إعلان

وزير الصناعة يشارك في مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة بأثيوبيا ديسمبر المقبل

12:27 م السبت 08 نوفمبر 2014

منير فخرى عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

يشارك منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في فعاليات مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة والذي من المقرر أن تستضيفه العاصمة الأثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من (3 - 5) ديسمبر المقبل.

وبحسب بيان صادر منوزارة الصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، من المقرر أن يلقي الوزير كلمة مصر أمام المؤتمر حول أهمية دعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول القارة الأفريقية من خلال إزالة العوائق التجارية وتقديم المزيد من التسهيلات لتدفق وإنسياب حركة التجارة بين مختلف الأسواق الأفريقية.

وأوضح عبد النور، أنه من المقرر أن يعقد سلسلة من اللقاءات مع وزراء تجارة الدول المشاركة بالمؤتمر إلى جانب عدد من المسئولين بالحكومة الأثيوبية، مشيراً إلى هذه هى الزيارة الثانية له لأثيوبيا في أقل من شهر وهو ما يعكس اهتمام مصر بتنمية وتطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية والتجارية مع الجانب الأثيوبي خلال المرحلة المقبلة.

وأشاد الوزير بالنتائج الإيجابية للمباحثات التي أجراها الوفد الوزاري المصري المشارك في اجتماعات الدورة الخامسة لللجنة المشتركة المصرية الأثيوبية ومنتدى الأعمال الذي عقدا بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا الأسبوع الماضي وشارك فيها وزراء التجارة والصناعة والخارجية والصحة والتعليم العالي وعدد كبير من الشركات المصرية.

وقال إنه تم توقيع عدد من البروتوكولات ومذكرات التفاهم والاتفاقيات شملت اتفاق التجارة الإطاري بين البلدين، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تشجيع المشاركة في المعارض والزيارات المتبادلة لرجال الأعمال، ومنح أثيوبيا مبدأ الدولة الأولى بالرعاية بالإضافة إلى الاتفاق على إنشاء لجنة تجارية مشتركة بين الجانبين.

وقد أجرى وزير الصناعة على هامش هذه الاجتماعات مشاورات ولقاءات مكثفة مع عدد من المسئولين والوزراء الاثيوبيين، حيث إلتقى بكيبيدي تشان وزير التجارة، و تاديس هيلى وزير الصناعة، حيث بحث معهما سبل تفعيل مجالات التعاون المشترك بين البلدين في مجال الصناعة والتجارة وتشجيع الاستثمارات وإقامة عدد من المشروعات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

-مباحثات مع وزير الصناعة الأثيوبي

وبين عبد النور أن مباحثاته مع وزير الصناعة الأثيوبي تناولت فرص التعاون في مجال التنمية الصناعية والاستفادة من خبرات المؤسسات والهيئات الصناعية المصرية في مختلف المجالات لتقديم الدعم المؤسسي والفني للجانب الأثيوبي لمساعدته في تنفيذ خطة التنمية الصناعية المستهدفة.

كما تم مناقشة المقترح الخاص بإنشاء منطقة صناعية استثمارية مصرية في أثيوبيا، حيث رحب الجانب الأثيوبي بهذه الفكرة ودعمهم الكامل لتنفيذ هذا المشروع خاصة وأنه يتماشى مع أولويات الحكومة الأثيوبية.

كما تناول الوزير مشكلة إحدى الشركات المصرية المنتجة للعدادات والتي تعمل في أثيوبيا، حيث فازت الشركة بمناقصة حكومية لتوريد عدادات بقيمة 36 مليون دولار، وقامت الشركة بتوفير تمويل من الخارج، إلا أن القوانين الأثيوبية تشترط فتح الاعتمادات المستندية من قبل الشركة المصرية الموجودة في أثيوبيا، وتم بالفعل حل هذه المشكلة خلال الاجتماعات المشتركة بين الجانبين.

وخلال لقائه مع كيبيدي تشان وزير التجارة الأثيوبي، أكد عبد النور على استعداد مصر لتقديم المعاونة الفنية اللازمة للجانب الأثيوبي سواء من خلال بناء القدرات والتدريب ونقل الخبرات، خاصة وأن مصر لديها خبرات طويلة في التفاوض داخل منظمة التجارة العالمية.

وأعرب عن استعداد مصر تقديم الدعم الفني و التدريب اللازم للجانب الأثيوبي  خلال المفاوضات الخارجية حالياً في إطار منظمة التجارة العالمية، و تم الاتفاق على أن يقوم الجانب الأثيوبي بموافاة الجانب المصري بالاحتياجات التدريبية على أن يتم الاتفاق لاحقاً هل سيتم إرسال مدربين إلى أثيوبيا أو سيتم إرسال المتدربين الاثيوبين إلى مصر.

وأوضح الوزير أن اللقاء تناول أهمية العمل على تذليل العقبات التي تحول دون استخدام النقل البري بين البلدين مروراً بالسودان حيث سيسمح بخفض تكلفة النقل وتقليل فترة الشحن إلى النصف على أقل تقدير.

كما طالب الوزير على أهمية العمل على زيادة مجالات التبادل التجاري وسد احتياجات السوق الأثيوبي، ومنها العمل على تصدير فائض إنتاج حديد التسليح المصري إلى أثيوبيا لتلبية احتياجات السوق الأثيوبي والفائض الموجود في مصر.

-زيادة الكميات المستوردة من اللحوم

ومن جانبه، طالب كيبيدي تشير وزير التجارة الأثيوبي الجانب المصري بضرورة العمل على زيادة الكميات المستوردة من اللحوم من أثيوبيا، وكذلك العمل على استيراد البن الأثيوبي، حيث أنه على الرغم من قيام مصر باستيراد البن بكميات كبيرة إلا أنه لا يتم استيراد أي كميات من أثيوبيا.

وفيما يتعلق باتفاق التجارة الحرة لتجمع دول الكوميسا، أوضح الوزير الأثيوبي أنه تم بالفعل اتخاذ قرار بالانضمام إلى عضوية منطقة التجارة الحرة الكوميسا بحلول عام 2015 وجاري حالياَ دراسة الجداول الزمنية للتخفيضات ومراحل التدرج في التطبيق وكذلك السلع التي سيتم استثنائها.

 وعلى هامش هذه الاجتماعات، عقدت الدورة الرابعة لمنتدى الأعمال المصري الأثيوبي المشترك، والذي شارك فيه عدد كبير من الوزراء والشركات المصرية في مختلف المجالات بالاضافة إلى الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك برئاسة أيمن عيسى والوزير مفوض تجارى محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجاري.

كما شارك فيه الجانب الأثيوبي كل من وزيري التجارة والصناعة ورئيس هيئة الاستثمار ورئيس الغرفة التجارية الأثيوبية.

وأكد وزير التجارة الأثيوبي على أهمية إنعقاد هذا المنتدى واستغلال هذه المناسبات لزيادة وتوسيع مجالات التعاون بين مجتمع الأعمال من الجانبين، مع العمل على تقليل الفجوة في ميزان التجارة بين البلديين خلال المرحلة المقبلة.

ولفت عبد النور إلى علاقات التعاون بين الجانبين والقدرات الموجودة لدى الطرفيين والتي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري، إضافة إلى اقتراح عدة مجالات أخرى للتعاون مثل البرامج السياحية المشتركة والتعاون الفني في مجالات التدريب وغيرها من المجالات.

وأشار الوزير إلى أن المنتدي تناول فرص التعاون بين الجانبين حيث قامت شركة السويدي للكابلات بعمل عرض تقديمي عن المقترح الخاص بإنشاء منطقة صناعية مصرية في أثيوبيا والخدمات التي سيتم تقديمها للمستثمرين المصريين في هذه المنطقة.

كما قام رئيس هيئة الاستثمار الأثيوبي بعمل عرض تقديمي عن حوافز الاستثمار التي تقدمها إثيوبيا للمستثمرين الأجانب والتي تتضمن الإعفاءات والتسهيلات التي يحصل عليه المستثمر الأجنبي.

وحول جهود مكتب التمثيل التجارى بأديس أبابا في الإعداد لهذا المنتدى، أكد المستشار التجاري وليد الزمر رئيس المكتب أنه تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالحكومة الأثيوبية لدعوة الشركات الأثيوبية للمشاركة في المنتدى حيث لقى إقبالاً كبيراً من جانب الشركات الأثيوبية.

كما تم عقد لقاءات ثنائية للشركات المصرية مع نظيرتها الأثيوبية بالتنسيق مع مجلس الأعمال المصري الاثيوبي المشترك.

وأشار وليد الزمر، إلى أن المكتب يقوم في الوقت الحالي  بعمل حصر للشركات التي قامت بالفعل بإجراء صفقات تجارية خلال فترة أعمال المنتدى لمتابعتها وتقديم التسهيلات اللازمة لها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان