يتم بيع الخبز المدعم داخل المعرض وهو بخمسة قروش للرغيف وذلك نظرًا لتوافره بكثرة في محافظة بورسعيد بعد تطبيق منظومة بيع الخبز الجديدة عن طريق بطاقات التموين.

كما قام الوزير بجولة على بعض المخابز البلدية المدعمة ومحلات البقالة التموينية والمجمعات الاستهلاكية والأسواق، وتأكد من توافر السلع التموينية وجودتها وتوافر السلع بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تناسب الأسر المصرية وخاصة محدودي الداخل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان