إعلان

وزير النقل يوضح 4 تفاصيل بشأن المشروع القومي للطرق

03:44 م الثلاثاء 25 نوفمبر 2014

هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

كشف هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات عن عزم الوزارة الانتهاء من المشروع القومي للطرق والمتضمنة تنفيذ 3400 كيلو متر خلال عام بتكلفة إجمالية 34 مليار جنيه.

وأوضح ضاحي خلال كلمته بمؤتمر ''بناة مصر'' اليوم الثلاثاء - حضره محرر مصراوي - أن استراتيجية الوزارة في تنفيذ تلك الخطة ترتكز على الالتزام بعناصر الجودة والتقنية العالمية، وكذلك الإلتزام بالإطار الزمني المحدد.

وشدد على أهمية تنفيذ الخطة بالتزامن مع المشروعات القومية التي تسعى الدولة لتنفيذها خلال الفترة الراهنة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروع المليون وحدة سكنية.

وبين ضاحي أن منظومة الطرق الجديدة ستكون شبكة الشرايين الرئيسية للتواصل بين كافة المناطق والمدن الجديدة مع نظيرتها القديمة.

وأكد أنه جاري حاليًا تنفيذ نحو 90 بالمئة من المشروع حتى يتسنى الانتهاء منه في زمن قياسي.

وأضاف الوزير أنه يتبقى نحو 600 كيلو متر من المشروع القومي للطرق لم يتم إسنادها بعد، داعياً الشركات الإقليمية للمشاركة في عمليات تنفيذ تلك الطرق.

ولفت ضاحي، إلى أن الوزارة تمكنت من عمل لائحة أسعار موحدة لتتضمن حساب كافة عناصر التكلفة وهامش ربح الشركات والتكلفة الإدارية قبل الشروع في تنفيذ الخطة.

وأوضح أنه تمت إضافة حارات خدمات في الطرق الجديدة، وكذلك استخدام الطاقة الشمسية لإنارة الطرق خاصة في المناطق الخدمية والرئيسية.

وحول آليات تمويل المشروع القومي للطرق، قال الوزير''إن حجم أعمال المشروع القومي للطرق تتطلب تمويلات تتراوح من 60 - 70 مليار جنيه، وتعتمد الوزارة على 4 أنماط للتمويل وهي الـ ''BOT''، والـ ''PPP''، و أخرى للمشاركة في الأرباح، وكذلك الاعتماد على الموازنة العامة للدولة.

وتابع وزير النقل، ''أن استراتيجية الوزارة تتضمن أيضًا إجراء أعمال الصيانة الدورية على شبكة الطرق الرئيسية، وذلك بالتزامن مع تنفيذ المشروعات الجديدة''، منوهاً إلى أن إجمالي مساحات شبكة الطرق تقدر بنحو 42500 كيلو متر .

ولفت إلى أن الوزارة تعكف حالياً على دراسة إمكانية استخدام نهر النيل في عمليات النقل وربطه بالمناطق اللوجستية، مبينًا أنه سيتم الإنتهاء من تلك الدراسة خلال شهرين.

وأكد الوزير أن هناك تعاونًا دائمًا مع هيئة قناة السويس والقوات المسلحة ودار الهندسة لتحديد الخطوات الفنية والتنفيذية لخطة الطرق التي سيتم تنفيذها في منطقة قناة السويس.

وشدد على أن الوزارة لن تطرح أي مشروع استثماري جديد إلا بعد التأكد من مدى جدواه الاستثمارية، مضيفًا أن الوزارة ستعرض عددًا من المشروعات الجديدة خلال مؤتمر مصر الاقتصادي المزمع عقده خلال مارس المقبل.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم الاعتماد أيضًا على التمويلات المقدمة من المؤسسات الدولية خاصة في المشروعات الشعبية والخدمية مثل مشروعات مترو الأنفاق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان