إعلان

وزير التموين: مصر تبحث عن مشروعات سريعة تحرك الاقتصاد بشكل غير تقليدي

11:07 ص الإثنين 01 ديسمبر 2014

خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسين البدوي:

قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الاقتصاد المصري لن يتحرك إلى الأمام إلا بالاستثمارات الخاصة المعتمدة على الإنفاق العام، مشيرًا إلى أن مصر الآن تتحرك في اتجاه للبحث عن مشروعات سريعة قوية تحرك الاقتصاد بشكل غير تقليدي.

وأضاف الوزير على هامش مؤتمر ''المديرين التنفيذيين ورؤاهم لمستقبل الاقتصاد المصري لعام 2015'' الذي يعقد الإثنين، بحضور عدد من رجال الأعمال، - حضره محرر مصراوي - أن مشروع قناة السويس نموذج سيحقق شيئًا كبير جدًا على الأرض، وعوائده تأتي في وقت سريع، فهو قطاع يحرك معه قطاعات أخرى.

ولفت إلى أن الحكومة تسعى بالتعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعين عملاقين، الأول هو ''مشروع دمياط'' الذي يهدف لعمل محور لوجستي بميناء دمياط لتجارة الحبوب والغلال، لتستفيد مصر من موقعها الذي لم تستخدمه بعد، وتستغل مكان الميناء المتميز الذي يقع على البحر المتوسط ومتصل بالطريق الدولي الساحلي، ويربط بين نهر النيل والبحر.

وأوضح الوزير أن ميناء دمياط مساحته أكبر من 11 مليون متر مربع، ستضاف له 3 ملايين متر موجودين بجوار الميناء يتوسطهم المجرى المائي الذي يربط الماء بالبحر.

وأشار إلى أن المشروع سيقوم على تأسيس مركز محوري متخصص للحبوب والغلال، للاستفادة من الخدمات المتكاملة للميناء، الذي يستوعب 2.7 مليون طن من الطاقة التخزينية، حت تدار بشكل محترف لتخلق طاقة ديناميكية تصل إلى 65 مليون طن.

وأضاف الوزير أنه سيتم إنشاء مراكز نقاط تركيز لصناعات قائمة على الحبوب والغلال تضم من 15 إلى 20 صنفًا منها الذرة، والقهوة، والشاي، واستخلاص زيوت، وطحن، ومن خلال هذا التجمع سيتم عمل نظام للتفاوض الجماعي في شراء هذه المنتجات.

وتابع الوزير ''نتحرك في المشروع بقوة، ولدينا تصور لإنشاء المشروع على مرحلتين ويتم الانتهاء منه خلال عامين، وأعتقد أننا سننتهي منه قبل هذا الموعد''.

ولفت الوزير إلى أن المكان مؤهل بحكم الموقع والسوق المصري الذي يعد أكبر سوق في المنطقة، لإنشاء صناعات تخلق طلبًا على الحبوب لم يكن موجودًا من قبل، سيزيد من التنافسية الصناعية التي لم تكن موجودة، وهذا يرتبط بالسوق الداخلي بالنقل النهري، وسيكون أسرع في الوقت وبتكلفة أقل بكثير من النقل البري.

وقال: ''أما المشروع الثاني، فيستهدف إنشاء مدينة للتسوق العالمي ستكون بالقرب من خليج السويس بمساحة 16 مليون متر، صديقة للبيئة تحاكي أنماط التسوق، مربوطة بالبحر ولها مسار مائي، وتجذب مليارات الخليج لتشكيل أيدي عاملة كبيرة''.

واختتم الوزير تصريحاته مؤكدًا أن القطاع الخاص في بؤرة الاهتمام بهذه المشروعات لأن الحكومة لن تستطيع بمفردها تنفيذ كل مخططات التنمية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان