إعلان

وزير الري: 80 ألف فدان جاهزة للطرح بشمال سيناء

05:50 م الثلاثاء 18 نوفمبر 2014

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - فريدة القاضي:

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، إن الاقتصاد القائم على قناة السويس الجديدة سيجعل منها منبرًا هامًا للمستثمرين من جميع أنحاء العالم وسيجعل مصر في المقدمة اقتصاديًا وعلميًا بعد الاتفاق مع عدة شركات كبرى في تنفيذ مشروعات بمحور تنمية قناة السويس.

وأكد خلال زيارة للدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أنه سيتم توفير كل سبل الراحة المتاحة للمستثمر، وسيتم تعديل كل القوانين واللوائح التي تعوق الاستثمار الجاد الذي سيوفر فرص عمل حقيقة للشباب ستصل إلى مليون فرصة عمل.

كما أشار مميش إلى أن هناك عدة مشروعات عملاقة يتم الاستعداد لها بعد الانتهاء من تشغيل قناة السويس الجديدة في الـ 6 من أغسطس من العام القادم، وتشمل منطقة حرة كبيرة تشمل خدمات كاملة للسفن العابرة في القناة، ومناطق صناعية أخرى.

وأضاف أن خطة العمل تسري على قدم وساق بالتنسيق مع الهيئة الهندسية المشرفة على مشروع حفر القناة والتي قال رئيسها اللواء كامل الوزير إن هناك خططًا جديدة تم اتباعها تشمل إقامة مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 8 ملايين متر شرق القناة، وان العمل في القناة الجديدة يسري على قدم وساق بعد الوصول إلى 121 مليون متر في أعمال الحفر الجاف للقناة.

وتضمنت زيارة وزير الموارد المائية والري ووفد من قيادات الوزارة القيام بجولة تفقدية في منطقة القناة بالإسماعيلية وشمال سيناء، شملت زيارة مشروع قناة السويس الجديدة، وزيارة ترعة التوسع المغذية لترعة الأمل، ومزرعة الشركة المصرية، ومحطة ري كيلو 12.5، ومأخذ رقم 16، كما زار الورشة الميكانيكية التابعة للوزارة والتقى بالمهندسين والعاملين في محطة رقم 5 بشرق قناة السويس.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي أثناء الزيارة أن الأعمال الإرهابية التي تحدث في سيناء لم تُعَطل تنفيذ المشروع الذي سيستفيد منه أهل سيناء في المقام الأول، وسيخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

وأعلن أن هناك 80 ألف فدان جاهزة للطرح على المزارعين وشباب الخريجين والمستثمرين بشمال سيناء، ستتم من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، موضّحًا أن العام القادم سيشهد الانتهاء من 25 مأخذًا جديدًا ستوفر أكثر من 140 ألف فدان أخرى.

وتابع أنه تم الانتهاء من تنفيذ فروع الري والصرف بالمنطقة بتكلفة 213.5 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من تخطيط شبكات الري بمنطقتي رابعة وبئر العبد لـ25 مأخذًا على ترعة الشيخ جابر الصباح لري أراضي المنطقتين، وأنه جاري العمل لاستكمال أعمال البنية الأساسية لـ16 مأخذًا.

وأكد مغازي أن العمل حاليًا يتم على قدم وساق لتنفيذ سحارة قناة السويس الجديدة، كامتداد لسحارة سرابيوم، بتكلفة 175 مليون جنيه، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لضمان استمرار تدفق المياه لمساحة 70 ألف فدان، مشيراً إلى ضرورة مواصلة البناء والتنمية لتعمير سيناء، من خلال دفع العمل بمشروع ترعة السلام وإنهاء الأعمال الصناعية المتبقية.

وأشار إلى أن السحارة عبارة عن أربعة خطوط مواسير بقطر داخلى 3.2 أمتار، وخارجي 4 أمتار وبطول 400 متر لكل خط مواسير، وجاري العمل حالياً في تنفيذ حوائط البيارات اللازمة للسحارة الجديدة، حيث تم صب 17 شريحة من إجمالي 24 شريحة لحائط البيارة اليمنى بالبر الغربي للقناة الجديدة وذلك بنسبة 71 بالمئة، بالإضافة إلى عدد 9 شرائح من حوائط البيارة اليمنى بالبر الشرقى للقناة من إجمالى 24 شريحة وذلك بنسبة 37 بالمئة من أعمال البيارة.

وقال الوزير إنه تم تطهير ترعة التوسع الأفقي المغذية لقرية الأمل والأعمال وتجريف الرمال من مجرها بتكلفة قدرها مليون جنيه، لتمكين الترعة من استيعاب كافة التصرفات المائية اللازمة لري جميع الزمامات المقررة والبالغة 3500 فدان بقرية الأمل شرق القناة، والبدء في زراعة 200 فدان صوب زراعية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان