إعلان

لماذا يواصل المصريون بيع الأسهم رغم صعود البورصة؟

05:43 م الأحد 02 نوفمبر 2014

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

واصل المستثمرون المصريون اتجاههم نحو البيع خلال جلسة تداول اليوم الأحد بالبورصة المصرية أولى جلسات الأسبوع، حيث كان الاتجاه المفضل لديهم خلال الأسبوعين الماضيين رغم اتجاه مؤشرات البورصة إلى الصعود خلال هذه الفترة.

ويصل صافي حجم القيمية البيعية للمستثمرين المصريين في آخر 9 جلسات بالبورصة المصرية بما فيها جلسة اليوم إلى 540.8 مليون جنيه منها 335.5 مليون جنيه الأسبوع الماضي، في الوقت الذي يتجه فيه الأجانب إلى الشراء.

وتعرضت البورصة لحالة من الهبوط تأثرًا بما حدث في الأسواق العربية والعالمية من انخفاضات نتيجة توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الاقتصاد العالمي بمعدل أبطأ من المتوقع، وتحول أداء البورصة المصرية إلى الصعود خلال الأسبوعين الأخيرين ولكن صاحبه اتجاه المستثمرين المصريين نحو البيع وهو ما أثار علامات استفهام.

غير مبرر

ومن ناحيته، أكد محمد سعيد الخبير المالي أن اتجاه المستثمرين المصريين نحو البيع خلال الفترة الماضية سلوك غير مبرر وغير موفق.

وقال خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن الاستمرار في هذا الاتجاه سيؤدي إلى فقد المستثمرين المصريين سيطرتهم على السوق لصالح الأجانب والعرب الذين أقبلوا على الشراء خلال الأسابيع الماضية، ولم يهتموا بالمؤثرات والأحداث السياسية.

وطالب سعيد إدارة البورصة ببحث الأسباب الحقيقية لتخارج المستثمرين المصريين، والتأكد من عدم حدوث مضاربة على الأسهم لتفادي تباطئ السوق على المدي القصير.

نقص المعلومات

وقال محسن عادل المحلل المالي وعضو مجلس إدارة البورصة إن شهر أكتوبر شهد حالة كبيرة من البيع من المستثمرين الأفراد بسبب انتشار تحليلات تبالغ في التشاؤم مما يسبب حالة من الهلع لدى المستثمرين الأفراد الذين ليس لديهم المعلومات الكافية التي تساعدهم على اتخاذ القرار الصحيح.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن مثل هذه الحالات تكررت في السوق المصرية عدة مرات خلال العام الحالي وليست جديدة عليها.

جني الأرباح

وفي سياق متصل، نوه وائل النحاس الخبير المالي إلى أنه برغم ارتفاع المؤشر إلا أن السوق مازال أقل من المستوى المفترض أن يصل إليه، مشيرًا إلى أن من ضمن أسباب استمرار اتجاه المصريين للبيع التخوف من الأحداث الإرهابية التي حدثت في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى محاولات البيع قبل الوصول إلى نقطة جني الأرباح عند 9400 نقطة.

وقال النحاس خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن معظم عمليات الشراء من قبل المستثمرين الأجانب والعرب "وهمية"، بدليل عدم وجود أي تدفقات مالية من الخارج، وتعتبر "بواقي استثمارات" - على حد وصفه -.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان